التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الاسلام والشريعة كل مايتعلق بالدين الحنيف ويسير على مذهب اهل ا لسنه والجماعة ويمنع التطرق في المذاهب والاحزاب والخوض فيها , محاظرات اسلامية نقاشات دينية فتوى مشايخ


استرجاع كلمة المرور | طلب كود تفعيل العضوية | تفعيل العضوية
::[مواضيع لم يتم الرد عليها ]::

الإهداءات

الوسواس القهري مضمونه وعلاجه00000000

الوسواس القهريObsessions Compulsions مقدمة: الوسواس القهرى (OCD)هو أحد أنواع القلق النفسى Anxiety disorder ، ويتميز بتسلط فكرة معينة على العقل مثل ß عدم نظافة اليدين ويصاحب

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 24-Feb-2009, 07:39 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عارف ومطنش

البيانات
التسجيل: Dec 2008
العضوية: 631324
المشاركات: 12 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس :
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 

الإتصالات
الحالة:
عارف ومطنش غير متصل

المنتدى : الاسلام والشريعة
افتراضي الوسواس القهري مضمونه وعلاجه00000000


الوسواس القهريObsessions Compulsions


مقدمة:


الوسواس القهرى (OCD)هو أحد أنواع القلق النفسى Anxiety disorder ، ويتميز بتسلط فكرة معينة على العقل مثل ß عدم نظافة اليدين ويصاحب ذلك تكرار فعل معين بدون داع مثل ß تكرار غسل اليدين لعدة مرات متتالية مع أن المريض يدرك تماماً ما يفعله بل وأحياناً يحس بأنه لا لزوم لتكرار هذا الفعل ولكن يجد نفسه مدفوعاً لتكراره .


ويتكون من جزأين رئيسيين :


1. الوساوس المسيطرة Obsessions : وتتميز بأربعة أشياء ß


- فكرة معينة تسيطر على التفكير .

- هذه الأفكار لا تكون لها صلة بالمشاكل التى يتعرض لها المريض .

- محاولة مجاهدة النفس لتجاهل هذه الأفكار ونسيانها وعدم تكرار الفعل مما يشكل ضغط نفسى عليه ( حيث يدرك مريض الوسواس أن هذه الأفكار لا أساس لها من الصحة بعكس مريض الفصام الذى يعتقد بصحة أفكاره ) .

- يعى المريض تماماً بأن هذه الأفكار نابعة منه هو وليس لأى شخص آخر دخل بها .


2. الفعل الإجبارى ( القهرى ) Compulsions :

- تكرار هذا الفعل لعدة مرات على الرغم من رغبة المريض بإيقاف هذا الفعل إلا أن الرغبة لتكرار الفعل أقوى منه مثل تكرار غسيل اليدين عدة مرات على الرغم من نظافتها أو تكرار عد رقم معين وإعادته فى العقل لمرات عديدة دون ضرورة لذلك .

- يحاول المريض أن يتخلص من هذه الأفكار بصفة مستمرة وكلما أجبر نفسه على إيقاف هذا الفعل يتعرض لضغط نفسى عنيف مما يؤدى به إلى معاودة الفعل مرة أخرى .


ومن أشهر الوساوس التى تسيطر على الإنسان :

- الشك فى نظافة الأشياء .

- الإحساس بعدم الأمان .

- الشك فى نسيان أمر ما أو فقدان شىء أو شخص .

- الخوف من إرتكاب الذنوب والمعاصى .

- حب الإلتزام بنظام معين وعدم تغييره مهما كانت الظروف .

- كثرة التفكير فى المسائل المتعلقة بالجنس .


ويصاحب ذلك تكرار تصرفات معينة مثل :

- تكرار غسيل الأشياء والأيدى لمرات عديدة متتالية على الرغم من نظافتها .

- تكرار التأكد من غلق النوافذ والأقفال وغلق مفتاح الغاز وفصل المكواة والإطمئنان على وجود الأطفال حتى أن المريض أحياناً يعود بعد الخروج إلى الشارع للإطمئنان مرة أخرى مما يتسبب فى تعطيل مواعيده .

- تكرار العد حتى رقم معين لعدة مرات أو الرغبة المتكررة فى لمس شىء معين .

