التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

منتدى العام الحوار العام والنقاس في جميع المواضيع التي ليس لها قسم خاص بالمنتدى . منتدى العام هو الواجهاء الرئيسية لمنتديات زحمه


استرجاع كلمة المرور | طلب كود تفعيل العضوية | تفعيل العضوية
::[مواضيع لم يتم الرد عليها ]::

الإهداءات

الإنسان ومعرفة الذات

السلام عليكم الانســــان ومعرفــــة الــــذات جعفر علي قنبر ان موضوع معرفة الذات يوضع في الغالب موضع العفوية لا في صنف السيكولوجية او التاريخية الانسانية، تتميز بصفة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 11-May-2007, 01:04 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جايكم مقلع

البيانات
التسجيل: Feb 2007
العضوية: 24740
المشاركات: 464 [+]
بمعدل : 0.09 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس :
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 

الإتصالات
الحالة:
الشعنونه غير متصل

المنتدى : منتدى العام
الإنسان ومعرفة الذات


السلام عليكم

الانســــان ومعرفــــة الــــذات

جعفر علي قنبر

ان موضوع معرفة الذات يوضع في الغالب موضع العفوية لا في صنف السيكولوجية او التاريخية الانسانية، تتميز بصفة الميتاقيزفيا (الماورائية) في حالة خروج الماورائية من التعبير العقائدي الفلسفي.

معرفة الذات مصدر لا ينضب ابدا في البحث والدراسة فهي موضع متابعة بحث واعادة نظر ولهذا تبدو غاية الانسان وهذه الغاية يجب فهمها من وجهة واقعية قادرة على صناعة ناضجة في المحتوى الموضوعي. الانسان يحقق المعرفة من خلال الذات الواعية المجردة من الثوابت القديمة فيدرك مصدر النور الذي يخرج من تلك الذات الواعية.

ويظل الانسان يبحث عن شمسه في الخارج مالم يعثر عليها في داخله فيقال له الحكيم او العاقل او النوراني او العبقري في زمن كلمة (حكمة، ويبث مبادئ جديدة بالبقاء وقال النبي محمد (ص) (رحم الله امرءاً عرف قدر نفسه) وقالها ارسطو (اعرف نفسك اولا).


الانسان والذات :

(ان يعرف الانـــــسان نفسه) او (تعرف البشرية ذاتها) واقع انساني ومطلب البشرية منذ القدم مطلب سرمدي اظهر عبر التاريخ معرفة الاسطورة ومعرفة الدين ومعرفة الثقافة الانسانية ومعرفة العلوم والفلسفة وهذه الانواع من المعرفة نمت في اطار النشاط الفلسفي الذي صنع نظرات متنوعة لحقيقة الانسان. بأعتبار الانسان موضوع وغاية المعرفة والفلسفة، وكان من نتاجاته تفاوت وجهات النظر انطلاقا وتباين النتائج الفرعية حصيلة وازدياد متوال في محاولات تعريف الانسان مفاهيم بارزة من افكاره ونتاجاته.

لكن المعرفة العلمية انفصلت عن المعرفة الفلسفية فنشأت العلوم الدقيقة التجريبية الطبيعية
المادية اولا.

ثم تلتــــها العلوم التــــــقنية والتــــكنولوجيا الحديثة فالعـــــلوم الانسانية والاجتــــــماعية فالعلوم الاجتماعية تضم علوماً مختلفة مثل علم النفس والجغرافية لكن الثابت ان علم النفس مازال يعنى الاكثر في التفاصيل من خلال الانسان الفرد الانسان الاجتماعي.

ففي العـــــــلوم دراسات ظلت تمثل العلم الحقيقي مثل الفلسفة والرياضيات والمعرفة الشاملة لنقل المعرفة بالانسان.

وجود قطاعات اخرى من النشاط المعرفي يسودها العودة الى نظام القيم والمعايير والغايات وضرورة التفكير بواسطة الانسان نفسه على مستوى الجماعات والافراد وعندما تضمن (الانا) التي يطهرها ويحررها انعدام الحاجات يخرج الانسان من اعماق ذاته واسرارها بحثا عن معرفة الذات.

