التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الطب والصحة - طب الاعشاب - الطب البديل - الطب النفسي منتدى الطب منتدى الاطباء منتدى العلاج الاعشاب الصحة التداوي بالاعشاب والطب البديل والوقاية من الامراض دواء كل دواء أعشاب طبيه فوائد الخضروات والفواكة التغذية السليمة حافظ على وزنك طب الاسنان طب الأسنان العيون نفسي طب شعبي رجيم الاعشاب اسرع رجيم


استرجاع كلمة المرور | طلب كود تفعيل العضوية | تفعيل العضوية
::[مواضيع لم يتم الرد عليها ]::

الإهداءات

علاج السعال و البلغم بالطب البديل

علاج السعال و البلغم بالطب البديل - مغلي البطاطا : تغسل كمية من البطاطا جيدآ ، ثم تقطع بقشرها زتغلى في الماء لمدة ربع ساعة على نار هادئة،

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 23-Jul-2008, 03:36 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الممنوعين

البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 502198
المشاركات: 1,616 [+]
بمعدل : 0.77 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: في غرفتي الخاصة
الجنس :
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 37
 

الإتصالات
الحالة:
ســـــــــــعود غير متصل

المنتدى : الطب والصحة - طب الاعشاب - الطب البديل - الطب النفسي
افتراضي علاج السعال و البلغم بالطب البديل


علاج السعال و البلغم بالطب البديل
- مغلي البطاطا :

تغسل كمية من البطاطا جيدآ ، ثم تقطع بقشرها زتغلى في الماء لمدة ربع ساعة على نار هادئة، ثم يصفى المغلي بعد تحليته بالعسل الاسود (عسل القصب) والجرعة : كوب دافيء بعد كل أكلة .

- عصير الجزر :

يفيد كثيرآ في تنقية الصدر وازالة المخاط

يغسل الجزر جيدآ، ثم يفرم ويخفف بالماء ، ويمكن تحليته بعسل النحل أو السكر حسب الحاجةوالجرعة : كوب ثلاث مرات يوميآ

- مغلي اوراق الجوافه :

يفيد في علاج حالات البرد و السعال والنزلات الشعبية

يباع في الصيدليات شراب من اوراق الجوافة ، أو يمكنك تحضيره في المنزل بأن تؤخذ الاوراق ثم تغسل جيدآ وتغلى في الماء ثم تصفى وتشربوالجرعة : كوب على الريق يوميآ

- شراب منقوع الريحان :

يفيد في طرد البلغم وتوسيع الشعب الهوائية

تنقع قطع الاوراق والاغصان الزهرية المجففة في الماء بمعدل ملعقتين لكل كوب من الماء ، ويترك المنقوع فترة كافية ثم يصفى ويشرب ، ويمكن تحليته بالعسلوالجرعة : ملعقتان على فترات طوال اليوم

وإليك أيضآ عدة وصفات أخرى لعلاج السعال :

- دبس التمر

أكله يعالج العسال ويحلل البغلم ويقاوم البرد والتهاب القصبات

- يؤكل طبيخ التين ، ويشرب ماء الطبخ أو يشرب مغلي الورق

- يغلى كمية شعير مع خمسة أمثالها ماء حتى يبقى خمسان 2/5 ، ويشرب عند اللزوم

- يغلى حب الشوفان ويشرب للسعال الشديد

- شرب عصير الخس

- شرب مغلي اليانسون

- سلق البصل بقشره ، ومن ثم أكله

- شرب عصير السفرجل أو يقطع السفرجل ، وينقع ويشرب 20 غرام من النقيع أو 30 غرام من العصير

- يغلى 50 غرام من ورق أو زهر السفرجل في ليتر ماء ويشرب للسعال الديكي

- يشرب عصير الكرز ممزوجآ بالماء

- يؤخذ ماء حبوب و براعم الصنوبر ، أو منقوع 30 غرام من البراعم في لتير ماء 3 ساعات ( ويفيد للرشوحات المستعصية وكل علل مجاري التنفس )

- تطبخ الحلبة وتؤخذ مع ماء البطيخ ، أو يؤكل 1 لتير من المسلوق مع العسل .

- تمزج كميات متساوية من خل التفاح والعسل والغليسرين ، وتخفق جيدآ ، ويؤخذ منها خلال 24 ساعة عدة مرات ، وتؤخذ ملعقة صغيرة كل ساعتين للسعال الشديد ، وفي الليل مرة أو مرتين ، ويفيد السعال الديكي والتهاب القصبات .

- يؤخذ مزيج من مغلي الحلبة ودبس العنب للسعال المزمن وآلام الصدر وقصبة الرئة .