- التصرف بعنف مع الناس نتيجة الشك فى نواياهم والإلحاح فى طلب إحتياطات أمنية مثل وضع أقفال على الباب ونحوه .

- عمل الجداول بكثرة وكتابة لسته بالأشياء حتى وإن كانت غير مهمة .

ملحوظة : مريض الوسواس القهرى يعى تماماً أن هذه التصرفات غير طبيعية طوال فترة مرضه ، تستغرق هذه التصرفات أكثر من ساعة يومياً أو تزيد مما يسبب ضياع الوقت ويؤثر على أنشطة الحياة اليومية .


معدل الحدوث :

تشكل نسبة المرضى على مستوى العالم من 1,7%- 4 % على مستوى العالم ، ويظهر عادة فى سن من 10-24 سنة ويتساوى فى نسبة الإصابة الذكور مع الإناث ، وإن كان فى الذكور يظهر بمرحلة الطفولة وعادة ما يكون مصحوباً بمرض النشاط الزائد ونقص الإنتباة Attention deficit hyperactivity disorder (ADHD) .


أسباب حدوثه :



لا توجد أسباب معروفة للأصابة بالوسواس القهرى وإن وجد العلماء علاقة بين الإصابة بالمرض و الأسباب الآتية فى بعض المرضى ومنها :


1. أسباب جينية Genetics : حيث وجد علاقة بين الإصابة بالوسواس القهرى والأصابة بنقص الأنتباة والنشاط الزائد فى الأطفال حيث ينتشر فى بعض العائلات وتورث كصفة سائدة Autosomal dominant .

2. العدوى Infections : ورد فى بعض الحالات الإصابة بالوسواس القهرى عقب الإصابة بالعدوى البكتيرية المعروفة بستربتوكوكاى من المجموعة الأولى Group A streptococcal infection حيث يرى بعض العلماء أن الأصابة بالستربتوكوكاى يؤثر على الجهاز العصبى فى الأطفال فيما يعرف ب PANDAS ß pediatric autoimmune neuropsychiatric disorders associated with streptococcal infection، وكذلك فى بعض الحالات المصابة بفيروس الهربس Herpes simplex .

3. الضغط العصبى Stress : تزداد حدة الأعراض مع تعرض المريض للضغط العصبى .

4. الظروف المحيطة بالشخص Interpersonal relationship : أحياناً تؤثر الظروف المحيطة بالشخص أو تعرضه لموقف معين فى إصابته بالوسواس القهرى وإن لم يثبت بعد مدى العلاقة بين النشأة والإصابة بالمرض .


أعراض المرض :


بمعرفة التاريخ المرضى للحالة وذلك عن طريق سؤال المريض عدة أسئلة من خلالها يمكن تشخيص المرض ، وقد قام العالم Yale-Brown بوضع مجموعة من الأسئلة فيما يعرف بß Yale- Brown obsessive compulsive scale (Y-BOCS)


ويقوم الطبيب النفسى عن طريقها بتقييم الحالة ويستنتج منها :

1. مدى شدة المرض وتأثيره على أنشطة الحياة اليومية للمريض وذلك لوجود فكرة معينة مسيطرة على فكر المريض مع الرغبة الشديدة فى تكرار فعل معين مثال ذلك أن يشك المريض فى أنه ترك الباب مفتوحاً فيعود عدة مرات للإطمئنان من غلق الباب والأقفال مع أنه يعلم أنه قام بغلقه ، كذلك يتضح ما إذا كان المريض يعانى من إضطراب نفسى آخر مصاحب للإصابة بالوسواس القهرى ومن أشهر الأمثلة لذلك :

- الفتيات فى سن المراهقة غالباً ما ينتابهن قلق دائم بشأن وزنهن ، فتشك الفتاة أنها تعانى زيادة فى الوزن وتظل تحاول إنقاص وزنها بإستمرار Eating disorder .

- أن يظل المريض يعبث بشعر رأسه ويخلعه ويستمر فى هذا حتى وإن أدى ذلك إلى نزع جزء من شعر الرأس Tricholillomania.

