التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الارشيف هنا تضع المواضيع المحذوفة و المكررة


استرجاع كلمة المرور | طلب كود تفعيل العضوية | تفعيل العضوية
::[مواضيع لم يتم الرد عليها ]::

الإهداءات

عدم استعمال اليد.. أول فقرة كُتبت في قانون كرة القدم

عندما انتقلت (كالتشو) من إيطاليا الى كامبريدج في بريطانيا حيث تبنى هذه اللعبة- التي سميت فيما بعد بكرة القدم- مجموعة من طلبة جامعة كامبريدج واختلفوا فيما بينهم على استعمال اليد

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 20-Apr-2007, 08:18 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
رۉح آلمنٺدى
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشياطين الحمر

البيانات
التسجيل: Sep 2006
العضوية: 1401
المشاركات: 5,324 [+]
بمعدل : 1.02 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس :
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 56
 

الإتصالات
الحالة:
الشياطين الحمر غير متصل

المنتدى : الارشيف
افتراضي عدم استعمال اليد.. أول فقرة كُتبت في قانون كرة القدم


عندما انتقلت (كالتشو) من إيطاليا الى كامبريدج في بريطانيا حيث تبنى هذه اللعبة- التي سميت فيما بعد بكرة القدم- مجموعة من طلبة جامعة كامبريدج واختلفوا فيما بينهم على استعمال اليد التي كانت مسموحة، فانقسموا إلى مجموعتين: مجموعة من الطلبة الارستقراطيين الذين أصروا على عدم استعمال اليد بحجة أن الكرة تتدحرج في الشوارع والطرقات وفي الأوساخ، وهذا ما جعلهم ينفروا من مسكها باليد، فأرادوا أن يضعوا قانونا يمنع مسك الكرة باليد، ولكن هذا لم يعجب الطرف الآخر الذي انفصل عنهم وأقام فريقا يستعمل اليد والرجل معا، وهي اللعبة التي تطورت والتي تعرف الآن باسم لعبة (الركبي).

ومن هنا يسجل التاريخ في عام 1848م أول فقرة تعتمد في مشروع قانون كرة القد بمنع استعمال اليد اثناء لعبة كرة القدم، وللمعلومية فالرياضة الوحيدة التي تمنع استعمال اليد فيها.

كرة القدم تحت مظلة القانون واللائحة

البعض يستفسر عن الدور الذي يربط اللائحة بقانون كرة القدم، وأنا اؤكد بأن 45% تقريبا من حاجة الحكم لمسؤوليته مع القانون هي اللائحة المنظمة لكل مسابقة ولذلك فإن على حكام كرة القدم معرفة لوائح كل مسابقة يشترك في تحكيمها لأنه يحتاج الى معرفة الزمن المحدد الذي يسمح فيه بالتأخير لأحد الفريقين على الملعب عن الزمن المحدد لإقامة المباراة مثلا، أو العدد المقرر لتبديل اللاعبين، أو طريقة التعامل مع تحديد الفريق الفائز في المباراة وكيفية انهاء المباراة في حالة تعادل الفريقين، بالإضافة الى بعض الشروط التي توضع في اللوائح وعلى الحكم ان يلتزم بها.

ولذلك اريد ان اوضح بأن قانون كرة القدم يستعمل فقط في الملعب وليس له أي علاقة بعد انتهاء اللعب والمباراة والتي يصبح مصيرها والقرارات المتعلقة بأحداثها تعود إلى لوائح المسابقة، ولذلك تعد معرفة لوائح المسابقة ضرورية للحكم قبل تحكيمه للمباراة، وبشكل خاص عند اعتراض أحد الفرق على قرارات الحكم، وكيف تنص اللائحة على التعامل مع مثل هذه الأحداث.

إنهاء المباراة بسبب تأخر الفريق يحتاج إلى إعادة نظر

المادة 30/1/2 في لائحة المسابقات لكرة القدم الصادرة من قبل الاتحاد السعودي لكرة القدم تنص على (إذا تأخر فريق لأكثر من 20 دقيقة عن موعد المباراة المحدد فيقوم الحكم بإنهائها، وتتوقف نتيجتها او إعادتها على دراسة اللجنة المنظمة لأسباب التأثير وقرارها بهذا الشأن). هذه المادة لم تدرس الدراسة الكافية لأنها تتعلق بأكثر من ذلك، فهناك الجمهور الذي حضر الى الملعب ودفع قيمة التذاكر، كما ان هناك مشجعين يتنقلون ويتابعون فرقهم في كل منطقة، وكذلك حضور الاعلاميين والمذيعين من فضائايت وإذاعات لتغطية المباراة والغائها قرار أرى انه لم يكن مناسبا، وإن كنت اقترح أن تكون هذه الفقرة على النحو التالي:

1- يحدد زمن الحضور للمراقبين الفنيين والاداريين والحكام الى الملعب قبل 120 دقيقة من موعد اقامة المباراة ويحدد للفرق ان تتواجد قبل 90 دقيقة من موعد بداية المباراة وكل تأخير يزيد عن 15 دقيقة توضع له غرامة وتتضاعف كلما زادت دقائق التأخير.

2- تحدد الاسباب التي تقبل فقط كمبرر للتأخير الذي يسمح بإعادة المباراة حصول حادثة لمركبة الفريق- لا سمح الله- واثبات ذلك بتقرير من الجهة المختصة في الحوادث. وفي هذه الحالة تعاد المباراة في يوم آخر يحدد فيما بعد.

3- أي تأخير بعد ذلك يتم علاجه من خلال ( فرض غرامة مالية محددة على الفريق) للمرة الاولى وتتضاعف اذا تكررت.

4- استعمال جملة دراسة اللجنة في المواد دون توضيح لعقوبتها لا يجعل لها أهمية او معنى ويبقى بعد ذلك القرار مكان جدل ورفض، ويختلف ذلك عندما توضع العقوبات مسبقا ومحددة، وكل فريق يعرفه ما له وما عليه حيال هذا التأخير.

الأكاديميات

سررت كثيرا لفكرة إنشاء أكاديمية لكرة القدم في النادي الاهلي، وهذا هو الطريق الصحيح الذي نحقق من خلاله المصلحة المرجوة من هذه الاكاديمية التي سوف تسد الفراغ الكبير في بعض الاندية خاصة وان لي رأيا في هذه الاكاديميات بألا تفتح أبوابها امام الراغبين بلعب كرة القدم لأن ذلك لن يحقق ما وضعت من اجله هذه الاكاديميات بتخريج لاعبين عاديين، ولكن من المفروض ان يتم البحث عن المواهب الناشئة في المدارس الابتدائية والمتوسطة وجذبهم واختيارهم لإدخالهم في الأكاديمية، وهؤلاء يستعمل معهم صقل المواهب التي يتميزون بها، والتي لا يمكن ان تتواجد في اللاعبين من خلال التعليم العادي للاعب غير الموهوب مهما بذل معه من جهد، فإنه سيظل ضمن امكاناته المحدودة ولا يتطور. ولذلك اقترح على أكاديمية الأهلي النشطة والواعدة بأن تكون مجلسا فنيا من المشرفين الرياضيين في المدارس من أجل كشف المواهب وتشجيعها للانضمام للأكاديمية.

