التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

منتدى الحوار الجاد
منتدى المواضيع الجاده النقاش والرائي والرئي الاخر والناقاش الجاد في حدود الادب والدين وعدم التلفض بالفاض غير محترمة
ا (( يمنع طرح المواضيع المنقولة في هذا القسم ))ا
اجعل قلمك يرسم الابداع والكلمات الصادقة و الجادة بعيداً عن المجاملات على صفحتك الخاصة بهذا القسم


استرجاع كلمة المرور | طلب كود تفعيل العضوية | تفعيل العضوية
::[مواضيع لم يتم الرد عليها ]::

الإهداءات
♥♥ βέέ©Ő ♥♥ من الخياله هيام : اي نهائي؟؟؟؟تقصد الهلال ؟؟؟؟؟ يارب يفوز العالمي ع لأتحاد يوم السبت.....متخرعه حددددددي     ! ρ i и G من السعودية : اي نهائي ي خياله ؟!    

°°°° الحوار الاسبوعي °°° متجدد °° { الواسطه فتامين واو }

. بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 01-Nov-2008, 09:20 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
شخصيه هامه
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ســـمــر

البيانات
التسجيل: Nov 2007
العضوية: 185502
المشاركات: 17,756 [+]
بمعدل : 7.02 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس :
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 926
 

الإتصالات
الحالة:
ســـمــر غير متصل

المنتدى : منتدى الحوار الجاد
°°°° الحوار الاسبوعي °°° متجدد °° { الواسطه فتامين واو }


.















بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


°°°° الحوار الاسبوعي °°° متجدد °°



--------------------------------------------------------------------------------



نجدد اللقاء معكمـ..ومن ارائكم نستفيد وقد نفيد..

اليوم لنا فكره جديده لهذا الاسبوع...

الفكره بعنوان..
عرض المشكلة ورؤية الحلول الازمة لها

التأثير السلبي و الايجابي ..


::توضيـــح::طبعا ككل اسبوع نضع العنوان كمقدمه كما طرحه العضو \العضوه..

ونكمل الموضوع بارائكم ومداخلاتكم..

وككل اسبوع نغلق الموضوع يوم الخميس...لنختم بختم التميز لافضل مداخله يوم الجمعه

والسبت باذن الله لنا ككل سبت حوار جديد نجدد اللقاء بكم فيه..

لكم حريه التعبير بمداخلاتكمـ,,,الموضوع مفتوح لكم من كل جوانبهـ,,,فابدوه من حيث شئتم..

الموضوع سيكون عن :

{ الواسطه فتامين واو }

دمتم بود



°°°° hgp,hv hghsf,ud °°° lj[]] °° V hg,hs'i tjhldk ,h, C





آخر مواضيعي

0 اه ياهنو ماصعب الفراق
0 اسئل روحك \ي؟
0 الى متى وعقولنا ساذجه
0 الخيااااااانه واسبااااااابهاوكيفية حلهااااااا
0 ربما ترونها غريبه لكن في نظري اراها جميله
0 سافرت واماكن قلبي اشتاقت له
0 قلتني حبك
0 اهداء منا الى احلى وارق { ريري }
0 ديكور العصر الحجري رووووووعه
0 [ سهام الحب ]

 
عرض البوم صور ســـمــر  


قديم 01-Nov-2008, 03:39 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
رۉح آلمنٺدى
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حسام نادر

البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 577324
المشاركات: 2,930 [+]
بمعدل : 1.33 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: مصر
الجنس :
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 42
 

الإتصالات
الحالة:
حسام نادر غير متصل

كاتب الموضوع : ســـمــر المنتدى : منتدى الحوار الجاد
افتراضي


اه اختي اوراق لمستي جروح ناس كثيرون بعرضك التحدث عن الواسطه والفساد الاداري ككل
عموما شكرا لكي ان افسحتي المجال لنا حتي نقول ماعندنا بصراحه للجميع من اول الغفير
الي الوزير................
بسم الله الرحمن الرحيم
الواسطة آفة مجتمعية عرفتها المجتمعات الإنسانية وعانت منها منذ ظهور الإنسان على وجه البسيطة وحتى يومنا هذا. وهي اليوم موجودة في كافة المجتمعات الغنية والفقيرة، المتعلمة والأمية، القوية والضعيفة. فظهورها واستمرارها مرتبط برغبة الإنسان في الحصول على مكاسب مادية أو معنوية يعتقد في قرارة نفسه أنه ليس له حق فيها ومع ذلك يسعى إليها. ولذا فهو يلجأ إلى وسائل غير سوية للوصول لها، منها إقصاء من له أحقية فيها، ومنها أيضاً الحصول عليها عن طريق رشوة من بيده الأمر أو عن طريق آخر هو المحسوبية أو الواسطة عند ذوي الشأن.

هذه الآفات المجتمعية التي يطلق عليها في مجملها مسمى الفساد الإداري جاهد الكثير من المجتمعات الحديثة للتخلص منها وعقاب المتسبب فيها، لأنها عقبة كأداء في سبيل التطور السليم والصحيح والصحي لتلك المجتمعات. ولذا اعتبر ارتفاع مؤشر الفساد الإداري في أي مجتمع كدليل على تدني فعالية الرقابة الحكومية وضعف القانون وغياب التشريعات الفعالة، في الوقت الذي اعتبر فيه انخفاض مؤشر الفساد كدليل على قوة القانون وهيبته وفعالية التشريعات ووجود رقابة فاعلة ومؤثرة.