- القلق الدائم من الإصابة بمرض معين مما يتسبب أن يقوم المريض بعمل فحوصات مستمرة ودائمة للتأكد من عدم الأصابة بهذا المرض Hypochondriasis .

- الإحساس المستمر بالذنب وأنه إقترف إثم وذنب ويكون غالباً الوسواس القهرى مصحوباً بإكتئاب .

2. تحديد متى بدأت هذه الأعراض فى الظهور مع وجود أعراض أخرى مثل القلق النفسى Anxiety disorder ، وجود أعراض نفسجسمية Somatoform disorders ، مشاكل فى التغذية Eating disorders ، النشاط الزائد فى الأطفال .

3. معرفة التاريخ المرضى للعائلة وما إذا كان هناك أحد أفراد العائلة مصاب بإضطراب نفسى أم لا .

4. معرفة اذا ما سبق للمريض تعاطى المخدرات ، أو العقاقير التى تسبب إضطراب نفسى دون إستشارة الطبيب .

5. الإصابة بعدوى بكتيرية أو فيروسية قبل الأصابة بالمرض .


وبفحص المريض يتضح الآتى :


وجود أعراض مختلفة حسب نوع الوسواس الذى يسيطر على تفكير المريض مثل ß الإصابة بالإكزيما والإلتهابات فى اليدين من كثرة تكرار الغسيل ، فقدان جزء من شعر الرأس نتيجة خلع الشعر بصفة مستمرة ، ....إلخ


الفحوصات :

عند عمل أشعة بالرنين المغناطيسى على المخ MRI ، أو عمل إختبار بالموجات المستفزة Positron emission topography (PET) وهو عبارة عن ( إعطاء المخ إشارات سمعية أو بصرية ) يتضح الآتى أنه فى حالة الأصابة بالوسواس القهرى تزداد كمية الدم الواردة للمخ فى منطقة الفص الجبهى المسئول عن العاطفة .

العلاج :

ويشمل العلاج 3 أشياء هم : العلاج الدوائى Pharmacotherapy ، العلاج السلوكى Behavioral therapy ، العلاج الجماعى Group therapy .



أولاً : العلاج الدوائى Pharmacotherapy :

وذلك عن طريق إستخدام مضادات الإكتئاب مثل مغلقات مستقبلات السيريتونين seritonin reuptake inhibitor (SSRI) Selective مما يزيد من نسبة السيريتونين فى الدم وهو الذى يعمل على تحسين المزاج ، وكذلك إستخدام Tricyclic antidepressant (TCA) مثل الأنافرانيل Anafranil ، ويحتاج المريض إلى إستخدام نوع واحد من مضادات الإكتئاب ، وفى الحالات الشديدة يستخدم أكثر من نوع مع بعض ، ويبدأ أثر العلاج فى الظهور بعد حوالى من 6-10 أسابيع من العلاج المنتظم .

ومن الأدوية التى أثبتت فاعليتها حديثاً إستخدام النورايبينفرين Norepinephrine (NE) مثل Desipramine ، وقد أظهر بعض المرضى تحسن سريع عقب إستخدام SSRI مع NE .

ثانياً : العلاج السلوكى Behavioral therapy :

يتم العلاج السلوكى بمساعدة الأخصائى النفسى فيما يعرف بالعلاج الإدراكى Cognitive behavioral therapy (CBT) وذلك عن طريق تعريض المريض للمؤثر الذى يدفعه لتكرار الفعل مع محاولة تقليل تكرار الفعل تدريجياً مثال ذلك اذا كان المريض معتاد على غسل يده 40 مرة فيغسلها 20 ثم 10 ثم 5 مع ترك المكان عقب هذا العدد ومحاولة الإسترخاء بعدها وعدم العودة مرة أخرى حتى يتخلص المريض من هذا السلوك تدريجياً ، مع عمل تمارين للإسترخاء Relaxation techniques .

ثالثاً : العلاج الجماعى Group therapy :

ويتم ذلك عن طريق جلوس مجموعة ممن يعانون من هذه المشكلة مع بعض ، مما يساعد فى تخفيف التوتر وشعور المريض أنه ليس وحده من يعانى من هذه المشكلة ، كما يقوم المرضى بإعطاء النصائح لبعضهم البعض من خلال تجربة كل واحد منهم .