فكل كائن يملك شمسا داخلية في ذاته والمهمة الرئيسية هي ان يكتشفها والحكمة تقول (اذا سمع احد الكلمة ولم يضعها موضوع العمل. فأنه يشبه رجلا تأمل وجهه في المرأة حتى نسي من هو).

معرفة الذات ستبقى طاقة المعرفة نريدج اولا ان نحدد موضوع معرفة الذات من خلال ابعاده وتعيين الحدود وصفات ومميزات تلك الذات والمعرفة بصورة متداخلة مشتركة مترابطة.

الانسان والمعرفة :

يبدو ان ما بين المعرفة والعلم فرقاً في التعبير،اي في مجال اكتشاف الذات. المعرفة تقتضي وجود علاقة بين الفاعل والموضوع او العارف والمعروف او بين الصورة والتصور.

فالمعرفة هي الوعي بذات الاشياء والموصوفات وبسياق مستمر مع الفكر وهي تؤثر على ذات الانسان بنفس القدر من النتائج.

توصل احد علماء النفس وعلم الاجتماع الى اكتشاف كيفية التمييز بين لحظتين مختلفتين بواقع المعرفة وهي الحقيقة التي نتصورها والحقيقة الموجودة خارج الوعي فالفكر لا يعكس عناصر الحقيقة وحدها مع بقائها منغلقة في ذات الانسان جاعلة من تلك المعرفة مرآة لتصور الانسان والفكر المتحرك والفعال هو وحده القادر على تمييز الافكار وحقائق الوقائع الموجودة ويقارن ما بينهما ويتمكن من تناولها تبعا للعلاقات القائمة فيما بينها.

اي لا يبدو الشيء نفسه ثابتا حقا لكل القناعات والافكار المختلفة.

اذن فالحقيقة الذاتية لها خصائص والحقيقة المطلقة بعيدة عن نسبية المعرفة الانسانية كواقع متحرك متغير. الحقيقة ابدية مع انها ديناميكية (متحركة متغيرة) وبما انها تقع خارج الفاعل والموضع فهي تكون ذات مستويات مختلفة. والقيمة من معرفة الحقيقة هي نفوذ الذهن الى اعماق الحياة الحقيقة.

اذن تحقيق حقيقة معينة هو كشف للحقيقة فأكتشاف الحقيقة هو فعل وخلق ذهني وصور الافكار للوقائع المحدود في الذهن والفكر الواعي.

هذا العالم الذي انظر اليه لا اعرفه. هو عالم متحرك متغير وبمراقبتي هذه التناقضات الابدية. اجدني مجبرا على ان اطمئن الى فقدان الاسجام فيه، لذلك وجب على ان اصوب اهتمامي الى نقطة لا تتغير.

والكائن في حدود ذاته غير متغير او هو يستبعد كل مصطلح ومفهوم متعارف عليه وهذه الحركة والانسجام المفقود من العالم المحسوس هما نبع لضياع الفكر ويستمر هذا الضياع.

التكيف بين الفرد والمجتمع في المعرفة :

لم يزل الخلاف قائماً بين المدارس الفكرية حول مشكلة ايهما اسبق في الوجود الفرد ام المجتمع؟ وما هي الغاية من النظام الاجتماعي هل هي اخضاع الفرد للمجتمع الجماعي ام ان الهدف الاعلى سعادة الفرد وحريته؟

قول افلاطون بان الافكار او (الاشكال) عبارة عن تفاسير وايضاحات عن وجود التشابه بين المواضيع وبين الافراد. اي ان مواد الخبرة واصولها عبارة عن المواضيع والافراد.

فما ندعوه بالواقع يتضمن العلاقات الخاصة بين الافراد. وان العلاقات هذه تعتمد على ذلك الواقع، بينما يؤكد ارسطو وجود الافراد كواقع مسلم به يقلل شأن ، الواقع لانه يعتمد على الافراد انفسهم، وقال فريق ثالث الجمع والتوسط بين الفلسفتين.

