التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الاسلام والشريعة كل مايتعلق بالدين الحنيف ويسير على مذهب اهل ا لسنه والجماعة ويمنع التطرق في المذاهب والاحزاب والخوض فيها , محاظرات اسلامية نقاشات دينية فتوى مشايخ


استرجاع كلمة المرور | طلب كود تفعيل العضوية | تفعيل العضوية
::[مواضيع لم يتم الرد عليها ]::

الإهداءات

الغنى غنى القلب

كثير من الناس يظن أن الغنى ليس إلا كثرة المال من نقود وأسهم وعقارات وتجارات وغيرها ، وعندهم أن من ليس كذلك فليس من أهل الغنى ، لكن الرسول صلى

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 03-Jul-2010, 04:38 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إدارية الأقسام العامة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شموخ الصــمــت

البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 878143
المشاركات: 28,815 [+]
بمعدل : 7.86 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 39906
 

الإتصالات
الحالة:
شموخ الصــمــت غير متصل

المنتدى : الاسلام والشريعة
الغنى غنى القلب


كثير من الناس يظن أن الغنى ليس إلا كثرة المال من نقود وأسهم وعقارات وتجارات وغيرها ، وعندهم أن من ليس كذلك فليس من أهل الغنى ، لكن الرسول صلى الله عليه وسلم يلفت الأنظار



إلى المعنى الحقيقي للغنى حين يقول: " ليس الغنى عن كثرة العرض، ولكن الغنى غنى النفس".
فكم من الناس عنده من أصناف المال الكثير لكنه يعيش فقرا حقيقيا ، فتراه دائما خائفا مهموما ، يسعى في زيادة ماله خوفا من الفقر ، يبخل بالنفقة في أوجه الخير حتى لا يقل ماله،بل ربما قطع رحمه لنفس الأسباب ، كما تراه متطلعا إلى ما عند الآخرين ، فمثل هذا يعيش فقرا دائما ملازما له ؛ لأنه لم يرض بما قسمه الله تعالى له ، ولأن الدنيا في قلبه قد استقرت.



وهذا خبيب بن عدي رضي الله عنه يقول: كنا في مجلس فجاء النبي - صل الله عليه وسلم - وعلى رأسه أثر ماء فقال له بعضنا: نراك اليوم طيب النفس فقال : "أجل والحمد لله" . ثم أفاض القوم في ذكر الغنى فقال رسول الله صل الله عليه وسلم " : لا بأس بالغنى لمن اتقى ، والصحة لمن اتقى خير من الغنى ، وطيب النفس من النعيم" .( صحيح سنن ابن ماجة ).



إياك والتطلع لما في أيدي الناس
فإن الله عز وجل يقول: (وَلا تَمُدَّنَ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجاً مِنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَى) (طـه:131).


وها هو رسول الله صل الله عليه وسلم يقول:" وارض بما قسم الله لك تكن أغنى الناس" معناه :اقنع بما أعطاك الله، وجعله حظك من الرزق، تكن أغنى الناس، فإن من قنع استغنى.
ولنتذكر هنا قول النبي صل الله عليه وسلم : " من أصبح منكم آمنا في سربه، معافى في جسده، عنده قوت يومه، فكأنما حيزت له الدنيا بحذافيرها ".



وإذا رأيت من هو أكثر منك مالا وولدا فاعلم أن هناك من أنت أكثر منه مالا وولدا فانظر إلى من أنت فوقه، ولا تنظر إلى من هو فوقك، وإلى هذا أرشد النبي صل الله عليه وسلم حيث قال: "انظروا إلى من هو أسفل منكم، ولا تنظروا إلى من هو فوقكم، فهو أجدر أن لا تزدروا نعمة الله عليكم".