'الفساد هو سوء استغلال السلطة لتحقيق مكاسب شخصية ومن أهم دوافع الفاسد هو غياب القيم الأخلاقية، وهي من اهم وسائل الرقابة الذاتية للفرد امام الله ثم المجتمع، بالاضافة الى غياب ثقافة المواطنة، واهم ما نعانيه في ادارات الدولة هو الفساد التراكمي نتيجة غياب الرقابة الادارية الصارمة وغياب مبدأ الثواب والعقاب، فارتكاب اي مسؤول كبير تجاوزات قانونية ومالية وعدم معاقبته حسب الاصول القانونية والدستورية للدولة فإن ذلك سيشجع كل موظف في وزارات الدولة على ارتكاب تجاوزات مماثلة، مما يؤدي إلى تراكم الفساد، وتصبح معالجته مسألة غاية في الصعوبة بل تحتاج الى هبة شعبية واسعة تستنهض كل الضمائر التي مازالت قلقة على مصلحة الوطن، ومع غياب ثقافة المواطنة، التي ترسخ مبدأ 'الاولوية للوطن' في ذهنية المواطن، زادت امكانية انتشار الواسطة في ادارات الدولة.

والواسطة هي ظاهرة توجد نتيجة لغياب المعايير والأسس التنظيمية والقانونية وتطبيقها وسيادة مبدأ الفردية، مما يؤدي إلى استغلال الوظيفة العامة وموارد الدولة من أجل تحقيق مصالح فردية أو مجموعاتية أو حزبية على حساب الدور الأساسي للجهاز الحكومي، مما يؤثر في مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص لدى المواطنين وطالبي الخدمة العامة.

أسبابه

إن أسباب الواسطة تتمثل في تشابك الاختصاصات التنظيمية للوحدات الإدارية وغياب الأدلة الإجرائية المنظمة للعمل ووضوح السلطات والاختصاصات والمسؤوليات الوظيفية والاعتماد على الفردية والشخصية في العمل، مما يؤدي إلى اسغلال الوظيفة العامة.
كذلك ضعف الدور الرقابي على الأعمال وعدم وجود معايير واضحة للتعيين في الوظائف العامة أو القيادية، مما يؤدي إلى سوء اختيار القيادات والأفراد، إضافة لعدم تفصيل مبدأ العقاب وتطبيق القانون على المخالفين أو المستغلين العمل لمصالحهم الشخصية وضعف المسؤولية الإدارية عن الأعمال الموكلة أو المحاسبة عليها.



سياسية واجتماعية

أن هناك أسباباً سياسية، والتي تعد أحد الأسباب الرئيسة للواسطة حيث يظهر من خلال المحاباة، والتعيين لأغراض سياسية والتساهل في تطبيق القانون والواسطة، إضافة لطبيعة العمل التشريعي وما يصاحبه من وسائل ضغط وسوء تقييم للمناطق الانتخابية وانتشار الرشوة وبروز التكتلات السياسية وتأثيرها على الحكومة من خلال المقايضات السياسية وغيرها من العوامل الأخرى.
أما عن الأسباب الاجتماعية فإنها تتمثل في التركيبة السكانية والولاء العائلي والقبلي أو الحزبي، مما يؤثر على انتشار الواسطة وخدمة المجموعة التي ينتمي إليها، إضافة لضعف دور مؤسسات وجمعيات النفع العام في القيام بدورها.





كيف نعالج الواسطة في دوائر الدولة ؟

الحلول والمقترحات لمعالجة الواسطة تتمثل في الآتي :

1 - الإصلاح السياسي وهو محور الارتكاز للإصلاح الإداري والقضاء على الفساد من خلال المحاور المتمثلة في صور الممارسات السياسية غير السليمة وأشكالها..
2 - الإصلاح الإداري من خلال التنظيم والأدلة الإجرائية على مظاهر التسيب وتحسين الدور الرقابي للدولة.
3 - الإصلاح الاجتماعي من خلال التعليم والأسرة والمجتمع بنبذ الفئوية والفردية في مجال الوظيفة العامة وتدريس القيم والأخلاقيات الوظيفية.
4 - تفعيل وتطبيق القانون من خلال تطوير النظم والتشريعات الحالية وتطبيق القانون على المسيء، حتى يكون عبرة لغيره.
5 - وجود وثيقة إصلاح وطني شاملة يتعهد الجميع على العمل بها وتفعيلها واتخاذ الخطوات اللازمة للتغيير المجتمعي الشامل.


الآن, الجميع أصبح مدركا مدى خطورة الواسطة المتفشي في معظم الدوائر الحكومية.. يستغلون الوضع لسحب بعض الأموال باسم زيادة الرواتب و إسقاط الديون بأنواعها, و بعض أعضاء البرلمان يستغلون الوضع بتجميد المشاريع الإنمائية الحيوية في الدولة للمساومة , و بعض الوزراء يستغلون الوضع بتوزيع المشاريع و المناصب على ذوي القربى و ما يجري اليوم على الساحة العربية بين السلطتين التشريعية والتنفيذية لاكبر دليل على تأصل جذور الفساد في ادارات الدولة، مما جعل بقاء اي حكومة لمدة طويلة امرا صعبا، وبالتالي يصعب بذلك تحقيق اي خطط اصلاحية لها في غياب معالجة جذور الفساد ومعاقبة المفسدين الحقيقيين مهما كانت مواقعهم ومكانتهم الاجتماعية.


الواسطة اصبح عائقا امام التنمية وبعد انتشاره في الكثير من القطاعات الحكومية وحتى الاهلية اصبح التذمر من صفات المواطن البسيط على الاوضاع السياسية.