=======================================

المصدر

شبكة اللجان الطبية


======================================


د / لطفي الشربيني
استشاري الطب النفسي

المخاوف والوساوس الشيطانية كثيرة ومتنوعة وتندرج تحت قسمين000


القسم الأول المتعلق بالعبادات
والقسم الثاني متعلق بالحياة العامة الأفكار التسلطية >> مثل النظافة والقلق والموت وغيرها


أخي العلاج من هذه الوساوس موجود ولله الحمد ،، إن كنت تريد العلاج الطبي مثل تناول حبوب فهو موجود ولكن لا أنصح بتناول هذه الحبوب لإنها قد تعرضك لامور أشد من الوساوس ...


من يريد العلاج من هذا الوسواس عليه عقد النية بحق ،، ويجب ان تكون لديه عزيمة صادقة وقوية للتخلص منه ..


سوف يواجه المريض بالوسواس الألم والتعب للعلاج منه ،، لكن الصبر أسبوع على هذا الألم أفضل من أن يكون ضحية هذا الشيطان الضعيف ..


فالشيطان كيده ضعيف كما قال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز ..


سوف أطرح العلاج الآن ..


سوف أطرح العلاج كأني أكلم احدا ليكون وقع الكلام قوي وفعال مع من يريد العلاج ..


* اعقد النية على العلاج من هذا المرض واجلس مع نفسك واجلب ورقة وقلم واكتب السبب في رغبتك بالعلاج ،، واكتب منذ متى وأنت مريض به ،، وهل تريد أن تكون تحت سيطرة هذه الوساوس أم تريد ان تكون قوي وتتخلص منها ،، اكتب سوف أتحمل كل الصعاب التي تواجهني لإني أريد العلاج بحق ،، اكتب سئمت منك ياوساوس وحان الوقت لتنتهي ,, واكتب كل مايشعرك بالقوة ويجلب لك الفرح ..


واعلم ان تطبيقك هذه الطريقة وتحملها في أسبوع سيجلب لك سعادة سنين قادمة بحول الكريم ..
لا تتهاون في العلاج ولا تقول غدا او بعد فترة لضعفي
لا قول الآن لإن ماستفعله الآن هو ماستفعله بعد كم شهر أو سنه .....


عقدنا النية ورأينا كيف سنشعر بالسعادة والراحة إذا شفينا ,, عندنا القوة والعزيمة للشفاء
إذا هيا بنا


توضأ وصلي صلاة استخارة تطلب فيها العون من الله سبحانه وتعالى ( من غير وسوسة )


عقدت النية وصليت إذا أنت جاهز للعلاج وهذا هو العلاج ..


ماسأذكر من العلاج اخذته من شخص جزاه الله بكل خير وهذا الشخص يحمل هذا الاسم ( الخبير النفسي )


فالله يجزاه بالخير يارب ..




أركان العلاج الثلاثة :



( ( التجاهل – الصمود – المواجهة ) )



أخي المتعالج من الوسواس أن كل ركن من هذه الأركان يمثل ثلث العلاج وهذا يدل على أهمية كل واحد منها فلو فرطت في أحدهما فتكون قد فرطت في ثلث العلاج ويكون شفاؤك على أعلى تقدير 66بالمائة !! ، وهذه النسبة تكون لمن أجاد تطبيق الركنين الآخرين دون نقص .
مع أن كثيرا من المتعالجين هداهم الله يكتفون بركن واحد وغير كامل أيضا !!
ثم يتحسنون كثيرا في البداية ولكن الوسواس لا يزول نهائيا !! ولهذا يكثرون من السؤال عن سبب تأخر الشفاء النهائي !! مع أنهم لم يطبقوا سوى 33 بالمائة من العلاج أو أقل !!