للناس شأن ولك شأن
فالمسلم يعلم أنه وجد في هذه الدنيا لغاية عظيمة وهدف نبيل سامٍ ألا وهو عبادة الله تعالى ، وتعبيد الخلق للخالق سبحانه؛ولهذا فإنه لا يتجاوز بالدنيا حدها ، فهي عنده وسيلة وليست غاية، وعلى هذا المعنى العظيم ربى النبي صل الله عليه وسلم أصحابه رضي الله عنهم،وهذه قصة ربعي بن عامر مع رستم شاهدة على المعنى السامي والهدف النبيل، فقد طلب رستم من سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أن يبعث إليه رسولاً يفاوضه قبل أن يبدأ القتال في معركة القادسية، فأرسل إليه المغيرة بن شعبة، فكان مما قاله لرستم: إنا ليس طلبنا الدنيا، وإنما همنا وطلبنا الآخرة، ثم بعث إليه سعد رسولاً آخر، وهو ربعي بن عامر، فدخل عليه، وقد زينوا مجلسه



بالنمارق ( الوسائد ) المذهبة والحرير، وأظهروا اليواقيت واللآلئ الثمينة، وقد جلس على سرير من ذهب، ودخل ربعي بثياب صفيقة وسيف وترس وفرس قصيرة، ولم يزل راكبها حتى داس بها على طرف البساط، ثم نزل وربطها ببعض تلك الوسائد، وأقبل وعليه سلاحه ودرعه، فقالوا له: ضع سلاحك، فقال: إني لم آتكم، وإنما جئتكم حين دعوتموني، فإن تركتموني هكذا وإلا رجعت،


فقال رستم: ائذنوا له، فأقبل يتوكأ على رمحه فوق النمارق فخرقها ، وكأنه يقول لهم عمليا:دنياكم هذه لا تغرنا فضلا عن أن تشغلنا، فقالوا له: ما جاء بكم؟ قال: الله ابتعثنا لنخرج من شاء من عبادة العباد إلى عبادة الله، ومن ضيق الدنيا إلى سعتها، ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام، فأرسلنا بدينه إلى خلقه، لندعوهم إليه، فمن قبل ذلك قبلنا منه ورجعنا عنه، ومن أبى قاتلناه أبداً حتى نفضي إلى موعود الله، قالوا: وما موعود الله؟ قال: الجنة لمن مات على قتال من أبى، والظفر لمن بقي.



سبحان الله إنه وهو فقير لا يكاد يجد من الدنيا شيئا يتكلم عن غايته في هذه الدنيا ومنها إخراج الناس من ضيق الدنيا إلى سعة الدنيا والآخرة!!.
لقد كانت الدنيا إن أصابوها فهي في أيديهم وليست في قلوبهم ، ولهذا لما طلب منهم النفقة بذلوا غير خائفين من الفقر أو القلة ، فقد جاء عمر رضي الله عنه بنصف ماله ، وجاء الصديق رضي الله عنه بماله كله ، وجهز عثمان رضي الله عنه جيش العسرة.



فقر القلوب هو الداء
فقد جاء في بعض روايات هذا الحديث الصحيح أن النبي صل الله عليه وسلم قال:
"يا أبا ذر أترى كثرة المال هو الغنى ؟ قلت : نعم يا رسول الله ، قال : أفترى قلةالمال هو الفقر ؟ قال : قلت : نعم يا رسول الله ، قال : إنما الغنى غنى القلب ، والفقر فقر القلب" .
ولهذا فإن من كان فقير القلب قد لا يبالي أربح المال من حلال أم من حرام ، قد يغش في تجارته، أو يسرق إن سنحت له فرصة ، أو يأخذ الرشوة،لأن حب الدنيا قد استقر في قلبه فأفسد عليه هذا القلب ومنعه القناعة بما رزقه الله تعالى.



وليس معنى كلامنا أن يمتنع الناس عن العمل والتكسب ، ومحاولة تحقيق الغنى بأوجه الكسب الحلال الطيب ؛ فإن القناعة لا تمنع التاجر من تنمية تجارته، ولا أن يضرب المسلم في الأرض يطلب رزقه، ولا أن يسعى المرء فيما يعود عليه بالنفع، بل كل ذلك مطلوب ومرغوب. وإنما الذي يتعارض مع القناعة أن يغش التاجر في تجارته، وأن يتسخط الموظف من مرتبته، وأن يتبرم العامل من مهنته، وأن ينافق المسؤول من أجل منصبه، وأن يتنازل الداعية عن دعوته أو يميِّع مبدأه رغبة في مال أو جاه، وأن يحسد الأخ أخاه على نعمته، وأن يذلّ المرء نفسه لغير الله- تعالى- لحصول مرغوب.