يرون ان للفساد اسبابا يقف وراءها تداخل الاختصاصات وتدخلات بعض النواب وتسهيل بعض الجهات الحكومية، مشيرين الى انه لا يوجد ما يسمى بالتطوير الاداري في وزارات الدولة.

وتعتبر الواسطة نوعاً من أنواع الفساد الإداري وهي أكثر أنواع الفساد الإداري انتشاراً في المجتمعات العربيه ويبدو أن أمر استمراريتها يكمن في أن الثقافة الاجتماعية تتقبلها ولا تعتبرها فساداً كالرشوة مثلاً، بل وفي الكثير من الأحيان تساهم الثقافة الاجتماعية القائمة على تقديم العون والدعم للآخر على استمرارية مثل هذا النوع من الآفات بل وفي إيجاد المبررات الشرعية لها.

اغلب الدول حاليا متهمه بقضايا الفساد الإداري والمالي في غالبية الوزارات والمؤسسات الحكومية التي ابتليت بقيادات وصلت عن طريق الواسطة والمحسوبية،
من مظاهر التخلف الإداري الذي تعاني منه الدول عدم الاكتراث بالتعليم وبصحة البشر واللامبالاة بحياة المواطن

فلا شك في أن أحد معوقات التنمية الاقتصادية في أي بلد في العالم والمانع الحقيقي من الإصلاحات الاقتصادية هو وجود الواسطة وكيف أن ذلك الأمر قد جعل الأداء الاقتصادي شبه مشلول• وكم يدفع اقتصاد الدول الثمن غاليا نتيجة تغلغل الواسطة في جسد الدول وبين أروقة مؤسساتها وجهازها الإداري•
أن الديكتاتورية السلطوية التي تؤثر في الجوانب الاقتصادية لكسب المزيد من المال والتلاعب في مقومات الاقتصاد كغسيل الأموال وهتك قوة أصول العملة وفرض الضرائب بشكل غير طبيعي وانتشار الرشوة والمحسوبية وترسية العطاءات وحجب قوانين تعمل على حماية المال العام ومنع التطاول عليه•



تطبيق القانون.. ومحاربة الفساد
يجب تطبيق القانون للقضاء على التجاوزات والتخلص من المحسوبيات والقضاء على الواسطة.
تطبيق العدالة ومبدأ المساواة في المسار الاجتماعي والاقتصادي
الاهتمام في البحث ووضع آلية للتخلص من الفساد الإداري ، حتى نصل إلى قيادات كفؤة المحافظة على المال العام، ووضع استراتجيات للنهوض بالمجتمع ككل.

فالنظر إلى معايير كفاءة وخبرة الفرد وحاجته المجتمعية وليس طبقته الاجتماعية وخلفيته يجب أن يكون هو المعيار الفاصل. إن تطبيق مثل هذه المعايير السليمة هو الذي أفسح المجال أمام كفاءات كثيرة من أبناء الوطن لكي تبرز وتبدع وتعمل في حب الوطن. كذلك سمح وجود مثل هذه المعايير إلى ظهور طبقات اجتماعية جديدة جلها من المبدعين والتكنوقراط الذين تميزوا وأبدعوا في كافة المجالات حين رأوا أن الأفق أمامهم مفتوح، وأنه لا حدود يمكن أن تعيق طموحهم. إننا حين نبني مجتمعاً سليماً معافى خالياً من الأمراض الاجتماعية إنما نؤسس أيضا لمستقبل سليم ومعافى.

عذار علي الاطاله اختي اوراق ولكن هذا الموضوع خطير جدا فعلا وانتي لمستي نقطه تغضب
الكثير من الناس اللذين يشاهدون حقوقهم تضيع امام اعينهم بدون ان يستطيعوا ان يفعلوا
شئ وشكرا اختي..........





آخر مواضيعي

0 عاجل--صحفي عراقي يضرب بوش بالجزمه
0 دعواتكم معنا شباب للنادي الاهلي يوم الاحد 16/11
0 اريد تغير كلمه متهم هذه
0 لحظة من فضلكم
0 ماذا تفعل لو ................. بصراحه
0 الاخ طلع من أولها حمار
0 الاهلي المصري يهزم القطن الكاميروني 2/0 في نهائي كأس افريقيا
0 الاهلي المصري الي نهائي كأس افريقيا
0 ايهما اصعب اتخاذ القرار ام تنفيذه
0 شعبولا وأوباما

 
عرض البوم صور حسام نادر  

قديم 01-Nov-2008, 08:15 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
من كبار شخصيات منتدى زحمه

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 44791
المشاركات: 33,907 [+]
بمعدل : 12.31 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: k.s.a فديتهــــا
الجنس :
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 507
 