فالاراء والواقع بالنسبة لهم مفاهيم توجد في عقولنا لتعبر عن التشابه بين المواضيع.

فالقائلون بان المجتمع تركيب خيالي ابتدعه الانسان منفرد بعضه عن البعض الاخر، وان المجتمع بنية خيالية لا صحة لوجودها والفرد اسبق في الوجود من المجتمع والأخرون، وان الفرد كائن بايولوجي يكتسب انسانيته واجتماعيته بفضل حياته ضمن الجماعة، وهم لا يعترفون بوجود انسان خارج الجماعة.

فالطفل الذي تركته امه في وسط غابة وعاش سنيناً طويلة فيها لا يتحول الى حيوان فالشكل والمضمون لهما خصائص ومميزات متباينة لا مجال في الدخول الى تفاصيلها.

ويؤكد اتباع مذهب اجتماعي اخر. ان الجدل حول اسبقية الفرد او المجتمع وايهما حقيقة واقعية، جدل عقيم ولا جدوى منه، مثل الدجاجة والبيضة، ايهما احق باولوية الوجود.

فـ (بارك، برجس، بلومر، وورث، بدون) ان هذه المدرسة تقول (ان المجتمع كفرقة موسيقية، اذ يلعب كل موسيقار على آلة خاصة مع الاحتفاظ بسياق وانسجام الاصوات ولا يمكن ان يعزف كل موسيقار بصوت انفرادي مثل الصوت الجماعي للفرقة، ان التكيف الفردي لمختلف انماط السلوك، فتوجد خمسة انواع يتضمن بعضها بالقبول (+) والاخر بالرفض (-).

وبملاحظتنا لكيفية قيام البنية الاجتماعية في فرض اكراه على الافراد ليسلكوا وفق نموذج معين، وجدنا بانهم يبدلون نموذجا بأخر حين يتحكمون في مجالات مختلفة من الفعاليات الاجتماعية وباختصار سنعرف تلك المصطلحات.

التوافق: ان انماط السلوك توجه بالتوافق مع القيم الاساسية فان لم تكن هناك ركيزة مشتركة من القيم يتبادل على ضوئها الافراد العلاقات الاجتماعية يتعذر قيام المجتمع مثل هيئة الامم المتحدة التي
لا يمكن ان تعتبر واقعا اجتماعيا.

الابداع (الاختراع): يبرز الاجتهاد والاختراع والتأويل والتفسير والتحليل في هذا المفهوم وقد يتبع الفرد طريق المخاطرة للوصول الى اهدافه الذاتية، ولعل الابداع في مجال الاقتصاد اكثر من غيره من المجالات الاخرى.

كالاختراعات التي تحدث على وسائل الانتاج والتغيير والتطور، والحيل التي تتوخى جمع المال والثروة من اجل الحصول على مكانات رفيعة في المجتمع.

الطقوسية: يعتبر المشردون والمنبوذون والمدمنون على المسكرات والمخدرات وغيرهم خير الامثلة على النموذج الانطوائي، لانهم قد تنازلوا على متابعة سير الاهداف الحضارية الى درجة ان انماط سلوكهم لم تعد تتفق وسلوكيات المجتمع.

الثورية: يدعو هذا النموذج من التكيف الى الخروج عن القيم الاجتماعية القائمة لايجاد قيم جديدة، بمعنى آخر الخروج على الاهداف الحضارية والانحراف عن المعايير والمقاييس للسلطة القائمة وقنذاك.

يبدو مما عرضنا ان مشكلة الانسان والفراغ والمجتمع والسلوك والذات والمعرفة وما تسببه من انعكاسات نفسية وسلوكية، مشكلة يجب ان لا يستهان بها، وان لا تترك لتتفاقم مستقبلا، وهذا التفاقم يفرز عدة عوامل ونتائج سلبية على العالم بشكل عام وخاصة وان العالم مقبل على فترات عمل قصيرة جدا لا تتعدى اربعة ايام من كل اسبوع وقد تتناقص في المستقبل.