وكم من صاحب مال وفير، وخير عظيم، رُزق القناعة! فلا غشّ في تجارته، ولا منع أُجَراءه حقوقهم، ولا أذل نفسه من أجل مال أو جاه، ولا منع زكاة ماله ، بل أدى حق الله فيه فرضًا وندبًا، مع محافظةٍ على الفرائض، واجتناب للمحرمات. إن ربح شكر، وإن خسر رضي ، فهذا قنوع وإن ملك مال قارون. وكم من مستور يجد كفافًا، ملأ الطمع قلبه حتى لم يرضه ما قُسِم له! فجزع من رزقه، وغضب على رازقه، وبث شكواه للناس، وارتكب كل طريق محرم حتى يغني نفسه، فهذا منزوع القناعة وإن كان لا يملك من الدنيا إلا القليل.



السلف وغنى النفوس
ذكرنا فيما سبق أن الصحابة رضي الله عنهم كان غناهم في قلوبهم فلم تأسرهم الدنيا ولم يركنوا إليها ، وعلى هذا قاموا بتربية من بعدهم فكانت الثمار طيبة بإذن الله.فقد أوصى سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه ابنه فقال: "يا بني، إذا طلبت الغنى فاطلبه بالقناعة؛ فإنها مال لا ينفد".
وسئل أبو حازم فقيل له: "ما مالك؟" قال: "لي مالان لا أخشى معهما الفقر: الثقة باللّه، واليأس مما في أيدي الناس".
وقيل لبعض الحكماء: "ما الغنى؟" قال: "قلة تمنيك، ورضاك بما يكفيك".


وكان محمد بن واسع - رحمه اللّه تعالى- يبل الخبز اليابس بالماء ويأكله ويقول: "من قنع بهذا لم يحتج إلى أحد".



وكتب بعض بني أمية إلى أبي حازم - رحمه اللّه تعالى- يعزم عليه إلا رفع إليه حوائجه فكتب إليه: "قد رفعت حوائجي إلى مولاي، فما أعطاني منها قبلت، وما أمسك منها عني قنعت".


ويقول عامر بن عبد قيس: "أربع آيات من كتاب الله إذا قرأتهن مساء لم أبال على ما أمسي، وإذا تلوتهن صباحًا لم أبال على ما أصبح



(مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِنْ رَحْمَةٍ فَلا مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلا مُرْسِلَ لَهُ مِنْ بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) (فاطر:2)


( وَإِنْ يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلا رَادَّ لِفَضْلِهِ يُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ)(يونس: من الآية107)
(وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ) (هود:6)


(سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْراً)(الطلاق: من الآية7)


ما أجمل القناعة!


من التزمها نال السعادة، وما أحوج أهل العلم والدعوة للتحلي بها؛ حتى يكونوا أعلام هدى ومصابيح دجى. ولو تحلى بها العامة لزالت منهم الضغائن والأحقاد، وحلت بينهم الألفة والمودة؛ إذ أكثر أسباب الخلاف والشقاق بين الناس بسبب الدنيا والتنافس عليها، وما ضعف الدين في القلوب إلا من مزاحمة الدنيا له، وصدق رسول الله صل الله عليه وسلم حينما قال: " والله ما الفقر أخشى عليكم، ولكني أخشى أن تبسط الدنيا عليكم؛ كما بسطت على من كان قبلكم فتنافسوها كما تنافسوها وتهلككم كما أهلكتهم ".
ولذلك كان من دعائه صل الله عليه وسلم: " اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع، ومن دعاء لا يسمع، ومن نفس لا تشبع، ومن علم لا ينفع، أعوذ بك من هؤلاء الأربع". قال النووي رحمه الله عن قوله: "ومن نفس لا تشبع": "استعاذة من الحرص والطمع والشَّرَه، وتعلق النفس بالآمال البعيدة".
================


hgykn ykn hgrgf





آخر مواضيعي

0 عاشق راشد الماجد يوم مات..شاهدوا ماذا قال عندالموت
0 كيف تخلصين طفلك من الالفاظ البذيئه؟؟
0 سجل حضورك بأسم ماركه عالميه
0 سجل حضورك باسم صحيفه ..
0 اهداء لجميع النصراويين
0 لكن ما ينسى نـــصـــــــر حطه بقلبه ودمه
0 وفاة الممثل ياسر العظمة..اشاعة
0 تدلل تدلل
0 اسباب الضيق وعلاجه
0 مدونتك في ضيافة عضو

