التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

منتدى البحوث العلمية - بحوث كاملة - تقارير جاهزة منتدى البحوث العلمية - بحوث كاملة - تقارير جاهزة مطويات , مطويات جاهزه , تقارير كامله , بحث علمي جاهز , بحوث علميه جاهزه , مقالات , بحوث , تقارير


استرجاع كلمة المرور | طلب كود تفعيل العضوية | تفعيل العضوية
::[مواضيع لم يتم الرد عليها ]::

الإهداءات

بحث عن التعليم عن بعد كامل 2017

منتدى ياناسو الشبابية يقدم لكم بحث عن التعليم عن بعد كامل 2017 نظراً للتطور السريع فى المجالات المختلفة، فإن مسايرة هذا التطور يتطلب تعليما مستمراً؛ باستخدام أساليب تساعد

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 13-Mar-2017, 05:48 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة

البيانات
التسجيل: Dec 2015
العضوية: 1002283
المشاركات: 23,718 [+]
بمعدل : 14.39 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس :
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 

الإتصالات
الحالة:
melle loubna غير متصل

المنتدى : منتدى البحوث العلمية - بحوث كاملة - تقارير جاهزة
Icon25 بحث عن التعليم عن بعد كامل 2017


منتدى ياناسو الشبابية يقدم لكم بحث عن التعليم عن بعد كامل 2017


نظراً للتطور السريع فى المجالات المختلفة، فإن مسايرة هذا التطور يتطلب تعليما مستمراً؛ باستخدام أساليب تساعد على توصيل محتوى التعليم إلى المتعلم بمكان تواجده، مع التجديد والتحديث المستمرين لبرامج التعليم وفق ما يستجد من تطور على المهارات، أو تحديث الوظائف والمهن، وما يرتبط من حاجة للتعليم على الأدوار الجديدة.

فالتقدم السريع فى المعارف والمهارات، وما واكبه من تطور نظم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أثر على أساليب تصميم وإعداد برامج التعليم، وجعل من التعليم من بعد متطلبا أساسيا فى جميع المجالات. ( Pitman, Gospor, 1999, 167 ).

ويرى ( Paul, Blayney & Mark, F, 2004, 209 ) أن الاهتمام المتزايد فى العقد الماضى بمحاولة توظيف التكنولوجيا لتسهيل التعليم والتعليم أثر على نظم وأساليب التعليم والتعليم؛ لتكون متوافقة مع التطور والتجديد التربوى المستمر.

وعلى ذلك وفى ظل تجدد المعلومات والمهارات، والتطور التقنى والتربوى، وظهور أساليب اتصال ومستحدثات علمية عالية الكفاءة والسرعة، أصبح التعليم من بعد أمراً واقعياً، بل قد يكون فى الوقت القريب تعليماً تقليديا، وأصبحت دول العالم المتقدم منها والنامى تستطيع توظيف تكنولوجيا العصر فى خدمة التعليم والتعليم لمواكبة ركب التقدم.

أولاً- مفهوم التعليم من بعد Distance Training: فى ظل التحديات التى تواجهها المؤسسات التعليمية أثناء محاولة مواكبة التقدم العلمى وتطور المهارات والمعلومات، ومع تطور معظم أنظمة التعليم والتعليم فى العالم؛ وبخاصةً مع التزايد السكانى الكبير؛ فقد لجأت العديد من دول العالم إلى محاولة البحث عن بدائل غير تقليدية؛ بدائل تمكنها من مواجهة التزايد الكبير فى الطلب على التعليم المستمر وتجديد المهارات ومواكبة التطورات، ومن أهم بدائل حل هذه المشكلة؛ اتباع نظم التعليم من بعد.

ويعرف ( أحمد منصور، 2001، 255 ) التعليم من بعد بأنه: أسلوب تعليمى يعتمد على توظيف تكنولوجيا الاتصال فى نقل المعرفة من مصادرها إلى المتعلم فى مكان تواجده، ووفق احتياجاته التعليمية.

فالتعليم من بعد يعبر عن التطور الطبيعى لنظم التعليم؛ فهو عبارة عن تعلم ذاتى مع الإرشاد والتوجيه والتقييم، مع التوظيف الأمثل لوسائل الاتصال؛ لنقل المعلومات التى تطورت والتعليم على المهارات.( ناجح حسن، حسين نور، 2002، 179 ).

وتعرف ( فاطمة بهنسى، 2003، 251) التعليم من بعد بأنه: نظام مخطط يتيح فرصاً للتعليم تقدم فى الوقت والمكان المناسبين لظروف المتعلمين، مع توظيف استخدام تقنيات خاصة للاتصال بواسطة وسائط تكنولوجيا متعددة وإجراءات تنظيميه خاصة.

ويعرف (12 Salih, Usun, 2003,) التعليم من بعد بأنه توظيف لتكنولوجيا الاتصال وتقنيات التعليم، لتحقيق التفاعل بين المعلم والمتعلمين، والمتعلمين بعضهم بعضاً.

وعليه فان التعليم من بعد هو استخدام لوسائل الاتصال والمستحدثات التكنولوجية المعاصرة؛ من أجل تحقيق التواصل والتفاعل بين المعلم والمتعلمين، وبين المتعلمين بعضهم بعضاً، بما يحقق أهداف عملية التعليم بأقل كلفة وأكبر عائد.

