التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الاسلام والشريعة كل مايتعلق بالدين الحنيف ويسير على مذهب اهل ا لسنه والجماعة ويمنع التطرق في المذاهب والاحزاب والخوض فيها , محاظرات اسلامية نقاشات دينية فتوى مشايخ


استرجاع كلمة المرور | طلب كود تفعيل العضوية | تفعيل العضوية
::[مواضيع لم يتم الرد عليها ]::

الإهداءات

أسرار البرزخ المائي بين الماء العذب والماء المالح

بقلم الباحث المهندس عبد الدائم الكحيل نعيش مع أحدث الاكتشافات العلمية حول المنطقة التي يلتقي فيها النهر العذب مع البحر المالح، وكيف يتطابق العلم الحديث مع ما جاء به

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 16-Mar-2009, 12:12 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
نبض المكان
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية قدساوي اصيل

البيانات
التسجيل: Feb 2009
العضوية: 702332
المشاركات: 7,428 [+]
بمعدل : 1.80 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس :
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 20759
 

الإتصالات
الحالة:
قدساوي اصيل غير متصل

المنتدى : الاسلام والشريعة
أسرار البرزخ المائي بين الماء العذب والماء المالح


بقلم الباحث المهندس عبد الدائم الكحيل

نعيش مع أحدث الاكتشافات العلمية حول المنطقة التي يلتقي فيها النهر العذب مع البحر المالح، وكيف يتطابق العلم الحديث مع ما جاء به القرآن قبل أربعة عشر قرناً، لنقرأ...

يقول تعالى: (وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا وَحِجْرًا مَحْجُورًا) [الفرقان: 53]. تحدثت هذه الآية عن نعمة من نعم الله تعالى علينا، وهي أن جعل بين النهر العذب والبحر المالح برزخاً منيعاً يمنع طغيان أحدهما على الآخر ويحافظ على التوازن المائي على كوكب الأرض، ولذلك قال: (وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا). ونلاحظ من هذه الآية أن البحر يمكن أن يكون عذباً فراتاً ويمكن أن يكون ملحاً أجاجاً. وفي هذه الآية إشارة أيضاً إلى وجود حاجز منيع وقوي سمّاه القرآن (البرزخ).
إن الذي يتأمل هذه الآية يدرك أن الله تعالى يتحدث عن معجزة عظيمة وآية كبرى، وهي امتزاج الماء العذب بالماء المالح عبر حاجز منيع وحِجرٍ محكم. وكأن الله تعالى يعطينا إشارة إلى أهمية هذه المنطقة، أي منطقة مصبّات الأنهار في البحار، وهذا ما سنراه الآن علمياً.
ما هو الحِجْر؟
يقول الفيروز آبادي في معجم القاموس المحيط: "الحَجْرُ: المَنْعُ، ونشأَ في حِجْره أي: في حِفظِه"[1]. ونستطيع أن نستنتج أن هنالك حاجزاً منيعاً ومحفوظاً برعاية الله تعالى، أو أن هنالك منطقة من الماء محاطة بحواجز كأنها حجرة مغلقة، ويقول ابن كثير في تفسيره لهذه الآية: "وهو الذي مرج البحرين: أي خلق الماءين، الحلو والملح. فالحلو كالأنهار والعيون والآبار، وهذا هو البحر الحلو. وجعل بينهما برزخاً: أي حاجزاً، وحِجراً محجوراً: أي مانعاً من أن يصل أحدهما إلى الآخر[2]". ولكن ماذا عن العلم الحديث وماذا يقول في ذلك؟