 
عرض البوم صور شموخ الصــمــت   رد مع اقتباس


قديم 03-Jul-2010, 06:53 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
أنشط عضو بالمنتدى
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ♥آًلطٍفڜـآًڹ¬•

البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 5421
المشاركات: 136,959 [+]
بمعدل : 28.40 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: ﭑلړﯾآضُ
الجنس :
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 57645
 

الإتصالات
الحالة:
♥آًلطٍفڜـآًڹ¬• غير متصل

كاتب الموضوع : شموخ الصــمــت المنتدى : الاسلام والشريعة
افتراضي


صدقتي والله

اشكرك









خالد





آخر مواضيعي

0 تقرير يحذر: الأطعمة الملونة تسبب السرطان ..
0 سلطه الجرجير
0 العلاج السريع للزكام والانفلونزا
0 مسلسل الدخيلة الحلقة 25 الخامسة والعشرون
0 اجِعَل منٌ يِرِاك يٌتمِنى أن يكَون مُثَلِك ~❤..
0 أسئلة وإجابات ربما لأول مرّه تعلموا بها ... وقد تصدموا !!!
0 طريقة عمل القرشلة بالصور
0 {‏ گمل جمييلگ وأحفر ][ آلقبر ][ لآهنت !! دنيآ بدونگ لعنبو من رجآهآ
0 حادثة غريبة وقعت في ملعب بريدة .. لاعب نجران يتقيأ بعد سقوطه خلال لعبة هدف التعادل
0 ** مزاد علني لملابس مسلسل العشق الممنوع**

 
عرض البوم صور ♥آًلطٍفڜـآًڹ¬•   رد مع اقتباس

قديم 03-Jul-2010, 07:01 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
شخصية هامه

البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 234804
المشاركات: 16,233 [+]
بمعدل : 3.70 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: Ta'if City
الجنس :
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 5573
 

الإتصالات
الحالة:
ولد كاجوال غير متصل

كاتب الموضوع : شموخ الصــمــت المنتدى : الاسلام والشريعة
افتراضي


جزاك ربي كل خير وحشرك في زمرة خير المرسلين ...
جعله الله فــي مــوآزيــن حسناتــك


لاعـدمنـــآك ولاعــدمنــا تميــزك بالطــرح





آخر مواضيعي

0 جـــــــــــــــديــــــد والله بكرتووووووووووونــــي
0 في فاجعه جديده ..اب يغتصب ابنه ويقوم بتعذيبه...صور مؤلمه جدا
0 أنشوده//لــيـــت الــزمــن يــرجــــع ورى//
0 جزر ماديرا الخلابة..!
0 لكزس كشف
0 انشودة عن التوبة استمع ولن تندم
0 100 مليون جرثومة تنقلها فرشاة الأسنان إذا تركت في الحمّام
0 امرأه لا تستطيع ان ترى الكعبه !!
0 فـــي هــذي الجمـــل عــبـــر
0 إذا لم يكن لك صدقة جاريه فأحرص لايكون لك ذنب جاري

 
عرض البوم صور ولد كاجوال   رد مع اقتباس

قديم 03-Jul-2010, 10:13 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جايكم مقلع
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية استسلم

البيانات
التسجيل: May 2010
العضوية: 909542
المشاركات: 313 [+]
بمعدل : 0.09 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس :
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 127
 

الإتصالات
الحالة:
استسلم غير متصل

كاتب الموضوع : شموخ الصــمــت المنتدى : الاسلام والشريعة
افتراضي


وليست السعادة جمع مالٍ ...... ولكن السعيد هو التقي

الله يجزاك الجنه ويسعدك ....... موضوع رائع بكل ماتعنيه الكلمة........





آخر مواضيعي

0 من الفاتحه الى الناس
0 ماهي الصفه التي تريد التخلص منها ... ؟
0 غض بصره فاصبح ملياردير
0 شوفة حبيبي
0 قصيدة سعود الشريم
0 الصمت
0 العفو عند المقدره
0 قصة من قصص سليمان عليه السلام
0 خيال
0 كلمات قيمه

 
عرض البوم صور استسلم   رد مع اقتباس

قديم 03-Jul-2010, 12:12 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقبة الاقسام العامة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية غِيمْ

البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 574565
المشاركات: 20,998 [+]
بمعدل : 5.09 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: دنيآ ماتجيِ على الڪيف
الجنس : انثى
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 13385
 

الإتصالات
الحالة:
غِيمْ غير متصل

كاتب الموضوع : شموخ الصــمــت المنتدى : الاسلام والشريعة
افتراضي


جزاك الله خير
ووفقك
وسدد على دروب الخير خطاك

.