الركن الأول
( ( التجاهل التام ) )



والمراد بالتجاهل التام هو تجاهل جميع الأفكار الوسواسية صغيرها وكبيرها وعدم الالتفات لها نهائيا ويجب ألا يكتفي المتعالج بعدم فعل السلوك الوسواسي بل يجب عدم التفكير به أيضا !
فلو توضأ إنسان ثم أحس بخروج شيء منه فيجب ألا يلتفت لهذا الأمر نهائيا بل يذهب إلى الصلاة مباشرة كما يجب عليه ألا يحاول إقناع نفسه بعدم خروج شيء منه !! لأن محاولة الإقناع هي وسواس في حقيقة الأمر يجب مقاومتها واعلم أيها المتعالج أن أفضل علاج للوسواس هو تجاهل الفكرة مع بقاء الإحساس بالخطأ !!
لأن إقناع النفس بصحة تجاهل الفكرة يلغي فائدة المقاومة نهائيا ، لأننا نريد بعلاجنا هذا أن يعتاد المتعالج على الصمود أمام الفكرة الملحة وصموده هذا يجعل الإلحاح يخف تدريجيا إلى أن يزول نهائيا بإذن الله .
بخلاف القناعة بصحة التجاهل فإنه لا يؤدي الغرض الذي نريد بل هو مثل فعل السلوك الوسواسي سواءا بسواء !!
لأن الموسوس يفعل السلوك الوسواسي ليوقف الفكرة الملحة !!
والآخر أقنع نفسه بعدم صحة الفكرة الملحة ليوقفها عن الإلحاح أيضا وكلا هما سواء !!
فمثلا : لو ألحت فكرة وسواسية على المتعالج أن يده نجسة !
فهو لا يخلوا من ثلاثة أحوال :
1/ أن يغسل يده لتتوقف الفكرة !.
2/ أن يقنع نفسه بعدم نجاستها فتتوقف الفكرة أيضا !!
وكلا الحالين خطأ !!
3/ عدم غسلها نهائيا وعدم التفكير بها حتى تستمر الفكرة بالإلحاح ثم تتوقف بسبب عدم الاستجابة .
وهذا هو التصرف الصحيح لأن توقف الفكرة الملحة جاء بسبب التجاهل فقط ولم يأتي بسبب التجاوب كما في الحالين الأول والثاني .




الركن الثاني
المواجهة وعدم الفرار !


ونقصد بالمواجهة : أن يواجه المتعالج الفكرة الوسواسية بكل شجاعة ويلغي فكرة الهرب نهائيا ثم يثبت في المواجهة!
فكم هرب المتعالج من الوضوء أمام الناس !! وكم مرة هرب من الصلاة في المسجد ، أو هربت المرأة من الصلاة أمام أهلها وأخواتها !!
وكم مرة هرب فيها المتعالج من الزيارات العائلية أو رفض الخروج من المنزل قبل صلاة العشاء حتى لا تدركه الصلاة في مكان بعيد عن بيته !!
وكم هي المرات التي هرب المتعالج فيها من الدخول إلى دورات المياه العامة !! بل قد يهرب من جميع دورات المياه إلا من واحدة اختص بها لنفسه ومنع منها غيره !!
بل قد يصل الأمر بالمتعالج أن يختصر دخول دورات المياه وسوسة !! مما يعود عليه بالضرر مرتين ! ضرر صحي وضرر في تأخر الشفاء .
هذه أمثلة فقط وإلا فالمواقف التي يهرب منها المتعالج كثيرة جدا !! والمشكلة أن المتعالج يظن بهروبه هذا أنه حقق شيئا ذا بال !! وما علم المسكين أنه يضر نفسه بنفسه !!
وأن هروبه هذا يؤجل الشفاء فترة أطول فلو استمر في هروبه عشرين سنة فمعنى ذلك أنه يؤخر الشفاء عشرين سنة أيضا ولا يمكن أن يأتي الشفاء دون مواجهة !! فالمواجهة حتمية مهما طال الزمن فلماذا يتأخر المتعالج بتطبيق هذا الركن المهم وهو ركن ( المواجهة وعدم الهرب ) !!
والغريب في هذا الأمر أن الوسواس يسهل للمتعالج سياسة الهرب من المواجهة !!
مثال يوضح ذلك : لو دخل المتعالج المسجد ، فأراد أن يصلي في جهة اليسار من الصف .
فقد يأتي الشيطان للمتعالج ويحاول صرفه عن هذا الأمر ويلح عليه بأن يصلي في جهة اليمين ويبدأ بسرد الأدلة في بيان أفضلية اليمين !
وهنا يبدأ المتعالج بالتوتر ويجد نفسه مضطرة للذهاب إلى جهة اليمين بل ويحس أحيانا بسهولة الذهاب لليمين وصعوبة الصلاة في جهة اليسار !!
ولهذا يجب على المتعالج أن يتفطن لهذه الحيلة الشيطانية ولا يغتر بسهولة الأمر عند الهرب من المواجهة وتخفيف الضغط عليه من قبل الوسواس !!
لأن الشيطان إنما يريد بهذا التسهيل سلب سلاحك الفعال في مقاومة الوسواس وهو ( المواجهة ) وإبداله بهذا السلاح الضعيف ( الهرب من المواجهة ) والذي سيكون مع الوقت وبالا عليك ويتحول من سلاح ضعيف أمام الوسواس إلى خنجر مسموم يقضي على جميع الإنجازات التي حققتها بفضل الله ثم بفضل هذا العلاج الذي بين يديك
فاحذر أن تستبدل سياسة المواجهة الفعالة بسياسة الهرب الفاشلة !