أهمية البرزخ المائي
البرزخ المائي هو منطقة تقع على مصبات الأنهار عندما يلتقي النهر مع البحر، أي عندما يلتقي الماء العذب بالماء المالح، وهي منطقة تعتبر مغلقة ومحاطة بحاجز مائي أو من اليابسة. يسميها العلماء اليوم estuaryوتحظى هذه المناطق باهتمام كبير من قبل العلماء، لأن امتزاج الماء العذب بالمالح هي ظاهرة فريدة ورائعة حقاً[3].
إن الذي يزور منطقة المصب هذه أو التي يسميها القرآن بمنطقة الحاجز أو البرزخ يلاحظ الاختلافات الكبيرة في هذه البيئة والفروقات في كثافة المياه ودرجة ملوحتها ودرجة حرارتها من لحظة لأخرى ومن فصل لآخر[4]، أي أن هنالك عملية مزج وخلط وتداخل مستمر للماء العذب والماء المالح.
وربما نعجب إذا علمنا أن كلمة (مَرَجَ) الواردة في قوله تعالى: (وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ) تعبر تعبيراً دقيقاً عن العمليات التي تتم في هذه المنطقة والتي رصدها العلماء حديثاً.
ففي القاموس المحيط نجد معنى كلمة (مَرَجَ): خَلَطَ، وأمر مَرِيج: مختلط، والمَرجُ: الاختلاط والاضطراب[5]. وفي تفسير ابن كثير: "المريج: المختلف المضطرب الملتبس المنكر خلاله، كقوله تعالى (إنكم لفي قول مختلف) [الذاريات: 8]"[6].

من عظمة البيان القرآني أنه يعطينا التعبير العلمي الدقيق والمختصر في أقل عدد من الكلمات، فكلمة (مَرَجَ) تتضمن العديد من المعاني أهمها:
1- الخلط:يقول العلماء إن هنالك خلطاً ومزجاً مستمراً للماء المالح بالماء العذب، وهذا الخلط لا يتوقف أبداً، إذ أن سطح الماء يرتفع وينخفض باستمرار وبنظام محكم، ويبقى كل ماء منفصل عن الآخر بمنطقة محددة بينهما هي ما سمّاه القرآن بالبرزخ، هذا البرزخ قد يمتد لعدة كيلو مترات. ومن معاني كلمة (مرج): خلط، كما رأينا.

3- الاختلاف:وتجدر الإشارة إلى أن الاختلاف في درجة الملوحة يتبع الليل والنهار والشهر والفصل ودرجة الحرارة وحركة المد والجزر. وربما نتذكر قوله تعالى: (إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآَيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ) [آل عمران: 190]. ففي هذه الآية الكريمة إشارة إلى الاختلافات والتغيرات الكثيرة التي نشاهدها خلال الليل والنهار، ومنها الاختلافات في الحرارة والملوحة في منطقة البرزخ. وتتضمن كلمة (مرج) هذا المعنى.