آخر مواضيعي

0 ياناس أنا محروم من شوف عيالي .
0 مِنيوو زحمه ] =)
0 إلى كل من يفتك بأعرآض بنات المسسّلمين
0 لا تقولون . الحمدُ لله الّذي لايحمدُ على مكروهٍ سواه ! بل قولوا...
0 الــــي يبـــي فرقــــاي قـــــــــدامه ( الـــــــــباب )!
0 كيف نستقبل عاماً جديدًا ؟؟
0 يُوميِ الرمَّضآني ِ لـ ِتسجيل حيآكم
0 أخاف إنّك بَعَد موته .تِحِنّ .وتفتَح التابوت !!
0 [وتحسبونه هَينا َو هو عند الله عظيم ]
0 صـٍـٍـٍـٍـٍآفيٍ يـآلبــنْ .. مٍــهــــمٍ .. ْْ ْ ْ ْ

 
عرض البوم صور غِيمْ   رد مع اقتباس

قديم 04-Jul-2010, 12:48 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
رۉح آلمنٺدى
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ∫عذبـ ـالصفاتـ∫

البيانات
التسجيل: Oct 2007
العضوية: 159664
المشاركات: 4,292 [+]
بمعدل : 0.96 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: ღღالــــريــــاضღღ
الجنس :
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 173
 

الإتصالات
الحالة:
∫عذبـ ـالصفاتـ∫ غير متصل

كاتب الموضوع : شموخ الصــمــت المنتدى : الاسلام والشريعة
افتراضي


اللهمـ أجعلنا واياكـ منـ أغنياء القلوبـ ,,, باركـ الله فيكـ ,,,





بأنتظار جديدكـ القادمـ ,,,






دمتـ بخير ,,,





آخر مواضيعي

0 انه الله ..!
0 كيف يزيد الإيمان ؟!
0 كيف يفرج الله عنك ضائقتك .
0 ثمان أعجبتني حتى أبكتني !
0 أسباب تطهير القلب من الهموم
0 درر من أقوال الشيخ الشنقيطي حفظه الله
0 لون حياتك بالطاعات
0 أذكار للمذاكرهـ والأمتحانات ,,,,
0 °● لسـعـات فـي الـكـلام ●°۝°
0 أحسـن كما أحســن الله إلـيك ..}

 
عرض البوم صور ∫عذبـ ـالصفاتـ∫   رد مع اقتباس

قديم 04-Jul-2010, 01:19 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
رۉح آلمنٺدى
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية haifa-7

البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 868205
المشاركات: 6,904 [+]
بمعدل : 1.85 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: UAE
الجنس :
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 3836
 

الإتصالات
الحالة:
haifa-7 غير متصل

كاتب الموضوع : شموخ الصــمــت المنتدى : الاسلام والشريعة
افتراضي


جزاك الله خير
وجعله الله في ميزان حسناتك





آخر مواضيعي

0 اطفال كيف ينامون
0 فليم هندي خطير
0 فتاة تضرب ادخل وشوف
0 مستغربة
0 ضيوف البرايم الاخير ..
0 الغاز شعريه
0 غنى مع ميليسا وهتف لإليسا فسكبت عليه زجاجة ماء
0 ألغاز إماراتيه شعبيه
0 صور اتوقع ان اللي رسمها مجرمـ(:
0 اسرائيل تدعو لقتل اطفال قناة طيورالجنة

 
عرض البوم صور haifa-7   رد مع اقتباس

قديم 06-Jul-2010, 02:03 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إدارية الأقسام العامة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شموخ الصــمــت

البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 878143
المشاركات: 28,815 [+]
بمعدل : 7.86 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 39906
 