الإتصالات
الحالة:
ع ل و ش غير متصل

كاتب الموضوع : ســـمــر المنتدى : منتدى الحوار الجاد
افتراضي


والله اخوي حسام صادق آهـ يالواسطه,,

بصراحه الموضوع يطول جداً جداً,,,الواسطه هذي مشكله,,,مرض,,,انتشر
يصعب القضاء عليه,,,
أنا أتذكر كلام قيل لي من أحد كبار العمر,,,وهي مقولة الملك عبدالعزيز رحمة الله مؤسس المملكه العربيه السعوديه
الا وهي,,,فيما معناها ,,اننا قضينا ورتبنا وجمعنا على كل شي,,,الا شي واحد لم نستطع القضاء عليه,,,
الا وهي الواسطه,,,,
يعني الواسطه ليسة حديثة العهد و انما من عدة سنين,,,
اذا كنا نفكر القضاء عليها,,فانا اقول بكل اسف اننا لانستطيع,,,
ولكن نحاول الا نجعل واسطتنا تظلم احد آخر,,,هنا المشكله بحد ذاتها,,وهو سلب الاخرين مايستحقون ويعطونها
لناس لايستحقونها ابداً,,,هناك الكثير الذين واجهو الظلم من الواسطهـ,,,وناس دخلت السجن,,
ونا راحت ارقابها,,,انا عارف انكم تقولون اني مبالغ بالكلام لكن والله هذا اللي حاصل,,,
هذا المرض غير حياة كثير من الناس سواء الى الاسواء او العكس,,,
اتمنى ان تزول هذي اللي تسمى الواسطه,,,لان هناك اناس كثيرون ينتظرون حقوقهم,,,
وانا واحد من هالناس,,,لم أخذ حقي بالوظيفه بما يتناسب مع شهادتي,,,
ولكن على كل حال نقول الحمدالله على كل حال,,,
واخوي ماشالله حسام ماقصر,,,كفى ووفى,,,

مشكوره فج فج عالموضوع الرائع,,,
واسف عالاطاله,,,
تحيتي لكمـ,,,





آخر مواضيعي

0 ميزة الاسيويات انهم صغار مرة والدليل ادخل وشوف
0 شف الخوف من الزوجة وش سوى بالرجال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
0 باراك «حسين» اوباما يفتح صفحة جديدة في التاريخ الامريكي ويمد يده للعالم الإسلامي
0 الكسل ومايسوي عند السودانيين
0 شركة اسرائيلية تنتج مراحيض على شكل امرأه محجبه
0 عارضات ازيا قمة النحاله والاناقه ياهيك الجسم ولا بلا.....صور
0 هذه الكلمات أهداء لكل شخص حزين
0 اجابات محشش في اختبار الطب ?????????????????????????????????
0 لايفوتكم أقوى مباراة صارت بين أدخل وشوف """""""""
0 أغرب شجرة في العالم ( سبحان الله )

 
عرض البوم صور ع ل و ش  

قديم 02-Nov-2008, 05:21 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
شخصية هامه
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية لهـفة مشُاَعر

البيانات
التسجيل: Jan 2007
العضوية: 15814
المشاركات: 7,977 [+]
بمعدل : 2.82 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: شامخه رغم العنآء
الجنس :
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 4630
 

الإتصالات
الحالة:
لهـفة مشُاَعر غير متصل

كاتب الموضوع : ســـمــر المنتدى : منتدى الحوار الجاد
افتراضي


خزامى
/
نعم
طرح
مثير للجدل
ولكن لا حل لهذه المشكله
/
الواسطه
الكثير منا يستغلها
ولكن لايعرف انها ظلم للاخرين
في هالزمن المرير
نجد
انت/ي
عندك واسطه تسوين وترفعين في القمه والسماء
واللي ما عنده ينحط في الحضيض
/
تنهضم حقوق بشر......؟
تجوع وتسقم وياكل حق عيش بشر....؟
تموت بشر.....؟
كل هذا
وتبقى
"الواسطهـ"
في مقدمه المصالح الدنيويهـ
/

طرح راقٌُي
وقعتيٌُ هنأ
بتوقيع الابداعـ
في الطٌُرح
شـــــــــأٌُكره لكـ الف شكر
نبضكـ الدائم هنـــــأ
دام حسيسكٌُـ المعطاء
موفقهـ





آخر مواضيعي

0 من هي حليمة في قول:عادت حليمة لعادتها القديمة‎ ؟؟؟
0 دهاء أمراءة؟؟؟
0 احذروا هذا المنتج الذي يباع في بلادنا ...؟
0 لاجديد .......والعمر بيننـــأ؟
0 روح ودموع بجسد فقط...........؟
0 اختار واحد من ها الثلاثهـ.......؟
0 اليكــــــ يا امير قلبي......!!
0 تعلم فن كتابة القصص لتبدع بكتابة القصص ؟
0 تستحي وهي بالكفن . ....!!!
0 قلبيـٌُ ..ينبضـُ بأسمكـٌُ.....؟؟؟؟

 
عرض البوم صور لهـفة مشُاَعر  

قديم 03-Nov-2008, 12:03 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
شخصيه هامه
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أمـيرالمملكـة

البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 102790
المشاركات: 9,112 [+]
بمعدل : 3.48 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: مملـكٌـةُ ...!
الجنس :
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 463
 

الإتصالات
الحالة:
أمـيرالمملكـة غير متصل

كاتب الموضوع : ســـمــر المنتدى : منتدى الحوار الجاد
افتراضي



السلام عليكم

الأخوان كفوا ووفوا
ولكن من باب خير الكلام ماقل ودل..

الواسطه إن لم تكن فيها تعدي على حقوق الأخرين فأرى بأنها من باب التعاون ومساعدة الناس,,
لكن المر كما يحصل في الغالب هو أنعدام الموازيين وتجاوز الأنظمه وأعطاء الحق لمن لايستحقه,,


شر الثانيه بدأ يستشري..



شكرا أخت خزامى.

تحيتي..





آخر مواضيعي

0 رمال الانين ..بإختصار أول قصيده لي في المنتدى
0 [ اجمل ماقرأت عن وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم‎ ]
0 رئيس الشركة السعودية للكهرباء..أرجوك أن تستقيل!
0 لـو أحــد قـالـك ,,,,,,,,,,,,,؟! وش ترد عليــهـ ؟!
0 ثيمات لـ راشدالماجد وكاظم الساهر ونايف البدر-تصميمي..
0 همسـه لكم ..أخواني وزمـلائي المشـرفين ..
0 ســؤال مهــم لكل فـــتــاهـ جــريـئــه؟!
0 مقطع فيديو حوار نادر مع الطفل الخجول (نـواف التمياط) وعمره 13 سنـه
0 قناة arte الفرنسية تعرض تصويت لأحسن دين اختر الإسلام و لك الثواب
0 لمن يعرف صاحب هذه الهـويه ((صوره)) !!