للتوضيح فقط.. هدف الشلهوب؟

لقد قصدت تأجيل هذا الموضوع ريثما تهدأ العاصفة التي تابعت موضوع هدف الشلهوب وجعلوا منه قضية أصبح الكل يغرف من حيث لا يعرف، والآن من مسؤوليتي أن اوضح وجهة نظري التي اعتمدت عليها في تأييد صحة هدف الشلهوب الذي تم وضع شرحها في كتابي (قانون كرة القدم تحت المجهر) صفحة 114 والذي صدر قبل أكثر من سنتين من الحالة التي جرت من قبل الشلهوب بتسجيل هدف دون الاعتماد على انتظار حائط الصد ودون انتظار صافرة الحكم، وهذا ما ذكرته في كتابي قبل معرفة من سيستفيد منه ومن يتضرر، ولذلك استغربت كثيرا وعوتبت كثيرا من قبل بعض الاصدقاء والزملاء والبعض منهم تعدى حدود النقد والاختلاف في الرأي إلى الاساءة، ولذلك كان لزاما علي طرح رأيي وجهة نظري التي اعتبرها البعض خاطئة وعدم صحة هدف الشلهوب، ولذلك كان من الضروري ان ادافع عن وجهة نظري بما أعرفه. بل تعدى الأمر ذلك وتأبى الشهادة الواقعية والحقيقية بإرادة الله سبحانه وتعالى عندما سجل فريق ليل الفرنسي في مرمى الفريق الانكليزي هدفا مشابها لهدف الشلهوب، بل كان ظهر الحكم للاعب الراكل والكرة، ورغم ذلك اعتبر الحكم الهدف صحيحا لأن الكرة وضعت في المكان الصحيح (وهذا المهم) ومن حق اللاعب الذي لصالحه الخطأ أن يستفيد، ومن حق الحكم الا يتيح فرصة للفريق الذي لصالحه الخطأ ان يستفيد بأسباب غير قانونية (الصد والصافرة). وأما اعتبار ان الحكم اعطى توجيها بعدم اللعب، فهذا غير صحيح لأنه هو الذي احتسب الهدف فكيف يناقض نفسه؟ وحسب القانون: عندما يريد الحكم ايقاف اللعب، فعليه أن يعلن ذلك للجميع بما فيهم المشاهدون من خلال وقوفه في موقع ركل الكرة لعدم تنفيذ الركلة، ولا يوجد في القانون أوامر شفهية، لأن اللغة غير معتمدة بسبب اختلاف اللغات على حكام كرة القدم. ويقوم بتوجيه اللاعبين المخالفين بالرجوع إلى الوراء للوقوف في الموقع القانوني. أما عندما يكون الامر غير ذلك فيصبح من حق اللاعبين الاستفادة من الخطأ الذي هو لصالحه، ولهذه الحالة فلسفة قانونية مرتبطة بروح القانون وليس بنص القانون، لأن روح القانون لا يسمح في جميع الحالات ان يستفيد المخطئ من خطأه، وبما أن مدافعي الاتحاد كان مرتكبي الخطأ في الوقوف القانوني، فإذا ألغى الحكم الهدف فسيكون المستفيد في هذه الحالة المخطئين في الوقوف القانوني، مع العلم بأن الشلهوب وضع الكرة في الموقع السليم ونفذها بطريقة سليمة، ولذلك إذا تم الغاء الهدف فسيكون المخطئ هو المستفيد، وهم مدافعو الاتحاد. ولعل الشكوك في قرارات الحكم تأتي من أشخاص كاجتهاد يرجعون إلى النص دون التقيد بفلسفة روح القانون الذي من خلاله يمنح الحق بشكل اوسع لمن لصالحه الخطأ، ولذلك أردت أن اوضح هذه الحالة التي صادفها الفوضى الاعلامية الرياضية واصبح مثار جدل، وتغلب الجانب العاطفي على بعض الاخوة الذين كالوا الكيل على الذي خالفهم، وحرصا مني على أن يبقى حبل الود قائم مع الجميع أخرت هذا الموضوع حتى تهدأ النفوس ويصبح ما يصدر من العقل ويقبله المنطق هو الذي نعتمد عليه عندما نختلف في الاجتهادات والآراء.

اللاعب الممثل يحتاج إلى ذكاء

لقد زادت وانتشرت ظاهرة تمثيل اللاعبين في الملعب من اجل الحصول على ركلة جزاء بدون أي تعب، فيكفي اللاعب المهاجم ان يصطدم بطريقة أو بأحد المدافعين فيحصل على ركلة جزاء. واستطيع أن اجزم بأن 50% من ركلات الترجيح التي احتسبت في معظم المسابقات هي غير صحيحة، ولكن الفيفا أوجدت سببا للجدل وللفوز، وهذا من أهم أهداف المستر بلاتر الذي يؤمن بإحداث كل ما يحقق مزيدا من الجدل والاختلاف، ولذلك اصبحت مسؤولية الحكم أكثر اهمية في أن يكون ممارسا للعبة، والا فكيف يستطيع ان يقدر حالة من الاحتكاك والوقوع من غير أن يكون قد مر بهذه التجربة ويعلم كيف تحدث، وأضع على سبيل المثال بعض اللاعبين حققوا مهارة عالية في الساتفادة من ركلة جزاء من خلال تصرف ذكي من قبل اللاعب المهاجم يقنع فيه الحكم بأحقيته لركلة الجزاء، وهناك لاعبون يقومون بتمثيل هذه العملية بغباء مكشوف وواضح، وكنت قد وضعت وجهة نظري في كيفية التعامل مع هذه الاحداث وربطها بمعايير:

1- عندما يكون المهاجم وبجواره المدافع ويسقط المهاجم الى الامام، فهذا تمثيل واضح، لأنه من المفروض عندما يكون الخصم المدافع بجواره فتصبح الطريقة المألوفة هي الاحتكاك عن طريق الكتف من الجانب، وبالتالي يتم سقوطه تبعا للاتجاه الذي دفع منه جانبا، وهناك تصرفات كثيرة ايضا تحتاج الى ان يفهمها الحكم.