حساسية البرزخ المائي
إن الذي يتأمل التعبير القرآني (برزخ)، يلاحظ أن هنالك مسافة تفصل بين النهر العذب والبحر المالح، وهذه المنطقة حساسة جداً، فالبرزخ هو الحاجز بين الشيئين[11]. وقد ثبُت علمياً أن هذا البرزخ المائي حساس جداً ويجب العناية به، فهو آية من آيات الله ونعمة ينبغي أن نحافظ عليها، ولكن ما الذي حدث؟
لقد كان الناس وحتى السنوات القليلة الماضية يجهلون طبيعة وأهمية وحساسية هذا البرزخ، ولكن اكتشفوا ذلك بعدما تلوث عدد كبير من مصبات الأنهار في الدول المتقدمة صناعياً، مثل الولايات المتحدة الأمريكية.
فقد وجد العلماء أن منطقة المصبات تحوي ترسبات في قاعها تتراكم خلال السنوات الماضية، وكل طبقة تعبر عن سنة، وتعطي فكرة واضحة عن البيئة السائدة في ذلك الوقت، وعن نوعية الملوثات التي كان يتم إلقاؤها في هذه المنطقة، أي أن منطقة البرزخ لها ذاكرة ممتازة[12]!
واليوم تُصرف بلايين الدولارات على تنظيف مصبات الأنهار في الولايات المتحدة الأمريكية. ويقول الباحثون إنهم كانوا يجهلون التأثير السيئ للنفايات الصناعية والملوثات على هذه المناطق الحساسة بيئياً، ولو أن هؤلاء العلماء علموا بأهمية هذه المناطق لكانوا أكثر حفاظاً عليها.
تعتبر منطقة مصبات الأنهار في البحار من أجمل المناطق وأكثرها غنى وقد نشأت كثير من الحضارات حولها، ومنطقة المصب تكون عادة محاطة بالغابات والنباتات المنوعة من أطرافها الثلاثة ومفتوحة على البحر حيث يختلط الماء العذب بالماء المالح. إن منطقة المصبات لها خصائص وميزات رائعة، فكل شيء في هذه البيئة المميزة يختلف عما يحيط بها، فهي بيئة محفوظة ومحجورة وممنوعة من أي كائنات حية أخرى غير الكائنات التي تعودت على العيش فيها، ولها خصائص فيزيائية وكيميائية أيضاً تتميز بها عن غيرها من المناطق.
تعتبر منطقة مصبات الأنهار في البحار من أجمل المناطق وأكثرها غنى وقد نشأت كثير من الحضارات حولها، ومنطقة المصب تكون عادة محاطة بالغابات والنباتات المنوعة من أطرافها الثلاثة ومفتوحة على البحر حيث يختلط الماء العذب بالماء المالح. إن منطقة المصبات لها خصائص وميزات رائعة، فكل شيء في هذه البيئة المميزة يختلف عما يحيط بها، فهي بيئة محفوظة ومحجورة وممنوعة من أي كائنات حية أخرى غير الكائنات التي تعودت على العيش فيها، ولها خصائص فيزيائية وكيميائية أيضاً تتميز بها عن غيرها من المناطق.

مياه عذبة في قاع البحر!
لقد اكتشف العلماء وجود ينابيع عذبة تتدفق داخل المحيطات والبحار مصدرها المياه الجوفية المختزنة في طبقات الأرض. ويمكن القول بأن عملية امتزاج الماء المالح بالماء العذب لا تقتصر على الأنهار بل هنالك مياه مخزنة تحت الأرض أيضاً تتدفق وتمتزج بمياه البحر، ويحدث اختلاط واضطراب واختلاف في درجات الملوحة والحرارة، وبالتالي فإن التعبير القرآني (مرج البحرين) ينطبق على هذه الحالة.
وتبلغ كمية الماء العذب المختزن تحت الأرض كمياه جوفية 23.4 مليون كيلو متر مكعب، بينما تبلغ كمية الماء الموجودة في جميع الأنهار في العالم 2.12 ألف كيلو متر مكعب فقط، ويبلغ حجم الماء في البحيرات العذبة 91 ألف كيلو متر مكعب، ويمكن القول بأن حجم الماء المختزن تحت سطح الأرض أكبر من حجم الماء في الأنهار بـ 250 ضعفاً[13].