 
عرض البوم صور أمـيرالمملكـة  

قديم 03-Nov-2008, 02:22 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
رۉح آلمنٺدى
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية A L H A W E

البيانات
التسجيل: Sep 2007
العضوية: 118626
المشاركات: 6,595 [+]
بمعدل : 2.54 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: Rio de Janeiro ..
الجنس :
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 483
 

الإتصالات
الحالة:
A L H A W E غير متصل

كاتب الموضوع : ســـمــر المنتدى : منتدى الحوار الجاد
افتراضي





عوافي ع الموضوع ..

الواسطه مرض قد يقضي على حياة الكثير ..

و يذكر لي انه في عهد الملك فيصل رحمه لله

حاول ان يقضي عليها ولكن بدون فائده ..

و مثل ماقال اخوي امير اذا ما كان فيها تعدي او ظلم للاخرين ..

هنا نعتبرها من الانسانيه و المساعده ..

لكن ليس هذا مانراه هذه الايام بل العكس ..


اكتفي بهذا الحد ..

تحياتي ..





آخر مواضيعي

0 يــــبــ س ــت كــــل الزهـــور ..
0 كاركاتيير خطير عن الجووهر .. هع
0 وقت الصلاة ؟؟ شاب يقول كلمه غريبه ..
0 هــــــــــل تـــــــــعلــــــم ؟؟
0 •·.·°¯`·.·• (سذاجه ×ْ وقآحه ×ْ غرور ) •·.·°¯`·.·•
0 ياعيني ع الدـلع ؛؛ شبيه حليمه بولند هووع ..
0 بعد جوال الكاميرا "الكاميرا الساعة" تثير الرعب
0 -+-..(( الزنا المباح )) ..-+-
0 الشتاء .. ما يعجبك فيه وما تكره .؟؟
0 الله المستـــــــــعان يا ربعــنا ..

 
عرض البوم صور A L H A W E  

قديم 03-Nov-2008, 06:12 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة منتدى الحوار الجاد
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ...كبرياء جرح..

البيانات
التسجيل: Jun 2008
العضوية: 438908
المشاركات: 2,857 [+]
بمعدل : 1.23 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس :
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 4056
 

الإتصالات
الحالة:
...كبرياء جرح.. غير متصل

كاتب الموضوع : ســـمــر المنتدى : منتدى الحوار الجاد
افتراضي


الواسطه انا بالنسبه لي نوعين

الاول زي ماقالو اخواني امير والهاوي

اما الثانيه فهي جريمه فيه انتهاك لحقوق الانسان مثال مبسط حدث مع قريب لي كان في المرحله الثانويه وكانت نسبته 95 وكان يريد قسم الطب فما راه لم تصدق عيناه يقول
وجدت صديقي بنسبة 78دخل القسم وانا للاسف لم ادخله قلت له ياخوي وشلون دخلت قال لي معك واسطه قلت لا قال احلم
اليس هذا بظلم اليس هذا يدمر طموح الشباب
كم من ناس دمرت حياتهم الواسطه وضاعت احلامهم
اوراق هذا مثال مبسط فهناك الكثير راحوا ضحايا ذاك الفيتامين فيتامين الحياة

اختك كبرياء جرح،،،،،،،،،





آخر مواضيعي

0 خذوا حذركم من هذه تاكاميرات لاحول ولاقوة الا بالله
0 كرت دعوه
0 حابه استشيركم
0 طريقهـ جديده للاغتصاب< احذروا>
0 الرد على ولد الدواسر والتماسيح اللي معه....................
0 وشلون تخلي البنت تقولك ياعمري.......
0 بليز شباب بنات شاركوا.......
0 الزوج والزوجه ههههههههههه
0 ][ ممـــيز ][ كونوا غربيون ~ موضوع للمسابقه
0 مات بسبب منتداكم لاحول ولاقوة الا بالله

 
عرض البوم صور ...كبرياء جرح..  

قديم 05-Nov-2008, 07:17 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
شخصيه هامه
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ســـمــر

البيانات
التسجيل: Nov 2007
العضوية: 185502
المشاركات: 17,756 [+]
بمعدل : 7.02 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس :
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 926
 

الإتصالات
الحالة:
ســـمــر غير متصل

كاتب الموضوع : ســـمــر المنتدى : منتدى الحوار الجاد
افتراضي


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسام نادر مشاهدة المشاركة
اه اختي اوراق لمستي جروح ناس كثيرون بعرضك التحدث عن الواسطه والفساد الاداري ككل
عموما شكرا لكي ان افسحتي المجال لنا حتي نقول ماعندنا بصراحه للجميع من اول الغفير
الي الوزير................
بسم الله الرحمن الرحيم
الواسطة آفة مجتمعية عرفتها المجتمعات الإنسانية وعانت منها منذ ظهور الإنسان على وجه البسيطة وحتى يومنا هذا. وهي اليوم موجودة في كافة المجتمعات الغنية والفقيرة، المتعلمة والأمية، القوية والضعيفة. فظهورها واستمرارها مرتبط برغبة الإنسان في الحصول على مكاسب مادية أو معنوية يعتقد في قرارة نفسه أنه ليس له حق فيها ومع ذلك يسعى إليها. ولذا فهو يلجأ إلى وسائل غير سوية للوصول لها، منها إقصاء من له أحقية فيها، ومنها أيضاً الحصول عليها عن طريق رشوة من بيده الأمر أو عن طريق آخر هو المحسوبية أو الواسطة عند ذوي الشأن.