الإتصالات
الحالة:
شموخ الصــمــت غير متصل

كاتب الموضوع : شموخ الصــمــت المنتدى : الاسلام والشريعة
افتراضي


مروركم جميعا شرف لي





آخر مواضيعي

0 رمضان (شهر)
0 تسجيل الحضور والغياب
0 السيلوليت مشكلة جمالية....الاسباب والحلول
0 من يشتري دموع عينيك؟
0 صور بنوتات قمر و يهبلون .. يصلحون للتصاميم
0 نكت تحشيش 2010 اّخر الليل تموت من الضحك هههههههههه
0 هو وهو وهو (مفارقات)
0 سجل حضورك بأسم ماركه عالميه
0 شاطي الشرقية
0 قمصان نوم للعرايس قمه

 
عرض البوم صور شموخ الصــمــت   رد مع اقتباس

قديم 06-Jul-2010, 03:04 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
رۉح آلمنٺدى
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يابخت الي يحبني

البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 915668
المشاركات: 3,746 [+]
بمعدل : 1.07 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: في قلب مووودي
الجنس :
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 886
 

الإتصالات
الحالة:
يابخت الي يحبني غير متصل

كاتب الموضوع : شموخ الصــمــت المنتدى : الاسلام والشريعة
افتراضي


جزاك الله خير


يارب يكون الموضوع شفيع لك يوم القيامه





آخر مواضيعي

0 مفيده جدآ لـ رمضآآآن‎
0 مشكله تعمل فيها قوي وانت من جنبها
0 اغتنم الفرصه> المواجهه
0 اليمــهـ حد الاختناقـ ..’
0 الرجاء تغيير رتبتي
0 احبه هذ الشص حب جنون ولكن في عائلتي ممنوع هذا الشخص
0 هذي בـياتي ۶ـڜـتـﮬـا ڪيف مآ جـآت • ¬
0 في احد يعرف وين هالمدرسه <<ضروري بسجل فيها
0 يرحم اهلكم
0 نصاائح وااحد معصب‎

 
عرض البوم صور يابخت الي يحبني   رد مع اقتباس

قديم 06-Jul-2010, 07:16 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إدارية الأقسام العامة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شموخ الصــمــت

البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 878143
المشاركات: 28,815 [+]
بمعدل : 7.86 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 39906
 

الإتصالات
الحالة:
شموخ الصــمــت غير متصل

كاتب الموضوع : شموخ الصــمــت المنتدى : الاسلام والشريعة
افتراضي


عطرتي صفحتي بطلتك شكرا لك





آخر مواضيعي

0 ذبحتني قدام ربعك وان .. اشوووف
0 ايقونات msn 2013
0 سجل حضورك بااسم ماده
0 يافلآن في خآطري لك كلٌمه]~ ارجو التفاعل
0 خــشــمـــگ..• !!!!!!!
0 تهنئه لجميع اعضاءزحمه لشهر رمضان
0 جهاز محمول يمكن للمرأه من رؤية جنينها
0 لاتضع السلم على الجدار الخآطئ..
0 مـشرٌٍوَِبـآٌٍتَِ شـُتـويـُـہ ..//~
0 ورود من شرائط

 
عرض البوم صور شموخ الصــمــت   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(عرض تفاصيل اكثر الاعضاء الذين شاهدو الموضوع : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أمراض القلب .. واختلافاتها بين الرجال والنساء MR.3body الطب والصحة - طب الاعشاب - الطب البديل - الطب النفسي 15 28-Jan-2013 11:46 AM
خفقآن القب دائماً ...!! لآيعني أن هنآآك مشكلة بالقلب.... " عـطـري أنفاسهـ " الطب والصحة - طب الاعشاب - الطب البديل - الطب النفسي 3 31-Mar-2010 12:41 PM
كيف تنقذ نفسك من النوبة القلبية اذا كنت وحيداً مستشار الأمير الطب والصحة - طب الاعشاب - الطب البديل - الطب النفسي 1 25-Feb-2010 05:28 AM
عيوب القلب الخلقية.. معظمها يلتئم قبل أن يكتشفها الأهل!! انسانةبلامشاعر الطب والصحة - طب الاعشاب - الطب البديل - الطب النفسي 2 25-Jan-2010 01:56 AM
التهاب التامور أو مايسمى بالتهاب غلاف القلب المنطوي الطب والصحة - طب الاعشاب - الطب البديل - الطب النفسي 3 22-May-2009 06:16 PM



الساعة الآن 05:55 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1