اذن علينا تجاوز كل تناقضات الانسان وتصرفاته وسلوكه السلبية ونعمل على حل كل المشاكل ومواجهة تحديات المستقبل بتأن وعلمية ومنطق واقعي لا وجود لتسلط فيها قيد شعرة (ان تضيء شمعة خيرا من ان تلعن الظلام). مثل صيني .


المصدر ــ جريدة الاتحاد .

أبحاث علميــة ثميــــنة



hgYkshk ,luvtm hg`hj





آخر مواضيعي

0 اسئلة محرجه ادخل وأجب
0 قصت ابكتنى عن ام لاربع توأم صغار و ممرضة حمقاء ...لاحول ولاقوة
0 ادخل هنا لتبارك
0 × Devil May Cry 4 معــلومــات جديدة , واستعــراض شامــل ×
0 اصغر طفل فى العالم صغره لايتعدى اصبع
0 مافي احد يباركلي اليوم عيد ميلادي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
0 أخطار النوم عندما يزيد عن 9 ساعات
0 { سوني إريكسون P800 مميزاته }
0 بـنـاتـ الـصـيـف قـربـ اخـتـاري شـنـطـتـك للبـحـر
0 ممثلين سوريين " معلومات "

 
عرض البوم صور الشعنونه   رد مع اقتباس


قديم 11-May-2007, 01:35 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
رۉح آلمنٺدى

البيانات
التسجيل: Mar 2007
العضوية: 34857
المشاركات: 3,700 [+]
بمعدل : 0.73 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس :
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 13
 

الإتصالات
الحالة:
ღღ مــــرهــف الأحساس ღღ غير متصل

كاتب الموضوع : الشعنونه المنتدى : منتدى العام
افتراضي


فكل كائن يملك شمسا داخلية في ذاته والمهمة الرئيسية هي ان يكتشفها والحكمة تقول (اذا سمع احد الكلمة ولم يضعها موضوع العمل. فأنه يشبه رجلا تأمل وجهه في المرأة حتى نسي من هو).

يسلموووووووووووووووووووو شعنوووونه على التحليل المفيد والراااااااائع

تقبلي مروري
هلالي مووووووووووووووت





آخر مواضيعي

0 الناس عطوووووووووور
0 جــــــــــــــــدار الصــــــــــمت
0 مبـــــــــارة القـــــــــــــمه ادخل وشوف
0 توقع وين ساكن
0 بطاقات ومواعظ إسلاميــــــــــــــــــــــه
0 تعـــــــادل فريق تشيلسي مع مضيفه نوكاسل
0 مبروووك ألف ألف ألف مبرووووووووووووووك لبنوته الرياض بالنجاح
0 && شخبطه على جدران بيوت الاعضاء &&
0 كن قليل الأدب تكسب قلوباً من ذهب ,,!!
0 تبــــــــــريـــــكات لدالوووووو على الأشـــــ ـــراف

 
عرض البوم صور ღღ مــــرهــف الأحساس ღღ   رد مع اقتباس

قديم 11-May-2007, 02:47 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الممنوعين

البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 8450
المشاركات: 29,461 [+]
بمعدل : 5.70 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: هـــــناكـــ
الجنس :
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 617
 