وجه الإعجاز
1- في قوله تعالى (مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ)حديث عن العمليات الفيزيائية التي تحصل فعلاً في منطقة الالتقاء بين النهر والبحر، وهي عمليات خلط مستمر وذهاب وإياب للماء، وهذا هو تماماً ما تعنيه هذه الكلمة.
2- نلاحظ أن الله تعالى قال: (مرج البحرين)ولم يقل (مرج النهر والبحر)،لأن عملية المرج تتم مع الأنهار ومع المياه العذبة المختزنة في الأرض، والتي تتدفق من قاع المحيطات، وهذه المياه هي بحر أيضاً، ولكنه بحر عذب لا نراه، ولكن الله يراه وقد حدثنا عنه قبل علماء أمريكا بقرون كثيرة!
3- إن كلمة (مرج) هي الكلمة الدقيقة للتعبير عن طبيعة ما يجري في منطقة اختلاط الماء العذب بالماء المالح، بينما نجد العلماء يستخدمون عدة كلمات للتعبير عن هذه الظاهرة مثل (خلط، تمازج، حركة، اضطراب، اختلاف...)، وجميع هذه المعاني تحققها الكلمة القرآنية، فسبحان من أنزل هذه الكلمة!
4- في قوله تعالى (وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا)حديث عن وجود برزخ، وهو منطقة تفصل بين ماء النهر وماء البحر، وهذه المنطقة أو هذا البرزخ هو ما يسميه العلماء بمنطقة المصب أو Estuary. طبعاً هذه المنطقة تتشكل بسبب القوانين التي أودعها الله في الماء، وتسمى بقوانين ميكانيك السوائل، أي أن القرآن قد قرر حقيقة علمية قبل أن يكتشفها العلماء بقرون طويلة، وهذا سبق قرآني في علم المياه.
5- في قوله تعالى (وَحِجْرًا مَحْجُورًا)،إشارة إلى أن هذه المنطقة مميزة وذات خصائص محددة تختلف عما يحيط بها من بحر أو نهر، وفيها كائنات محددة تختلف أيضاً عن كائنات البحر وكائنات النهر، وهذه المنطقة لا تسمح للماء المالح أن يطغى على الماء العذب، ولذلك فهي كالحجرة المنيعة والمغلقة، وهذا ما يقوله العلماء اليوم.
6- في قوله تعالى: (هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ)حديث عن الاختلاف الكبير في درجة الملوحة بين ماء النهر وماء البحر، وهذا ما نراه فعلاً، فماء النهر يكاد يخلو من الملح إلا بنسبة ضئيلة جداً، بينما نجد أن المتر المكعب من ماء البحر يحوي 35 كيلو غرام من الملح! ولو أن القرآن وصف ماء النهر بالعذب فقط لكان هنالك خطأ علمي، إذ أن ماء النهر ليس عذباً مئة بالمئة، إنما هنالك بعض الأملاح والمعادن والمواد الأخرى التي تعطي هذا الماء طعماً مستساغاً، ولذلك قال تعالى (عَذْبٌ فُرَاتٌ).
الأمر ذاته ينطبق على ماء البحر، فلم يقل القرآن (وهذا ملح)، ولو قال ذلك لكان هنالك خطأ علمي أيضاً، لأن جميع المياه في الأرض تحوي شيئاً من الأملاح بنسبة أو بأخرى. ولذلك قال (وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ)كإشارة إلى الملوحة الزائدة، وهذا التعبير دقيق من الناحية العلمية.
7- تعتبر منطقة المصبات من أكثر المناطق حساسية وذات أهمية بيئية كبيرة، وهي لذلك تستحق الذكر كنعمة من نعم الله علينا، حتى إن الكثير من الحضارات ازدهرت في مناطق المصبات، مثل دلتا النيل، والمنطقة بين نهر دجلة والفرات، ونهر التايمز في مدينة لندن، ونهر هيدسون في مدينة نيويورك[16]. وإن القرآن عندما يتحدث عن هذه المنطقة إنما يؤكد أهميتها وتميزها، مع العلم أن هذه المعلومات لم تكن متوافرة لإنسان يعيش في صحراء لا أنهار فيها ولا بحار، ومن غير الممكن لبشر أن يتحدث عن هذه المناطق بدقة مذهلة لو لم يكن رسولاً من عند الله تعالى!
فيا ليت علماء الغرب يقرأون القرآن ويتدبّرونه، ليستفيدوا من هذه الحقائق في الوصول إلى معرفة الله تعالى والإيمان به. ويا ليتنا نطور أنفسنا من الناحية العلمية ونسبقهم لهذه الاكتشافات!
سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا
ياسبحان الله 0 ننتظر ردودكم ودمتم



Hsvhv hgfv.o hglhzd fdk hglhx hgu`f ,hglhx hglhgp





آخر مواضيعي

0 اهديها لكل من يقرأها
0 أيهم يعشق قبل الاخر
0 همسات الورود
0 مرفوع الراس ما خلق من ثناهـا
0 خاطره بعنوان ياخوي
0 صندوق الحظ
0 من جديد
0 الياسمينة
0 ترحيب فينى
0 معظمنا يتسائل بيبه وبين نفسه ؟؟؟؟!!!