وسياسة المواجهة تحتاج إلى عزيمة وإصرار ، وقد بذلتُ الكثير من الوقت والجهد لكي أخرج بطريقة فعالة تكون معينة بعد الله تعالى في تطبيق ( ركن المواجهة ) وها هي الطريقة الفعالة بإذن الله :




استخدام قاعدة ( ابدأ ، استمر ، أكمل )



وهذه القاعدة هي الطريقة الفعالة بإذن الله تعالى لتطبيق هذه السياسة :
فلو أردت الوضوء مثلا فبدأ الشيطان بتخويفك وإرهابك فهنا إياك من الانسحاب بل طبق هذه القاعدة بسرعة وابدأ الوضوء مباشرة وقل :
( بسم الله ) .
ثم تمضمض واستنشق وهكذا حتى تنهي الوضوء ، فإن ضغط عليك الوسواس لكي تقطع الوضوء فاستمر فيه ولا تبالي بالوسواس فإن استمر الضغط الوسواسي عليك فأكمل الوضوء حتى النهاية وإياك ثم إياك من الانسحاب .
وبهذا تكون قد أنهيت الوضوء كاملا بعد تطبيقك هذه القاعدة ( ابدأ ، استمر ، أكمل ) ، ثم اذهب إلى الصلاة فإن جاءك الوسواس يخوفك منها فطبق القاعدة مرة أخرى وابدأ مباشرة في الصلاة وكبر ، فإن ضغط عليك الوسواس فاستمر في الصلاة ولا تبالي بهذه الوساوس فإن استمر الضغط ولم يذهب فأكمل الصلاة حتى النهاية وإياك ثم إياك من الانسحاب وقطع الصلاة !
ولعلمك فالوضوء صحيح والصلاة صحيحة بفضل الله حتى لو نويت قطع الوضوء أو الصلاة فاستمر فيهما وصلاتك ووضوؤك صحيحان كما أفتاني بذلك أحد العلماء الأجلاء .