u]l hsjulhg hgd]>> H,g trvm ;Ejfj td rhk,k ;vm hgr]l





آخر مواضيعي

0 .. حكم علي زماني ..
0 إلى
0 جماهير الهلال : أهزوجة ياسر القحطاني بدايتها المدرج الاتحادي
0 فتاة سعودية تعترف بمغامراتها الجنسية على الهواء مباشرة على طريقة المجاهر ( م - ع ) ..
0 جيرارد يقترب من توقيع عقد جديد مع الليفر
0 الإصابات تلاحق لاعبي تشلسي قبل انطلاق الدوري الإنجليزي
0 مانشستر يحقق أعلى نسبة حضور جماهيري الموسم الحالي
0 عاجل:معركة الزحف الكبير لقلب الموازين (اليهود85.49%,), (غزة 14% )(رابط تصويت بالداخل)
0 الحب بلا عنوان ،،
0 العراق مع باكستان والإمارات تسعى للثأر من فيتنام في تصفيات كأس العالم

 
عرض البوم صور الشياطين الحمر  


قديم 20-Apr-2007, 08:25 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
رۉح آلمنٺدى
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشياطين الحمر

البيانات
التسجيل: Sep 2006
العضوية: 1401
المشاركات: 5,324 [+]
بمعدل : 1.02 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس :
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 56
 

الإتصالات
الحالة:
الشياطين الحمر غير متصل

كاتب الموضوع : الشياطين الحمر المنتدى : الارشيف
افتراضي


فضول الحكم يعرضه للسخرية

لقد حرصت في معظم محاضراتي على التنبيه للحكام الا يجعلوا من انفسهم بوليس يبحث عن كل همسة وصغيرة وكبيرة، لأن الفيفا اخذت في الاعتبار هذه التصرفات وبالتالي وضعت للحكم أسلوبا يتعامل فيه مع اللاعبين من غير الكلام ويعد إغناء للحكم عن اي لغة تصادف الحكم في فرق مختلفة ولغاتها المختلفة، وهي الصافرة واشارة اليد على اي اتجاه ورفع اليد للركلات غير المباشرة للأعلى واشهار الكرت الاصفر للإنذار، والاحمر للخروج من الملعب. ولا يحتاج الحكم لغير ذلك، ولكن بعض الحكام صادفته في احدى المباريات بأن سمع كلاما غير واضح فأراد ان يستفسر رغم ان الكلام غير الواضح وغير المسموع لا يلتفت اليه الحكم، فما كان من الحكم الا ان اتجه الى اللاعب وسأله ماذا تقول؟ فزاد الطين بلة، فكان جواب اللاعب ( وكمان ما تسمع) فهنا اضاف الى نفسه نقدا وملاحظة يصبح فيها قراره ضعيفا في اتخاذ عقوبة على هذه الكلمة، ولذلك نقول للحكام مرة اخرى: دع الفضول وركز على الأحداث الفعلية والواقعية التي تراها أمامك.

الفيل يكفيه سنة ليكون لاعباً

شاهدت في احدى التلفزيونات مباراة بكرة القدم، ولكن هذه المرة كانت المباراة بين الفيلة وأقيمت في تايلاند، والغريب ان الفيلة كانت تركض خلف الكرة من خلال لاعبين يديرونها ولكن من مسؤولية الفيل ركله الكرة للأمام ضد الفريق الخصم، فاستغربت كثيرا وانتظرت حتى انتهت المباراة، ومن حسن الحظ كان هناك مقابلة تلفزيونية مع المدرب الذي سئل عن المدة الكافية التي يمكن لأن يصبح الفيل لاعبا لكرة القدم، فكان رد المدرب هو سنة واحدة فقط. فتعجبت من هذا المدرب الذي روض الحيوانات خلال سنة، وفي الوقت الذي نجد مدربي البشر يظلوا سنوات وهم لم يحققوا النجاح في مهمتهم، وربما أننا سوف نستعين بمدربي الفيلة في المستقبل.