- يطبخ الزبيب ويؤكل لطرد البلغم وللسعال وتنظيف الطرق التنفسية .

- يؤكل الكراث للسعال والربو ، وحساء الكراث للرشح

- يؤكل الكركديه أو يشرب مغليه أو نقيعه لكل علل الصدر

- يؤخذ عصير الخس عدة مرات للسعال الديكي

- ينقع 100 غم لفت في الحليب أو الماء (ليتر ماء) ويشرب لامراض الصدر وللرشح

- يضاف فص ثوم إلى الحليب المغلي ، ويؤخذ للسعال الديكي

- يؤكل التفاح لتهدئة السعال واخراج البلغم

- تقطع فصوص الثوم، وتنقع في ملعقتين من العسل الاسود 3 ساعات ، ثم يصفى ويستعمل حين اللزوم للسعال .

- يشرب مغلي الشمر ، ملعقة صغيرة في كوب ماء ، حيث يغلى الماء أولا ثم يضاف الشمر ، وينقع ويشرب


تنبيه : يجب زيارة الطبيب إذا لم يتحسن السعال خلال إسبوعين



الاعشاب لعلاج تطبل البطن - الغازات







الاعشاب لعلاج تطبل البطن(الغازات) يعود تطبل البطن أو ما يعرف بغازات البطن الى الهواء المتكون في المعدة نتيجة للأكل السريع وابتلاع كميات كبيرة من الهواء، كما يمكن ان يكون نتيجة لشرب المشروبات المكربنة أو للتدخين أو لمضغ اللبان أو الحديث وفمك ملآن بالأكل أو لأكل بعض المأكولات الطبيعية التي تسبب كثرتها بعض الغازات مثل البقوليات. ويقوم الجسم بمحاولة إخراج هذه الغازات من احدى فتحات الجسم، يسبب تراكم الهواء تمدد البطن أو بمعنى أصح انتفاخ البطن.

والأطفال الرضع سواء من يتغذى منهم على حليب الأم أو الذين يرضعون من الرضَّاعة يبتلعون الهواء وهم يرضعون وقد يلزم ذلك شيء من المضايقة إذا لم يطردوا الهواء عن طريق التكريع وذلك بأن يوضع الرضيع على كتف أمه أو المرضعة وتربت علي ظهره برفق مرتين في أثناء الرضاعة ومرة بعد انتهائها. واحياناً يكون وجود الهواء في البطن لدى البالغين رد الفعل لأطعمة جديدة كثيرة وحارة أو الأطعمة الفاسدة أو تناول الطعام والشخص متعب أو في حالة توتر عاطفي ويشعر الشخص بالمضايقة والألم ويمكن أن يكون الألم شديداً حتى أنه يشخص أحياناً على أنه جلطة قلبية.

ويمكن حل مشكلة آلام غازات البطن يأخذ ملء ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم المذابة في ملء كوب ماء. ويجب عدم استعمال الحقن الشرجية والمسهلات وغير ذلك من اساليب المعالجة حيث إنها عديمة الجدوى وضارة.

هل هناك أعشاب لعلاج تطبل البطن؟

- نعم يوجد عدد كبير من المشتقات العشبية تستعمل ضد غازات البطن، مثل:

- اليانسون ANISE:

من المعورف ان ثمار اليانسون مضادة للمغص وطاردة للغازات والطريقة ان تؤخذ ملء ملعقة كبيرة من اليانسون وتغلى لمدة 5دقائق في وعاء يحوي ملء كوب من الماء ثم يبرد ويصفَّى ويشرب بعد الأكل.

- البابونج Chamomile:

يستعمل من البابونج أزهاره التي تشبه أزهارالأقحوان حيث تعتبر طاردة للغازات ومهضمة وفاتحة للشهية وضد المغص ايضاً والطريقة ان تؤخذ نصف ملعقة كبيرة من الازهار وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة خمس دقائق مغطىً ثم بعد ذلك يصفى ويشرب بعد الاكل مرة واحدة فقط في اليوم.



- ماء زهر البرتقال Orange flower water :

يوجد ماء زهر البرتقال جاهزاً لدى بعض العطارين حيث يؤخذ مقدار خمس نقط من ماء الزهر ويضاف الى ملء كوب ماء ويشرب مباشرة بعد الأكل مرة واحدة في اليوم وهو مفيد جداً لطرد الغازات.

- الشبث Dill :

الشبث جيد جداً لطرد الغازات وللزغطة حيث يؤخذ حزمة شبث وتغسل جيداً ثم تقطع الى قطع صغيرة مع جذورها ثم يغلى مع نصف لتر من الماء ثم يشرب ملء كوب من هذا المغلي ويؤكل الشبث.