الركن الثالث
الثبات والصمود


والمقصود بالصمود والثبات أمران :
أولا : هو صمود المتعالج على تجاهل الفكرة الوسواسية وعدم تنفيذها أو التفكير بها .
ثانيا : استمرار المتعالج بالعبادة وعدم قطعها مهما واجه من أفكار !
وذلك بأن يستمر بالصلاة والوضوء والغسل وغيرها من العبادات ولا يقطعها أبدا .
والصمود والثبات غالبا ما يكون بعد التجاهل وبعد المواجهة .
وهذا الركن هو أهم أركان العلاج لأن جميع الأركان تستند عليه فلو فشل الإنسان في الصمود فقطعا سيفشل بركن المواجهة وركن التجاهل أيضا !!
لأنه لا يمكن أن يكون هناك تجاهل ومواجهة فعالة مع عدم الثبات والصمود !!
فلو أحس المتعالج بخروج قطرات بول منه ولكنه تجاهل الفكرة ولم يفكر في الأمر ولكن الوسواس بدأ يضغط عليه ويشتد و المتعالج لا يلتفت لذلك ولكنه بعد اشتداد الوسواس فشل في الصمود والثبات وغير ملابسه !!
فما رأيكم الآن ؟!
هل المتعالج فشل في الصمود فقط أم أنه فشل في ركنين كاملين من أركان العلاج وهما الصمود والتجاهل!!
بالتأكيد هو فشل في الأمرين معا لأن التجاهل السابق لا فائدة منه بعد أن فشل في الصمود فيه .
مثال آخر : نفرض أن المتعالج أراد الصلاة في المسجد فضغط عليه الوسواس واشتد كثيرا !! ولكنه طبق سياسة المواجهة وذهب للمسجد وعندما دخل في الصف كبر للصلاة ولكن الوسواس اشتد أكثر وأكثر !! ففشل المتعالج في الصمود وقطع الصلاة !!
فما رأيكم الآن ؟؟! هل فشل في الصمود فقط أم أنه فشل في الصمود وكذلك في المواجهة أيضا ؟!
بالطبع هو فشل في الأمرين معا لأن المواجهة لا فائدة منها بعد أن فشل في الصمود .
ولهذا قلنا بداية أن ( ( ركن الصمود ) ) هو أهم أركان العلاج لأن جميع الأركان تستند عليه فلو فشل الإنسان في الصمود فقطعا سيفشل بركن المواجهة وركن التجاهل أيضا !!
ولكي يستطيع المتعالج أن يصمد أمام الأفكار يجب عليه أن يتذكر دائما أن النصر لمن يصبر في اللحظات الأخيرة فربما يصمد الإنسان مدة من الزمن ولم يتبقى سوى ثواني أو دقائق معدودة وينهار الوسواس ولكن المتعالج للأسف يكون هو السابق في الانهيار دائما !
ومن الأمور المساعدة على الثبات تذكر قاعدة ( استمر – أكمل ) وذلك بان يستمر في الصمود ولا يستسلم وإن اشتد عليه الوسواس يستمر بالصمود حتى يكمل العبادة التي هو فيها .
أو يستمر في الصمود حتى تتلاشى الفكرة الملحة نهائيا .




اخي المتعالج أنك بعد تطبيق العلاج ستشعر براحة عجيبة وقد تجلس يوما أو يومين أو أكثر بلا وساوس
وهنا يحب الحذر الشديد لأن الوسواس في هذا الوقت يقوم بالابتعاد الكلي عنك لأنه لا يستطيع مواجهتك في هذه الأوقات بسبب قوة عزيمتك وصلابتها ، ولكنه ينظر إليك من بعيد ويتحين الفرصة لينقض عليك من جديد فانتبه لهذا وكن يقظا لهذه المكيدة فإن أتتك فكرة وسواسية ولو سخيفة فقاومها بأشد ما تستطيع وتجاهلها مباشرة وطبق عليها ( أركان العلاج الثلاثة ) لأنك بهذا التصرف تكون قد كسرت ظهر الوسواس وتكون قد وجهت له صفعة لن يفيق بعدها بإذن الله تعالى .




ولنتذكر دوما أن هذه الوساوس لسنا محاسبين عليها بكل أنواعها


فقال الرسول صلى الله عليه وسلم ( عفي عن أمتي الخطأ والنسيان ومااستكرهوا عليه )





ونفس الشيء يطبق على الأفكار التسلطية >> إن اتتك فكرة مثلا أن قريب لك صار معه حادث ،، فهدأ من روعك وقلقك ،، واطرد هذه الفكرة تماما وقل في قرارة نفسك هو إن شاء الله الآن بخير وسلامة وقل أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم ..
لا تدع له للعب في أفكارك وانهي هذه الفكرة بسرعة وتماما ,, وهدأ من نفسك ..