عقوبات نادرة في قانون كرة القدم

يلاحظ عدم الاهتمام من قبل الحكام وعدم اهتمام المشاهدين بما يحدث في كثير من الحالات التي تعتبر اخطاء ولم تحتسب، وهي التصدر من قبل حراس المرمى الذين- في كثير من الاحيان- يتجاوزون المدة القانونية لاستحواذهم الكرة وهي 6 ثوان، ولم يعاقب على استحواذه لهذه الكرة لأكثر من ذلك بثوان ايضا، وهناك ايضا تصرف من قبل بعض حراس المرمى يتعدون فيه بقليل خط منطقة الجزاء، وهذه المنطقة التي لن تسمح للحارس لمس الكرة بيده، ولكن عندما يقذف بالكرة وهو على رأس الخط تصبح الكرة بيده خارج الخط، وفي هذه الحالة تعتبر مخالفة، ورغم ذلك فإن الحكام يتغاضون عن هذه المخالفة وتمر مرور الكرام وكأن شيئا لم يكن.

الفيفا بدأت في فرنسا سنة 1904م

تم تأسيس اتحاد كرة القدم العالمي في باريس في شارع ريوسنت هونير مبنى رقم 229 في يوم 21 مايو 1904م وقام بالتوقيع على التأسيس من قبل المندوبين والممثلين للاتحادات التالية: فرنسا- بلجيكا- الدانمرك- نيوزلندا- اسبانيا- السويد- سويسرا، وتعتبر هذه الدول هي اول من وقع على تأسيس الفيفا، ولذلك فإن كلمة FIFA هي اختصار لـ(الاتحاد الدولي لكرة القدم) عن اللغة الفرنسية.

مقهى حكام كرة القدم في السعودية أولاً

عرضت إحدى الفضائيات تقريراً مصورا عن وجود مقهى يطلق عليه مقهى حكام كرة القدم ويقع في حي العباسية في القاهرة، ويجتمع فيه الحكام القدامى والحاليون، واعتبرته الفضائية حدثاً مميزاً وغريبا. وللتوضيح فإن هناك مقهى في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية اطلق عليه (مقهى حكام كرة القدم) قبل خمسين عاما ويقع على شارع الملك عبدالعزيز في وسط جدة، ويملكه الشيخ صالح رقبان، وكان هذ المقهى عبارة عن مؤتمر يعقد فيه بشكل يومي في المساء يناقش ويفسر ويحلل قانون كرة القدم من خلال الحكام المتواجدين في هذا المقهى، فاذا كان مقهى القاهرة تعدى هذا العمر الزمني فيصبح هو صاحب الأقدمية، وإلا فإن (مقهى حكام كرة القدم) في جدة يعتبر هو اول مقهى يطلق عليه هذا المسمى نظرا لأن جميع الحكام في مدينة جدة والضيوف من الحكام من المناطق الاخرى لابد وان يقضوا فيه لياليهم متابعين ما يدور من نقد وتفسير لما يناقش بعد كل مباراة يقودها أحدهم. ومن الحكام الدوليين الذين كانوا يرتادون هذا المقهى: الاستاذ عبدالله كعكي وغازي كيال وعبدالله عياش ومن الحكام: محمد الطريفي ود. أمين ساعاتي، والفريق أسعد عبدالكريم والعميد محمد القوزني والخبير زهير مراد وبدري قاية، وكان المقهى يكتظ بالرواد من اجل ان يشاهدوا ويستفسروا ويناقشوا ما يجري حول تحكيم كرة القدم.

الجحدلي.. شخصية رياضية نموذجية

تلقيت اتصالا هاتفيا من الأخ صديق الجحدلي احد المهتمين بمتابعة كرة القدم وهو رياضي منذ زمن بعيد كما عرفت، وفوجئت بأنه يسألني عن بعض مواد القانون مستفسرا عنها من كتابي (قانون كرة القدم تحت المجهر) فاستفسرت منه: هل أنت حكم؟ قال: لا. فقلت: لماذا تريد ان تعرف تفاصيل هذه الاحكام فقال: انا من الذين يهتمون بمعرفة القانون حتى استمتع بمشاهدة المباريات وكذلك من اجل الا احكم على قرار خاطئ للحكم وان اجهل قانون اللعبة.. فاعجبت بهذه الشخصية الواعية التي اعتبرها نموذجية بين الرياضيين لأنه يفكر بمنطق معرفة قانون اللعبة قبل اصدار احكامه، بحيث يضيف اليه المتعة للمتابعة وهذا ما كنت انادي به واطالبه من اللاعبين والمدربين والاداريين والمشاهدين فضلا عن الحكام الذي هم يجب ان يتعمقوا في فهم هذا القانون وروح القانون وبمعرفة جميع هؤلاء فسوف تتحقق الفائدة المرجوة وذلك بالاستمتاع من قبل المشاهدين وبالمعرفة والمتعة من قبل اللاعبين وبالنقد السليم من قبل الاعلاميين ومن الفهم من قبل الاداريين وانني اعتبر الاخ صديق الجحدلي نموذجا للرياضة والرياضيين الذين يبحثون عن اكمال ما يحقق لهم الامتاع.