الإتصالات
الحالة:
• welloo • غير متصل

كاتب الموضوع : الشعنونه المنتدى : منتدى العام
افتراضي


راااااائع
ما تتطرحينه لناا من موااااضيع


ارجوووو الى تحرمينااا من هذه المواضيع

مع شوقي لجديدك

تحيااتي





آخر مواضيعي

0 الحلقه التاسعه من مسلسل عزف الدموع ...............................(( الحلقه التاسعه))
0 صور غريبه × صور مشاهير × صور شباب × صور خليجيه × صور اشلي × والمزيد من الصور على z7mh
0 الحلقه الثامنه من مسلسل عيون من زجاج ....................(( الحلقه الثامنه ))
0 الحلقه الثامنه من مسلسل نعم ولا ...........................(( الحلقه الثامنه))
0 الحلقه التاسعه من مسلسل لحضه ضعف ............................(( الحلقه التاسعه ))
0 اي مسأله تستصعب عليك .(كيمياء , رياضيات , فيزياء ... الخ ) اكتبها هنا .وستجد الحل.
0 صور × خط جرينتش × صور جرينتش × حديقه GREENWICH × على z7mh
0 الــحــب و الـخـيـانـة ......!
0 الف الف الف الف الف الف الف الف الف مبرووك لحبيبي..؟؟
0 الفلم الكرتوني شهيد العالم محمد الدرة مدبلج جوده Dvd ( على اكثر من سيرفر )

 
عرض البوم صور • welloo •   رد مع اقتباس

قديم 11-May-2007, 03:10 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
نآۉي لهْ على نيهْ
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية HmOoOdy

البيانات
التسجيل: Mar 2007
العضوية: 40994
المشاركات: 778 [+]
بمعدل : 0.15 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: السعوديه
الجنس :
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 

الإتصالات
الحالة:
HmOoOdy غير متصل

كاتب الموضوع : الشعنونه المنتدى : منتدى العام
افتراضي


يسلمو على الطرح الرائع
مع شوقي لجديدك





آخر مواضيعي

0 مباراة عالمية لا تفووتكم
0 القرد ... و .. الحمار
0 من هي العضوة "MS.Haifa" ؟
0 بعض المواقف الفكاهية المرحه !
0 التطوع في جيش التماسيح
0 هل تعلم ان صورة اسرائيل موجوده بجهازك؟
0 رجل يتحول الي قنذف صور مقززه
0 ₪₪« مـــأســـــاة »₪₪
0 دب ياكل انساااااان لايسمح دخول اصحاب القلوب الضعيفه
0 سحليه الى سحليه ------- محدش يسمع

 
عرض البوم صور HmOoOdy   رد مع اقتباس

قديم 11-May-2007, 04:53 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مآمثلـهْ آحـد

البيانات
التسجيل: Mar 2007
العضوية: 32124
المشاركات: 1,238 [+]
بمعدل : 0.24 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: الرياض الحبيبة
الجنس :
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 9
 

الإتصالات
الحالة:
شفاف غير متصل

كاتب الموضوع : الشعنونه المنتدى : منتدى العام
افتراضي


يسلمووو على هالموضوع

تقبلي مروري

شفــــــاف





آخر مواضيعي

0 مافي امل احد يرحب
0 قصة أمريكي مات اما الكعبة المشرفة
0 تحديت وفزت بالتحدي
0 اليوم أوقن أنني لن احتمل!!
0 {}{}{}{كـن مثل حبيبات القهوة}{}{}{}
0 قصة ممرضة تنتقم من مدير مستشفى
0 اصابة الفنانه منى عبدالمجيد بالشلل
0 ممكن توقيع
0 خمسة اشياء ولن تكون من العصاااة؟؟؟!!
0 وفاة الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة

 
عرض البوم صور شفاف   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(عرض تفاصيل اكثر الاعضاء الذين شاهدو الموضوع : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اسباب اقتران الشيطان بالإنسان أحلا بنوته الاسلام والشريعة 0 18-Aug-2009 09:55 AM
هل انسان اليوم يستحق العيش فوضت أمري لله منتدى الحوار الجاد 16 11-May-2009 10:40 PM
حقائق عن جسم الانسان darkmoon الطب والصحة - طب الاعشاب - الطب البديل - الطب النفسي 4 19-Feb-2009 07:47 PM
الإعجاز العلمي في السنة والقرآن في جسم الإنسان m_125360 الاسلام والشريعة 3 03-Jan-2009 07:05 AM
مكتبـة ][ زحمه ][ للبحــوث العلميــه .. ][ B7OR ALDOSRY منتدى الطلاب و التعليم 29 12-Dec-2008 12:29 AM



الساعة الآن 09:01 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1