==============================

م ن ق و ل للفائدة


hg,s,hs hgrivd lql,ki ,ugh[i00000000





آخر مواضيعي

0 الوسواس القهري مضمونه وعلاجه00000000
0 حكاية الزمان

 
عرض البوم صور عارف ومطنش   رد مع اقتباس


قديم 24-Feb-2009, 10:14 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
من كبار شخصيات المنتدى
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية săôôôĐ

البيانات
التسجيل: Mar 2008
العضوية: 309611
المشاركات: 28,654 [+]
بمعدل : 6.52 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: ♣קקآلٌريآضٍٍُُ ღ↔юЮ
الجنس :
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 3494
 

الإتصالات
الحالة:
săôôôĐ غير متصل

كاتب الموضوع : عارف ومطنش المنتدى : الاسلام والشريعة
افتراضي


جزاكٍُ اللهٌُ كلُ خيرً وجعلهَ فيٍ موًازينُ حسُناتكً





آخر مواضيعي

0 هآآآآآآآآآآآآآآآآآآآم
0 آخـًـًآإف آبوُوُحْ.. وْ يخـوْوْن الصـمْـتّ منطوقّـٍـٍي .. { خـًربشـَـًـَآإت ~|! .
0 وَينْہ مِڪانيَ بَينهَمْ حِبايبڪ يآڪثِرهِمْ .. } Mms
0 محشش يقول شعر باسماء البنات
0 مدينة تسمى البال
0 لموزاريلا الايطاليه .. ملوثه بمواد مسرطنه
0 قصيده بأسم رنا السعوديه(Rana ksa)
0 علي الحارثي في مقطع خاص مع سيارته الرنج‏
0 اطعمه تزيد الدكاء للاطفال000
0 الفائزين بمسابقة هاذا الاسبوع!

 
عرض البوم صور săôôôĐ   رد مع اقتباس

قديم 25-Feb-2009, 05:54 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مآمثلـهْ آحـد
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Miss Mada

البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 590330
المشاركات: 1,619 [+]
بمعدل : 0.39 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس :
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 114
 

الإتصالات
الحالة:
Miss Mada غير متصل

كاتب الموضوع : عارف ومطنش المنتدى : الاسلام والشريعة
افتراضي


جزاك الله خير





آخر مواضيعي

0 فيديو كليب رحمة للعالمين
0 بيتزا بالصور المتحركة
0 أجمل فلاشات عيد الحب
0 【★】سنواتـــ الضياع【★】
0 حديث نبوي لبريدك الالكتروني
0 ::مميز:: ][вєℓℓα ιℓ fℓσяє .][
0 رحلة مع القرآن [ للشيخ الدكتور عبدالمحسن الأحمد ]
0 أناشيد ابو ريان
0 ღ شنط من ღ bvlgari
0 •!¦[•الرُتْبَهـ •]¦!•

 
عرض البوم صور Miss Mada   رد مع اقتباس

قديم 25-Feb-2009, 02:43 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مآمثلـهْ آحـد
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عيــ الـحب ــون

البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 577182
المشاركات: 2,067 [+]
بمعدل : 0.49 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: مــكــان الـقــمــر
الجنس :
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 219
 

الإتصالات
الحالة:
عيــ الـحب ــون غير متصل

كاتب الموضوع : عارف ومطنش المنتدى : الاسلام والشريعة
افتراضي


يعطيك الف عافيه

جعله الله في موازين حسناتك

في انتظار كل ما هو مفيد منك

شـــكـــراً





آخر مواضيعي

0 م ـــسامــير رومــــانسيــه .. مميز ..
0 لــوحــات مـمــيـزه
0 •| جـمـيـع نـغـمـات ألـبـوم ¤ كـاظـم الـسـاهـر ¤ ‏][الـرسـم بـالـكـلـمـات‏][ 2009 |•
0 جـميـع الأيـفال مـن سـتار أكـاديـمي 6 { متجدد }
0 خطوبة بدريه احمد من سعودي وبالمستشفى ( صور )
0 أنــيس {صوت الضمير} من سفرة أسبانيا والكويت مع ابراهيم وباش ولارا وبسمه
0 أتحداكم تخلونه يسكت
0 تـصـامـيـم لـلـأ مـيـرهـ لـارا
0 لا تزعلون مني يالسحالي
0 ஐ¤ أنماط الناس¤ஐ

 
عرض البوم صور عيــ الـحب ــون   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(عرض تفاصيل اكثر الاعضاء الذين شاهدو الموضوع : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة




الساعة الآن 09:17 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1