هذه الآفات المجتمعية التي يطلق عليها في مجملها مسمى الفساد الإداري جاهد الكثير من المجتمعات الحديثة للتخلص منها وعقاب المتسبب فيها، لأنها عقبة كأداء في سبيل التطور السليم والصحيح والصحي لتلك المجتمعات. ولذا اعتبر ارتفاع مؤشر الفساد الإداري في أي مجتمع كدليل على تدني فعالية الرقابة الحكومية وضعف القانون وغياب التشريعات الفعالة، في الوقت الذي اعتبر فيه انخفاض مؤشر الفساد كدليل على قوة القانون وهيبته وفعالية التشريعات ووجود رقابة فاعلة ومؤثرة.

'الفساد هو سوء استغلال السلطة لتحقيق مكاسب شخصية ومن أهم دوافع الفاسد هو غياب القيم الأخلاقية، وهي من اهم وسائل الرقابة الذاتية للفرد امام الله ثم المجتمع، بالاضافة الى غياب ثقافة المواطنة، واهم ما نعانيه في ادارات الدولة هو الفساد التراكمي نتيجة غياب الرقابة الادارية الصارمة وغياب مبدأ الثواب والعقاب، فارتكاب اي مسؤول كبير تجاوزات قانونية ومالية وعدم معاقبته حسب الاصول القانونية والدستورية للدولة فإن ذلك سيشجع كل موظف في وزارات الدولة على ارتكاب تجاوزات مماثلة، مما يؤدي إلى تراكم الفساد، وتصبح معالجته مسألة غاية في الصعوبة بل تحتاج الى هبة شعبية واسعة تستنهض كل الضمائر التي مازالت قلقة على مصلحة الوطن، ومع غياب ثقافة المواطنة، التي ترسخ مبدأ 'الاولوية للوطن' في ذهنية المواطن، زادت امكانية انتشار الواسطة في ادارات الدولة.

والواسطة هي ظاهرة توجد نتيجة لغياب المعايير والأسس التنظيمية والقانونية وتطبيقها وسيادة مبدأ الفردية، مما يؤدي إلى استغلال الوظيفة العامة وموارد الدولة من أجل تحقيق مصالح فردية أو مجموعاتية أو حزبية على حساب الدور الأساسي للجهاز الحكومي، مما يؤثر في مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص لدى المواطنين وطالبي الخدمة العامة.

أسبابه

إن أسباب الواسطة تتمثل في تشابك الاختصاصات التنظيمية للوحدات الإدارية وغياب الأدلة الإجرائية المنظمة للعمل ووضوح السلطات والاختصاصات والمسؤوليات الوظيفية والاعتماد على الفردية والشخصية في العمل، مما يؤدي إلى اسغلال الوظيفة العامة.
كذلك ضعف الدور الرقابي على الأعمال وعدم وجود معايير واضحة للتعيين في الوظائف العامة أو القيادية، مما يؤدي إلى سوء اختيار القيادات والأفراد، إضافة لعدم تفصيل مبدأ العقاب وتطبيق القانون على المخالفين أو المستغلين العمل لمصالحهم الشخصية وضعف المسؤولية الإدارية عن الأعمال الموكلة أو المحاسبة عليها.



سياسية واجتماعية

أن هناك أسباباً سياسية، والتي تعد أحد الأسباب الرئيسة للواسطة حيث يظهر من خلال المحاباة، والتعيين لأغراض سياسية والتساهل في تطبيق القانون والواسطة، إضافة لطبيعة العمل التشريعي وما يصاحبه من وسائل ضغط وسوء تقييم للمناطق الانتخابية وانتشار الرشوة وبروز التكتلات السياسية وتأثيرها على الحكومة من خلال المقايضات السياسية وغيرها من العوامل الأخرى.
أما عن الأسباب الاجتماعية فإنها تتمثل في التركيبة السكانية والولاء العائلي والقبلي أو الحزبي، مما يؤثر على انتشار الواسطة وخدمة المجموعة التي ينتمي إليها، إضافة لضعف دور مؤسسات وجمعيات النفع العام في القيام بدورها.





كيف نعالج الواسطة في دوائر الدولة ؟

الحلول والمقترحات لمعالجة الواسطة تتمثل في الآتي :

1 - الإصلاح السياسي وهو محور الارتكاز للإصلاح الإداري والقضاء على الفساد من خلال المحاور المتمثلة في صور الممارسات السياسية غير السليمة وأشكالها..
2 - الإصلاح الإداري من خلال التنظيم والأدلة الإجرائية على مظاهر التسيب وتحسين الدور الرقابي للدولة.
3 - الإصلاح الاجتماعي من خلال التعليم والأسرة والمجتمع بنبذ الفئوية والفردية في مجال الوظيفة العامة وتدريس القيم والأخلاقيات الوظيفية.
4 - تفعيل وتطبيق القانون من خلال تطوير النظم والتشريعات الحالية وتطبيق القانون على المسيء، حتى يكون عبرة لغيره.
5 - وجود وثيقة إصلاح وطني شاملة يتعهد الجميع على العمل بها وتفعيلها واتخاذ الخطوات اللازمة للتغيير المجتمعي الشامل.