 
عرض البوم صور قدساوي اصيل   رد مع اقتباس


قديم 16-Mar-2009, 12:34 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مآمثلـهْ آحـد
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية القناص$

البيانات
التسجيل: May 2008
العضوية: 403088
المشاركات: 2,078 [+]
بمعدل : 0.47 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: 宇智波佐助
الجنس :
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 221
 

الإتصالات
الحالة:
القناص$ غير متصل

كاتب الموضوع : قدساوي اصيل المنتدى : الاسلام والشريعة
افتراضي


يسلمووووووووووووووووووووو





آخر مواضيعي

0 Psp game download: Race driver 2006
0 آقوىٍ برنآمجٍ لتحويلٍ آلصيغهٍ ~ Total Video Converter
0 برنامج لرفع صوت MUSIC في ال psp
0 قرب عرض الأنمي الجديد Shinkyoku Sokai Polyphonica Crimson S
0 [SFlFFlMU] Death Note[Dubbed][MKV][55mb]
0 الانتقام و الرومانسية و الكوميديا في Skip Beat الحلقة الثانيـ22ـة و العشرون ^^
0 Many PSP Demos
0 صور روعة luffy shanks
0 Psp game download: Cake mania - baker's challenge
0 Naruto Shippuuden Episode 1-116

 
عرض البوم صور القناص$   رد مع اقتباس

قديم 16-Mar-2009, 09:01 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
نبض المكان
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية قدساوي اصيل

البيانات
التسجيل: Feb 2009
العضوية: 702332
المشاركات: 7,428 [+]
بمعدل : 1.80 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس :
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 20759
 

الإتصالات
الحالة:
قدساوي اصيل غير متصل

كاتب الموضوع : قدساوي اصيل المنتدى : الاسلام والشريعة
افتراضي


شكرا على ردك ومرورك





آخر مواضيعي

0 قصيدة اختلفنا
0 اهداء للجميع وخاصة اعضاء المنتد العام
0 من علامات النجاح
0 عندما يتوقف القلم
0 فن التعامل مع المخطئ ادخل وشوف !!
0 أود ان اطرح عليكم سؤال مهم جدا جدا ؟؟
0 السلام وعليكم
0 تغيير النك
0 معنى كلمة الخنفشاري
0 راغب ؟؟ لانها

 
عرض البوم صور قدساوي اصيل   رد مع اقتباس

قديم 16-Mar-2009, 10:30 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الممنوعين

البيانات
التسجيل: Dec 2008
العضوية: 635370
المشاركات: 9,204 [+]
بمعدل : 2.19 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس :
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 317
 

الإتصالات
الحالة:
صدفة جميلة غير متصل

كاتب الموضوع : قدساوي اصيل المنتدى : الاسلام والشريعة
افتراضي


اشكرك اخوي علي طرحك الاكثر من رائع
انتظر جديدك و الله يزيدك ودمت





آخر مواضيعي

0 وصفتك يا شموخ الزين وصفتك قبل النظر في العين مماراق لي
0 كيكة الكيري بالحليب المركز
0 ادم لاتكسر قلب من احبتك
0 ضرب المره يا ناس ما هو رجوله
0 باربي بعد الزواج هههههههههه
0 أسمن قطة في العالم
0 يا زمن 0000تكفــــــــ خــــــــــــلاص ــــــــــــــــــى**
0 القبض على عصابة اوروبية تمتهن الاتجار بالشر
0 لاتسألوني عن سبب كتم الآحزان
0 الانانيه