اضف الى معلوماتك..

• في عام 1877م تشكلت لاول مرة اتحادات بريطانيا العظمى في كرة القدم وذلك من اجل الحصول على رمز وحدتهم.

• في عام 1889م بدأ المشرعون يعرفون عقوبة ركلة الجزاء وتحديد تطبيق تنفيذها وطريقة تطبيق العقوبة ونوعية اسلوب الخطأ الذي يحدث داخل منطقة الجزاء.

• في 18 يوليو 1930م يعتبر بداية العهد الجديد لكرة قدم عالمية عندما اقيمت أول بطولة لكأس العالم في مونتفيديو وحققت نجاحا ولكن المؤسف في هذه البطولة ان يكون عدد المشاركين من الدول الغربية الاوروبية القومية 4 فرق فقط.

• كل لاعب يسجل بحقه 3 انذارات يوقف تلقائياً عن اللعب في المباراة الرسمية التالية لآخر بطاقة صفراء اشهرت ضده وان يشمل التوقيف لنفس درجة المسابقة او أي مباراة اخرى من درجة اخرى يحق له اللعب فيها.

امتاع المشاهدين... المجهولة

روح القانون في كرة القدم تختصر في ثلاث فقرات:

1- الحفاظ على سلامة اللاعبين.. وهذه لا تحتاج الى توضيح لأن الحكم من اهم مسؤولياته الحفاظ على سلامة اللاعبين اثناء المباراة ومعاقبة كل لاعب يرتكب مخالفة تتعلق بتعريض سلامة الخصم للضرر بالعقوبة اللائقة والمناسبة في القانون.

2- يجب ان لا يستفيد المخطئ من الخطأ المرتكب من قبل اللاعب.. وفي هذا يعني عندما يكون الخطأ لصالح اللاعب الذي يعتبر استمرار اللعب لصالح فريقه.. في هذه الحالة يسمح الحكم باستمرار اللعب وان كان وجود خطأ.

3- (امتاع المشاهدين) في مجال التحكيم:لم يتطرق كثير من المحاضرين الى هذه الفقرة بتوضيح كامل للمعنى من الامتاع وما هو المطلوب من الحكم من اجل ان يحقق الامتاع للمشاهدين؟ وهل هو تجاوز نص القانون من اجل ذلك؟.... لقد سبق ان طرحت سؤالاً على بعض حكام كرة القدم ومعظمهم اعتبروا اتاحة الفرصة امتاعا للمشاهدين... فإنني اختلف مع هذا التفسير الذي لا يتناسب مع مبدأ اتاحة الفرصة الذي له تقديراته وشروطه وحالاته التي يجب ان تراعي بكل دقة.. ومن وجهة نظري ان الحكم الذي يحتسب خطأ وتكون مصلحة اللاعب فيها الاستمرار ويطبق العقوبة دون الاستمرار..واذا ما قام بفعل ذلك وكنت انا مراقبا لقمت بخصم درجتين على ذلك الحكم من تقييمه لأن اتاحة الفرصة اليوم لها اهمية خاصة وتتمشى مع السرعة في اللعب والتطور الذي طرأ على العالم في كل الميادين وفي الوقت ذاته اذا ما قام الحكم بإتاحة الفرصة في موقع ليس ذي اهمية فبالتالي تصبح معاقبة المخطئ هي الافضل وكذلك اذا ما كنت مراقبا وقام الحكم باحتساب اتاحة فرصة ليس فيها مصلحة للفريق فعندئذ اقوم بحذف نقطتين من تقييمه.