الآن, الجميع أصبح مدركا مدى خطورة الواسطة المتفشي في معظم الدوائر الحكومية.. يستغلون الوضع لسحب بعض الأموال باسم زيادة الرواتب و إسقاط الديون بأنواعها, و بعض أعضاء البرلمان يستغلون الوضع بتجميد المشاريع الإنمائية الحيوية في الدولة للمساومة , و بعض الوزراء يستغلون الوضع بتوزيع المشاريع و المناصب على ذوي القربى و ما يجري اليوم على الساحة العربية بين السلطتين التشريعية والتنفيذية لاكبر دليل على تأصل جذور الفساد في ادارات الدولة، مما جعل بقاء اي حكومة لمدة طويلة امرا صعبا، وبالتالي يصعب بذلك تحقيق اي خطط اصلاحية لها في غياب معالجة جذور الفساد ومعاقبة المفسدين الحقيقيين مهما كانت مواقعهم ومكانتهم الاجتماعية.


الواسطة اصبح عائقا امام التنمية وبعد انتشاره في الكثير من القطاعات الحكومية وحتى الاهلية اصبح التذمر من صفات المواطن البسيط على الاوضاع السياسية.

يرون ان للفساد اسبابا يقف وراءها تداخل الاختصاصات وتدخلات بعض النواب وتسهيل بعض الجهات الحكومية، مشيرين الى انه لا يوجد ما يسمى بالتطوير الاداري في وزارات الدولة.

وتعتبر الواسطة نوعاً من أنواع الفساد الإداري وهي أكثر أنواع الفساد الإداري انتشاراً في المجتمعات العربيه ويبدو أن أمر استمراريتها يكمن في أن الثقافة الاجتماعية تتقبلها ولا تعتبرها فساداً كالرشوة مثلاً، بل وفي الكثير من الأحيان تساهم الثقافة الاجتماعية القائمة على تقديم العون والدعم للآخر على استمرارية مثل هذا النوع من الآفات بل وفي إيجاد المبررات الشرعية لها.

اغلب الدول حاليا متهمه بقضايا الفساد الإداري والمالي في غالبية الوزارات والمؤسسات الحكومية التي ابتليت بقيادات وصلت عن طريق الواسطة والمحسوبية،
من مظاهر التخلف الإداري الذي تعاني منه الدول عدم الاكتراث بالتعليم وبصحة البشر واللامبالاة بحياة المواطن

فلا شك في أن أحد معوقات التنمية الاقتصادية في أي بلد في العالم والمانع الحقيقي من الإصلاحات الاقتصادية هو وجود الواسطة وكيف أن ذلك الأمر قد جعل الأداء الاقتصادي شبه مشلول• وكم يدفع اقتصاد الدول الثمن غاليا نتيجة تغلغل الواسطة في جسد الدول وبين أروقة مؤسساتها وجهازها الإداري•
أن الديكتاتورية السلطوية التي تؤثر في الجوانب الاقتصادية لكسب المزيد من المال والتلاعب في مقومات الاقتصاد كغسيل الأموال وهتك قوة أصول العملة وفرض الضرائب بشكل غير طبيعي وانتشار الرشوة والمحسوبية وترسية العطاءات وحجب قوانين تعمل على حماية المال العام ومنع التطاول عليه•



تطبيق القانون.. ومحاربة الفساد
يجب تطبيق القانون للقضاء على التجاوزات والتخلص من المحسوبيات والقضاء على الواسطة.
تطبيق العدالة ومبدأ المساواة في المسار الاجتماعي والاقتصادي
الاهتمام في البحث ووضع آلية للتخلص من الفساد الإداري ، حتى نصل إلى قيادات كفؤة المحافظة على المال العام، ووضع استراتجيات للنهوض بالمجتمع ككل.

فالنظر إلى معايير كفاءة وخبرة الفرد وحاجته المجتمعية وليس طبقته الاجتماعية وخلفيته يجب أن يكون هو المعيار الفاصل. إن تطبيق مثل هذه المعايير السليمة هو الذي أفسح المجال أمام كفاءات كثيرة من أبناء الوطن لكي تبرز وتبدع وتعمل في حب الوطن. كذلك سمح وجود مثل هذه المعايير إلى ظهور طبقات اجتماعية جديدة جلها من المبدعين والتكنوقراط الذين تميزوا وأبدعوا في كافة المجالات حين رأوا أن الأفق أمامهم مفتوح، وأنه لا حدود يمكن أن تعيق طموحهم. إننا حين نبني مجتمعاً سليماً معافى خالياً من الأمراض الاجتماعية إنما نؤسس أيضا لمستقبل سليم ومعافى.

عذار علي الاطاله اختي اوراق ولكن هذا الموضوع خطير جدا فعلا وانتي لمستي نقطه تغضب
الكثير من الناس اللذين يشاهدون حقوقهم تضيع امام اعينهم بدون ان يستطيعوا ان يفعلوا
شئ وشكرا اختي..........