 
عرض البوم صور صدفة جميلة   رد مع اقتباس

قديم 16-Mar-2009, 04:36 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جايكم مقلع
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشاعر المغرم

البيانات
التسجيل: Mar 2009
العضوية: 728283
المشاركات: 362 [+]
بمعدل : 0.09 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس :
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 377
 

الإتصالات
الحالة:
الشاعر المغرم غير متصل

كاتب الموضوع : قدساوي اصيل المنتدى : الاسلام والشريعة
افتراضي


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صدفة جميلة مشاهدة المشاركة
اشكرك اخوي علي طرحك الاكثر من رائع
انتظر جديدك و الله يزيدك ودمت
ان كان هناك شكر فائن شكري لجميع اخواني واخواتي الذين ساندوني وشجعوني على ان اظهر بهذه الصوره اللتي اعجبتكم واخص الاخت صدفه جميله على متابعتها لمواضيعي ولا يهونون الاخوان جميعا ودمتي





آخر مواضيعي

0 أفكار رومانسية (3)
0 رسالة من / قدساوي
0 ليه الخيانه في النفوس
0 إقتراح
0 ناظر قصيدي
0 اغلى ما يملكه الانسان كرامة حب
0 كيف نجعل منتدانا أفضل المنتديات
0 سؤال في الحب أجب ؟؟؟!!!
0 صور إسلامية رائعة
0 طلاب يسخرون......

 
عرض البوم صور الشاعر المغرم   رد مع اقتباس

قديم 16-Mar-2009, 04:50 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الممنوعين

البيانات
التسجيل: Dec 2008
العضوية: 635370
المشاركات: 9,204 [+]
بمعدل : 2.19 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس :
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 317
 

الإتصالات
الحالة:
صدفة جميلة غير متصل

كاتب الموضوع : قدساوي اصيل المنتدى : الاسلام والشريعة
افتراضي


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشاعر المغرم مشاهدة المشاركة
ان كان هناك شكر فائن شكري لجميع اخواني واخواتي الذين ساندوني وشجعوني على ان اظهر بهذه الصوره اللتي اعجبتكم واخص الاخت صدفه جميله على متابعتها لمواضيعي ولا يهونون الاخوان جميعا ودمتي
اشكرك اخوي بس ان متابعة المواضيع المميزة





آخر مواضيعي

0 وما الحياة الا كتاب
0 نجمة السماء..
0 العاطفة عند الحيوان
0 إذا ضاقت فاطرق أحد هذه الأبواب
0 كيف تثبتين ماكياجك؟!
0 الوحدة ام الفراغ
0 سافر حبيبي منقول
0 اين حبيبي الان
0 طالب يرد بأغنية للمدرس
0 لاتسألوني عن سبب كتم الآحزان

 
عرض البوم صور صدفة جميلة   رد مع اقتباس

قديم 16-Mar-2009, 09:39 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
نبض المكان
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية قدساوي اصيل

البيانات
التسجيل: Feb 2009
العضوية: 702332
المشاركات: 7,428 [+]
بمعدل : 1.80 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس :
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 20759
 

الإتصالات
الحالة:
قدساوي اصيل غير متصل

كاتب الموضوع : قدساوي اصيل المنتدى : الاسلام والشريعة
افتراضي


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صدفة جميلة مشاهدة المشاركة
اشكرك اخوي علي طرحك الاكثر من رائع
انتظر جديدك و الله يزيدك ودمت
شكرا لكي يااختي صدفه جميله على ردك ومرورك الرئع الله لايحرمنا من مشاركتك وردك المميز دمتي بود





آخر مواضيعي

0 اعذب قصيده
0 هل تريد ان تصبح شاعر ادخل هنا ؟؟؟؟
0 أ،،ب ،، ت علمني ؟!!
0 مهما ابتعدنا
0 وتمظي الأيام
0 رساله لمشرف منتدى المواضيع الجاده
0 لوحة يوم بيوم
0 فن التعامل مع المخطئ ادخل وشوف !!
0 خواطري وشعري
0 حكمة الثلاثه