واما الامتاع فله فلسفة خاصة يجب ان يجيدها الحكم ويعرف كيف ومتى يطبقها وعلى سبيل المثال هناك اخطاء غير مؤثرة على الفريقين وغير مستفادة من قبل الفريقين فهناك للحكم الحق في تجاوزها من اجل استمرار اللعب لأطول فترة زمنية ممكنة وهناك مقولة تتعلق بالامتاع وهي معروفة وشائعة لدى المهتمين بكرة القدم وهي ان (الحكم الناجح هو الذي لا تشعر بوجوده في الملعب الا عند الحاجة) ومن هنا يتضح بأن كثرة اطلاق الصافرة وايقاف اللعب على كل صغيرة وكبيرة غير مؤثرة وغير مفيدة ولم ينتج عن ذلك ضرر لأي فريق من الفريقين ولم يستفد منها أي من الفريقين وهذا بالطبع يقلل من كثرة توقف اللعب وكثرة اطلاق الصافرة الذي يدخل الملل للمشاهدين ويجعل الحكم من نفسه هو الذي يشاهد اكثر من غيره في وسط الملعب خلال زمن اللعب وهذا يتعارض مع اسلوب فلسفة الحكم التي تحقق امتاع المشاهدين.

فلسفة... التحكيم

من وجهة نظري انا على الاقل ارى انه اذا صادف الحكم حالة فيها احتكاك مزدوج من قبل خصمين ولم يستطع ان يحدد بشكل دقيق الحالة ففي هذه الحالة اقترح ان يصدر الحكم قراره الذي تكون نتائجه اقل ضررا على هذه الحالة واعطي مثالا على ذلك: فعندما يحدث الشك من خلال احتكاك وتصادم لاعب مدافع وآخر مهاجم بالقرب من خط المرمى وتخرج الكرة ولا يظهر للحكم ولا المساعد نظرا لمشاركة اللاعبين في لمس الكرة وفي هذه الحالة الحكم امام خيارين: اما ان تحتسب ركلة مرمى لصالح المدافع وهذه تعتبر حالة عادية وليس لها نتائج سلبية على الحالة. اما الخيار الثاني فهو ان تحتسب ركلة زاوية وهذه تشكل خطورة على فريق اللاعب المدافع للاسباب التالية:

1-ركلة الزاوية تعتبر من الركلات الخطرة وتأتي في المرتبة الثانية بعد ركلة الجزاء خاصة بعد ان تطورت اساليب اللعب واساليب الركلات التي اصبحت تشكل خطورة على المرمى وعدم وجود حالة التسلسل فيها الامر الذي يجعلها في موقع الخطورة للمرمى وبالتالي الدقة في احتسابها.

2- في لائحة الاتحاد السعودي لكرة القدم في المادة (22/7) الركلة الركنية (الزاوية) من ضمن ادوات الترجيح في حالة انتهاء المباراة بالتعادل في الاوقات النظامية والاساليب الاخرى المتبعة تعتبر ركلات الزاوية من مقومات ترجيح الفريق الذي لصالحه ركلات ركنية اكثر للتفوق في الترجيح.

لو... تضاف في اللائحة





آخر مواضيعي

0 تخصيص خمسة أسهم للمكتتب الفرد و 11 للشخصين في أنابيب السعودية
0 في مباراة مجنونة ... الاهلي يتعادل مع الهلال
0 حادث المفخط الشهير ابو كاب
0 بلاتر يروج لأن يكون تنظيم بطولات الكرة احترافيا
0 اذا أكرمت اللئيم تمرد ..
0 ورشة زحمة للسيارات
0 تأهل ليفربول وتشيلسي ومانشستريجعل النهائي الاوروبي انجليزياً
0 الاخبار الرياضية ليوم الجمعه 14 / 4 / 1430
0 تقرير عن مدينة القنفذة
0 وين روني يجدد عقده

 
عرض البوم صور الشياطين الحمر  

قديم 20-Apr-2007, 08:26 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
رۉح آلمنٺدى
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشياطين الحمر

البيانات
التسجيل: Sep 2006
العضوية: 1401
المشاركات: 5,324 [+]
بمعدل : 1.02 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس :
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 56
 