اخي الفاضل حسام

اشكرك لهذا الحوار الشيق والرائع

اعذرني فلقد فتحت جروحا لكن هيا مشكله

او بالاصح عائق لابد من حل لها

دمت بود





آخر مواضيعي

0 لوحه لها معنى في حياتي
0 حــــــــارة زحــــمــه ,, دعواتكم للعضوه [ حبيتك انا ]
0 ستار زحمه الموسم الخامس
0 دموع هلت وحزن بان والسبب {{ فراق }}
0 يظن انني ليلى .. }
0 موضة اخر صيحه للبنات !!!!! شيء غريب
0 عدوى وعنهجية التعصب من الجماهير الى ...؟!! [ قلمي ]
0 مرتاح والا يتصنع قلبك الراحه
0 التحديات ومامصير الضحية منها ؟
0 ساعات ,, [دنيا كفى الله شرها ] قلمي

 
عرض البوم صور ســـمــر  

قديم 05-Nov-2008, 07:19 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
شخصيه هامه
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ســـمــر

البيانات
التسجيل: Nov 2007
العضوية: 185502
المشاركات: 17,756 [+]
بمعدل : 7.02 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس :
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 926
 

الإتصالات
الحالة:
ســـمــر غير متصل

كاتب الموضوع : ســـمــر المنتدى : منتدى الحوار الجاد
افتراضي


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ع ل و ش مشاهدة المشاركة
والله اخوي حسام صادق آهـ يالواسطه,,

بصراحه الموضوع يطول جداً جداً,,,الواسطه هذي مشكله,,,مرض,,,انتشر
يصعب القضاء عليه,,,
أنا أتذكر كلام قيل لي من أحد كبار العمر,,,وهي مقولة الملك عبدالعزيز رحمة الله مؤسس المملكه العربيه السعوديه
الا وهي,,,فيما معناها ,,اننا قضينا ورتبنا وجمعنا على كل شي,,,الا شي واحد لم نستطع القضاء عليه,,,
الا وهي الواسطه,,,,
يعني الواسطه ليسة حديثة العهد و انما من عدة سنين,,,
اذا كنا نفكر القضاء عليها,,فانا اقول بكل اسف اننا لانستطيع,,,
ولكن نحاول الا نجعل واسطتنا تظلم احد آخر,,,هنا المشكله بحد ذاتها,,وهو سلب الاخرين مايستحقون ويعطونها
لناس لايستحقونها ابداً,,,هناك الكثير الذين واجهو الظلم من الواسطهـ,,,وناس دخلت السجن,,
ونا راحت ارقابها,,,انا عارف انكم تقولون اني مبالغ بالكلام لكن والله هذا اللي حاصل,,,
هذا المرض غير حياة كثير من الناس سواء الى الاسواء او العكس,,,
اتمنى ان تزول هذي اللي تسمى الواسطه,,,لان هناك اناس كثيرون ينتظرون حقوقهم,,,
وانا واحد من هالناس,,,لم أخذ حقي بالوظيفه بما يتناسب مع شهادتي,,,
ولكن على كل حال نقول الحمدالله على كل حال,,,
واخوي ماشالله حسام ماقصر,,,كفى ووفى,,,

مشكوره فج فج عالموضوع الرائع,,,
واسف عالاطاله,,,
تحيتي لكمـ,,,





عش عش

الواسطه صحيح انها مرض

منتشر او بلاصح وباء

ولكن لكل داء دواء

اشكرك لحوارك الرائع والمكمل لحوار حسام نادر اعتبره

دمت بود





آخر مواضيعي

0 بعد طول انتظار فيلم الموسم [ البعوو والبع بع ] { 5 }
0 مسابقة ستار زحمه الموسم الرابع ( المنتخب السعودي )
0 الحب الحقيقي كيف نجده ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
0 اختلاف الحب
0 حياالله باحلى سحالي ---- انغاظواا يامعشر التماسيح خخخخ
0 مسلسلات زحمه ( ذكرى المحبين وراعي الغنم المتين )
0 **(موضوع عن العيد)**
0 { البرد ياعيال وبنات زحمه }{3}
0 خاص بالاقسام العامه
0 مسلسلات زحمه { كلي فداه والتعصب للزعيم }{2}

 
عرض البوم صور ســـمــر  

قديم 05-Nov-2008, 07:24 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
شخصيه هامه
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ســـمــر

البيانات
التسجيل: Nov 2007
العضوية: 185502
المشاركات: 17,756 [+]
بمعدل : 7.02 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس :
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 926
 

الإتصالات
الحالة:
ســـمــر غير متصل

كاتب الموضوع : ســـمــر المنتدى : منتدى الحوار الجاد
افتراضي


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دموع السهر مشاهدة المشاركة
خزامى
/
نعم
طرح
مثير للجدل
ولكن لا حل لهذه المشكله
/
الواسطه
الكثير منا يستغلها
ولكن لايعرف انها ظلم للاخرين
في هالزمن المرير
نجد
انت/ي
عندك واسطه تسوين وترفعين في القمه والسماء
واللي ما عنده ينحط في الحضيض
/
تنهضم حقوق بشر......؟
تجوع وتسقم وياكل حق عيش بشر....؟
تموت بشر.....؟
كل هذا
وتبقى
"الواسطهـ"
في مقدمه المصالح الدنيويهـ
/

طرح راقٌُي
وقعتيٌُ هنأ
بتوقيع الابداعـ
في الطٌُرح
شـــــــــأٌُكره لكـ الف شكر
نبضكـ الدائم هنـــــأ
دام حسيسكٌُـ المعطاء
موفقهـ





الف شكر لهذا الحوار الرائع

دمتي بود





آخر مواضيعي

0 خذوا الحذر ترارارا من نوير ترا رارا
0 بشر من زجاج ,,,
0 تهديد مني انا ( الملكه فجر ) للاخوه التماسيح
0 عملاء نحن لاحول لنا ولا قوه
0 القراءه
0 اشياء ترفع ضغط الملايين منكم
0 نبض الوداع
0 وطال الانتظار
0 اللي مايدخل حايفوته نص عمره
0 {{ ام قلبين من حال الى حال واصبح لها قلب واحد }}

 
عرض البوم صور ســـمــر  
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(عرض تفاصيل اكثر الاعضاء الذين شاهدو الموضوع : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة




الساعة الآن 04:02 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1