 
عرض البوم صور قدساوي اصيل   رد مع اقتباس

قديم 16-Mar-2009, 10:40 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جايكم مقلع
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية اسرار الغرااام

البيانات
التسجيل: Jan 2009
العضوية: 687541
المشاركات: 992 [+]
بمعدل : 0.24 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس :
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 17
 

الإتصالات
الحالة:
اسرار الغرااام غير متصل

كاتب الموضوع : قدساوي اصيل المنتدى : الاسلام والشريعة
افتراضي






آخر مواضيعي

0 ركبتي سياره مثل سيارتكم بالغلط ولقيتي واحد مزيون شنو تتوقعين يقول لج
0 ايش تتوقع الي بعدك بنت ولا ولد؟؟؟
0 ماعاد اقدر اتحمل بصراحه!!!!!!!!!!!
0 جنون الناس ادخلو بسررررررررررررعه لا يفوتكم
0 جنون الناس ادخلو بسررررررررررررعه لا يفوتكم
0 نذل فتح مدينة العاب شوفو وش سوى
0 قصه حلوووووه (((ممنوع الدخلول))
0 شكوى
0 نذاله الراسبين
0 هذي هي نهايه الزاوج من اجنبي

 
عرض البوم صور اسرار الغرااام   رد مع اقتباس

قديم 16-Mar-2009, 11:34 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
نبض المكان
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية قدساوي اصيل

البيانات
التسجيل: Feb 2009
العضوية: 702332
المشاركات: 7,428 [+]
بمعدل : 1.80 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس :
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 20759
 

الإتصالات
الحالة:
قدساوي اصيل غير متصل

كاتب الموضوع : قدساوي اصيل المنتدى : الاسلام والشريعة
افتراضي


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسرار الغرااام مشاهدة المشاركة
يسلمو على ردك ومرورك الله لايحرمنا من شاركتك





آخر مواضيعي

0 اعذب قصيده
0 ورود حمراء على طاولة سوداء
0 ياغيمة الشعر الجميل
0 زهور لا تذبل !!!!
0 بحر من دنيا افكاري
0 يمرني طيفه
0 أعاصير العذاب
0 قصة حقيقيه فيها من العبر
0 دافعت عن شرفها حتى الموت قصه ولا اروع
0 ماذا تفعل لو ؟؟!!

 
عرض البوم صور قدساوي اصيل   رد مع اقتباس

قديم 17-Mar-2009, 05:49 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
رۉح آلمنٺدى
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حسام نادر

البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 577324
المشاركات: 2,931 [+]
بمعدل : 0.69 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: مصر
الجنس :
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 42
 

الإتصالات
الحالة:
حسام نادر غير متصل

كاتب الموضوع : قدساوي اصيل المنتدى : الاسلام والشريعة
افتراضي


تسلم الايادي علي روعه طرحك





آخر مواضيعي

0 المشاكل بين الاعضاء في المنتديات
0 حبيبي . حبيبتي. خطيبي. خطيبتي.اتغير ونص
0 حبيبي . حبيبتي. خطيبي. خطيبتي.اتغير ونص
0 مبروك لمصر وللنادي الاهلي بطل افريقيا
0 افتح ماشئت واغلق ماشئت
0 الاهلي المصري الي نهائي كأس افريقيا
0 مشجع عراقي يقتل لاعب لمنعه من احراز هدف !!!!!
0 الامريكان السفله وتشبيه الكعبه الشريفه
0 عاجل--صحفي عراقي يضرب بوش بالجزمه
0 بعثه الاهلي المصري وصلت الي اليابان

 
عرض البوم صور حسام نادر   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(عرض تفاصيل اكثر الاعضاء الذين شاهدو الموضوع : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة




الساعة الآن 01:50 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1