- الحلبة Fenugreek:

تعتبر الحلبة من المواد الممتازة لطرد غازات المعدة والطريقة أن يغلى ملء معلقة أكل مع ملء كوب ماء لمدة خمس دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل مرتين في اليوم مرة بعد الفطور ومرة أخرى بعد العشاء.

- الكزبره Coriander :

تستخدم ثمار الكزبرة كطارد للغازات حيث يستخدم ملء ملعقة كبيرة وتغلى مدة دقيقة مع ملء كوب ماء ثم يصف بعد ذلك وتشرب مرة واحدة بعد الفطور أو العشاء أو عند الشعور بغازات في البطن.

- الكمون Cumin:

يستعمل الكمون (ثمار) لعلاج تشنجات البطن ولطرد الأرياح والغازات حيث تؤخذ ملء ملعقة كبيرة من ثمار الكمون وتوضع في حوالي لتر من الماء ويغلى على النار لمدة ثلاث دقائق. ثم يبرد ويؤخذ من هذا المغلي يصفى كوب قبل الأكل بنصف ساعة بمعدل ثلاث مرات في اليوم (جرعة واحدة قبل كل وجبة) وذلك لمدة اسبوعين كاملين.

- الكراويه CARAWAY:

تستعمل بذور الكراوية على نطاق واسع لعلاج غازات البطن حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة ويضاف الى ملء كوب من الماء المغلي وتترك لمدة خمس دقائق ثم يصفى وتشرب مرة او مرتين في اليوم.

- البردقوش Origanum:

ويعرف بالمردقوش وبالدوش والوزاب والمرزنجوش ويستعمل لطرد الغازات حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من العشب كاملاً ويضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ثم يترك لمد 5- 10دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب بعد كل وجبة مباشرة. كما يمكن استعمال عطن طازج من البروقوش.

- ثمار العرعر Junper fruit:

تستعمل ثمار العرعر إما عن طريق اكلها ببطء (استحلابها) أو شرب مغليها لعلاج تطبل البطن والطريقة ان تمضغ بضع حبات من ثمار العرعر وتبلع أو ان يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مجروش الثمار وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب بعد كل وجبة طعام.

- حشيشة الهر catnip:

وهي عبارة عن نبات صغير من الفصيلة الشفوية حيث يستخدم مغلي هذا النبات مهضماً وطارداً للغازات والطريقة أن تؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق النبات وتغمر في ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة ما بين 5- 10دقائق ثم يصف ويشرب بمعدل كوب بعد كل وجبة طعام.

- زيت الزيتون olive oil:

يعتمد الإيطاليون على الزيتون في طرد غازات البطن حيث يقوم على تليين جدار المعدة ويساعد على الهضم حيث يضعون كمية لابأس بها مع السلطة أو شرب ملعقة صغيرة من الزيت خلال الأكل.

- العنبروت papaya:

لقد استخدم العنبروت من عدة قرون لطرد الغازات حيث يؤكل من ثمار العنبروت بعد الأكل مباشرة وهو ثمرة لذيذة ويعتبر من الفواكهة المنعشه.

الزعتر Thyme:

لقد اعتاد الرومانيون الأغنياء شرب شاي الزعتر بعد الوجبات الدسمة حيث يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق الزعتر وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة خمس دقائق ثم يصفى ويشرب بعد الوجبات ويمكن اضافة ملء ملعقة عسل نحل للتحلية.

- العسل Honey :

لقد ذكر العسل في القرآن وفي التوراة كعلاج ويستخدم العسل منذ آلاف السنين لعلاج كثير من الأمراض ومن أهمها كمادة طارده لغازات البطن حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة عسل بعد الوجبات.


القرنفل Clove:

يحتوى القرنفل (المسمار) على مادة اليوجينول كمادة رئيسية في الزيت الطيار الذي يحويه والذي ينبه انزيم الهضم المعروف بأسم تربسين (Trypsin) وهو طارد جيد للغازات والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة صغيرة الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة ما بين 10- 20دقيقة ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم أي مرة بعد كل وجبة.
- القرفة Cinnamon:

يستعمل الصينيون الدارسين أو القرفة كعلاج شعبي منذ آلاف السنين لعلاج مشاكل الهضم وبالأخص ضد الغازات أو الأرياح حيث يؤخذ ملء ملعقة شاي من مسحوق القرفة الصينية وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يشرب مرة واحدة بعد الغداء.