الإتصالات
الحالة:
الشياطين الحمر غير متصل

كاتب الموضوع : الشياطين الحمر المنتدى : الارشيف
افتراضي


المادة 22/9 تنص « اذا الغيت مباراة بسبب ما واعتبر احد طرفيها مهزوما فيها بسبب اخلاله بالنظام او اشراكه لاعبين موقوفين او غير ذلك من الامور والتصرفات التي لا تنطبق عليها حالات الانسحاب والتخلف النتيجة 3 اهداف لصالح الفريق غير المخالف ما لم تكن النتيجة الفعلية في المباراة اكثر من ذلك فعندئذ تحتسب النتيجة كما وردت في تقرير الحكم حين ايقافه اللعب. ولو كنت من ضمن النتيجة المعد للائحة لوضعت اضافة على هذا النص الذي من الممكن حدوثه من خلاله بعض الفرق التي قد تتسبب في انهاء مباراة قبل وقتها لأي اسباب وظروف قد تصطنعها واسهلها يعرض 4 لاعبين من لاعبيها في فترات مختلفة لعقوبة الطرد ففي هذه الحالة تصبح المباراة غير قانونية وتعلق النتيجة وان منحت اللائحة 3 اهداف كما ورد في اللائحة او النتيجة الفعلية التي ربما لم تصل ايضا الى اكثر من 3 وبما ان الهدف سيئ من الفريق الآخر الذي يعلم بأن احرازه اكثر من 3 اهداف يحقق له التفوق على فريق آخر منافس او يجعله في ضمن الفرق المتبارية للمباراة النهائية وبالتالي يكون حرمانه قد حصل ولذلك اقتراحي على ان تضاف الجملة التالية في اللائحة (واذا كانت هناك فرصة مرتبطة بعدد اهداف معينة يستطيع ان يتحصل الفريق الذي لم يخالف الى درجة اعلى في الترتيب او التفوق في المسابقة ففي هذه الحالة يمنح الفريق الاهداف التي اذا حصل عليها تجعله متفوقاً او في ترتيب متقدم او بعيدا عن الهبوط او ما شابه ذلك في هذه الحالة يمنح عدد الاهداف التي تجعله يستفيد منها في الوصول الى ما يريد تحقيقه).

منقول من احدج الصحف





آخر مواضيعي

0 الاتحاد البرتغالي لكرة القدم يؤكد على بقاء سكولاري في منصبه
0 لمن لم يقرأ سورة الكهف
0 ايش الأسباب اللي تخلي العضو يطلع ويروح من المنتدى؟
0 الحب بلا عنوان ،،
0 إيتو يشارك مع الكاميرون في مباراة ودية أمام اليابان
0 (( موت .. مات .. ميت .. قبر.. نشر.. حشر..عرض .. جنة... نار.. ))
0 الصلاة تجعلك ترى فرعون وهامان وقارون 0
0 أسرار فلم الكرتون.......( عدنان ولينا )...
0 فرينجز يرفض اليوفنتوس ويفضل بريمن
0 بيع حذاء ميسي وقميص هنري وخصلة شعر رونالدينيو في مزاد خيري بالصين

 
عرض البوم صور الشياطين الحمر  

قديم 20-Apr-2007, 07:56 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

 من كبار شخصيات المنتدى

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية البحار

البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 6253
المشاركات: 21,151 [+]
بمعدل : 4.08 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس :
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 528
 

الإتصالات
الحالة:
البحار غير متصل

كاتب الموضوع : الشياطين الحمر المنتدى : الارشيف
افتراضي


الله يعطيك العافيه أخوى
مشكور
تحياااااااااااااااااااااااااتى





آخر مواضيعي

0 صورة كلب يأكل جثة صاحبه بعد جووعه
0 منظر لجريمه بشعه بنت مقتوله-فيديو-
0 رســـــالـــــه وســــ البارحة يوم الخلايق نياما ـائـــط فـــــديــــو
0 صوور لفتـــاه مقتولـــــــــــه المنظر بشــــع
0 اعدام امرأة بالرجم فيديووو
0 هذا ما حدث لبرزان
0 موقع رائع لعمل اسمك بحروف متحركه في ثواني
0 اربع صور عاريه!!! تعالو نشوفها مع بعض
0 معقوله هذا فنان سعودي!؟!؟
0 المتصفح Maxthon 2.0.3.4020 الأكثر من رائع عربي مئه بالمئه

 
عرض البوم صور البحار  
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(عرض تفاصيل اكثر الاعضاء الذين شاهدو الموضوع : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أنا الغلطان و استاااااهل .. قصه رومنسيه لا تفوتكم فاقده رووووحها قصص و روايات و حكايات 212 25-Apr-2011 04:15 PM
ايام الحج ~~~أملي بربي~~~ الاسلام والشريعة 5 08-Nov-2009 03:28 PM
**كيف تعرف شخصيه النااس عن طريق اليد** مطر الالماس أسرار البنات - عالمي الخاص 15 09-Feb-2009 06:52 PM
تاريخ كرة القدم •◦◦MДŇ$ђДfT◦◦• الارشيف 7 01-Jan-2009 01:05 PM
الحج فضله ومنافعه qa-az الاسلام والشريعة 0 14-Nov-2008 08:11 PM



الساعة الآن 01:48 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1