- الزوفا Hyssop:

وتعرف بأسنان داود ويستعمل الأجزاء الهوائية من النبات بعد تجفيفه وسحقه حيث يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق النبات ويوضع على ملء كوب ماء مغلي ثم يترك لمدة عشر دقائق ثم يصف ويشرب بعد الوجبات وهذه الوصفة جيدة لتسكين آلام المغص وطرد الغازات وكذلك لعلاج الأمساك.

- حشيشة النحل lemon balm:

وتعرف بالترنجان وتستعمل الأوراق لعلاج حالات التوتر والأكتئاب وهي أيضاً طاردة للأرياح مما يجعلها مثالية لأي شخص يعاني من إعتلالات معدية. والطريقة ان يؤخذ ملء كوب ماء مغلي و يضاف له ملىء ملعقة من مسحوق النبات وتترك لمدة عشر رقائق ثم تصفى وتشرب بعد كل وجبة طعام.

القنطريون العنبري Blessed thistle:

وهو نبات عشبى الجزء المستخدم منه جميع اجزاء النبات وهو يستعمل لتحسين الشهية وطارد للغازات والطريقة ان تؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق النبات وتوضع على ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب مرة بعد الغداء واخرى بعد وجبة العشاء.

-حشيشة الليمون lemon grass:

وهي عشبة زكية الرائحة والجزء المستعمل منها الأوراق والزيت العطري. تستعمل حشيشة الليمون بشكل عام لعلاج المشكلات الهضمية حيث ترخي عضلات المعدة والأمعاء وتزيل آلام المغص وانتفاخ البطن وهي ملائمة جداً للأطفال على وجه الخصوص ويستعمل ملعقة صغيرة من مسحوق النبات على نصف كوب ماء مغلي ويترك خمس دقائق ثم يشرب.



- حصا البان Rosemary:

وهو نبات عشبي عطري معمر والجزء المستخدم منه جميع اجزاء النبات الهوائية ويستعمل حصا البان للشهية ولمشاكل الجهاز الهضمي حيث يزيل المغص والغازات ويحسن الدورة الدموية والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة متوسطة تضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك مغطى لمدة ما بين 5- 15دقيقة هم يصف ويشرب مرة في الغداء بعد الأكل واخرى بعد طعام العشاء.

نصائح عامة:

- يجب على الشخص عندما يأكل الطعام ألا يتحدث كثيراً حيث انه مع الحديث يبلع كمية من الهواء تكون سبباً في غازات البطن.

- يجب مضغ الطعام مضغاً جيداً مع غلق الفم مع المضغ.

- يجب الإقلال من اللحوم الحمراء الغنية بالدهون.

- شرب الماء بعد الطعام مباشرة وعدم شربه خلال ساعتين بعد تناول الطعام لأن المعدة في هذه الفترة مشغولة بهضم الطعام المنوط بها هضمة.

- عدم تناول أطعمة أخرى مهما كان مقدارها بين وجبات الطعام، كذلك عدم تناول طعام اكثر من الازم


ugh[ hgsuhg , hgfgyl fhg'f hgf]dg





آخر مواضيعي

0 صور زينب العسكري
0 ~~لاباركـ اللهـ.... بالفـرقا وطـــآريه~~
0 غرف نووووووووووووم
0 هل تعلم ان للمراة 70 اسما
0 اثمن ثلاث ساعات في رمضان
0 9صفات تدمر الحياة الزوجيه ومن اهم اسباب الطلاق؟؟
0 <<.. صـــورتــــكــ ..>>
0 لكـــــــــــل من تريد الصحة والعافية,,,,,,,,موسوعة كاملة
0 الفرق بين حب العشاق وحب الأزواج
0 العذر مقبول

 
عرض البوم صور ســـــــــــعود   رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
والله لجيب راسك روايه جريئه رومنسيه للكاتبه الجوري ڪمْ ٱڼٱ ځڦق● قصص و روايات و حكايات 40 08-Sep-2011 08:28 AM
الدليل الكامل للمضادات الحيوية وتأثيرتها علي الجسم MR.3body الطب والصحة - طب الاعشاب - الطب البديل - الطب النفسي 11 10-Jun-2009 01:34 PM
وصفات طبية dode nice الطب والصحة - طب الاعشاب - الطب البديل - الطب النفسي 10 09-Apr-2009 06:26 PM
علمتني قسوته ان اكون رواية تجمع بين الخيال والحقيقة رومانسية احداث مشوقة shi5oo قصص و روايات و حكايات 16 29-Dec-2008 12:20 AM
بالطب الصيني علاج جلطة دماغية و شلل الدماغ للاطفال bai benning الطب والصحة - طب الاعشاب - الطب البديل - الطب النفسي 1 31-Oct-2008 02:34 AM



الساعة الآن 07:58 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1