ويرى ( أونكر سينغ ديوال، 1997، 29 ) أن التعليم من بعد عبارة عن نظام تربوى مرن يسعى إلى إعادة توزيع التعليم فى الزمان والمكان، مع تشجيع التعليم الذاتى المعاون، ومساعدة الفرد على اجتياز طريقه فى التعلم بحرية أكبر فى إطار أكثر مرونة.

ويعرفه ( Muench, Stephen, 2004, 4 ) بأنه تعليم بديل موجه ذاتياً، حيث يجعل المتعلم مسئولاً عن تعليمه ونموه العلمى أثناء الخدمة.

فالتعليم من بعد هو نظام تعليمى يساعد المتعلمين على السير فى برامج التعليم بحرية وذاتيه، مما يحقق أكبر قدر من المرونة فى عملية التعليم.

ويشير ( بيبر ليفى، 1997 ،285) إلى أن التعليم من بعد وما يتضمنه من استخدام الوسائط الفائقة يسير جنباً إلى جنب مع التغير العام فى النظم التعليمية والتعليمية القائمة، استجابةً للتغيرات العديدة فى الطلب المستمر على التعليم والتعليم.

ويرى ( صلاح خضر، 2001 ،114 ) أن التعليم المستمر هو إحدى السمات الأساسية للتربية فى عصر المعلومات والتعليم على ما يستجد من مهارات.

وعليه فإن التعليم من بعد يسير وفقاً للتغيرات المتجددة؛ بهدف تقديم المعارف والمهارات للمتعلمين، فهو وسيلة من وسائل التعليم المعاصرة التى تهدف إلى إحداث تجديد وتحديث مستمرين، فهو من أنسب البدائل المعاصرة لما يتسم به من خصائص تجعله مدخلاً ديناميكياً لتحقيق فلسفة التعلم المستمر والتعليم مدى الحياة.

ويرى ( محمد حسن، 1996، 16 ) أن التعليم من بعد هو: أسلوب تعليمى يستخدم فى الدول ذات المساحات الكبيرة؛ مع انتشار المتعلمين بأعداد كبيرة؛ أو بأعداد قليلة فى مساحات متباعدة، بحيث يصعب استدعاؤهم لمراكز التعليم التقليدية.

ويعرف (Van, Ert, H, 1996, 25) التعليم من بعد بأنه: استراتيجية تعليمية لتطوير أداء الموظفين فى مجال التعليم بصورة فعالة ومؤثرة من دون تفرقة بين العاملين فى الريف والحضر بهدف تنمية القدرات والمواهب بصورة مستمرة.

ويعرف (Rost, Robert, 1997, 543 ) التعليم من بعد بأنه: أسلوب تعليمى يجدد المهارات والمعلومات، ويوصلها للمتعلمين فى مواقعهم؛ دون تحملهم عناء التنقل والسفر والإقامة، متغلباً على مشكلة تزايد أعداد المتعلمين، وقلة عدد المعلمين وإمكانيات التعليم.

فالتعليم من بعد: محاولة فعالة لتوصيل الخدمات التعليمية إلى الفئات التى لا تستطيع الوصول إلى مؤسسات ومراكز التعليم. (علاء قنديل، 2001، 103 ).

فالتعليم من بعد أسلوب للتعليم يستخدم لتحقيق التفاعل والتواصل بين المتعلمين ومعلميهم من مسافات بعيدة، عبر قنوات اتصال تتناسب وكل فترة زمنية؛ وما بها من تكنولوجيا الاتصالات، مع جدوى هذا النوع من التعليم عندما تتباعد المسافات بين عناصر عملية التعليم، متخطياً الحواجز الزمانية والمكانية، مقدماً تعليماً مستمراً؛ لتطوير الأداءات وتحديث المعلومات الخاصة بالعاملين فى مواقعهم.

وقد عرف (Melinda, M, 2000 , 112) التعليم من بعد بأنه: وسيلة لاكتساب مهارات مستحدثة ذات أهمية وذات تطور مستمر، وتنمية مهارات تخصصية سابقة لتطويرها وإثقالها ومواكبة التغيرات السريعة فى عالم المعلوماتية والتخصصات.

ومن خلال النظر إلى التعريفات السابقة نجد أنها جميعاً تشترك فى نظرتها الشمولية لمفهوم التعليم من بعد بأنه توظيف تكنولوجيا الاتصال والمستحدثات التكنولوجية المعاصرة، لتقديم التعليم المستمر والمتجدد للمتعلمين للتغلب على التباعد الزمانى والمكانى بين المتعلمين والمعلم، مع توظيف أنماط التفاعل والتواصل؛ لتحقيق أهداف العملية التعليمية.

وعلى ضوء ما تقدم يمكن تعريف التعليم من بعد بأنه:
" أسلوب مخطط ومنظم يستهدف تنمية مهارات المتعلمين من بعد، باستخدام تكنولوجيا الاتصال العصرية، لتقريب المسافات المكانية والزمانية بين المتعلمين ومعلميهم وتحقيق التفاعل بينهم؛ وصولاً إلى إتقان المهارات وتوجيه الاتجاهات وفق ما يستجد من احتياجات.

متطلبات التعليم من بعد:

يستلزم تطبيق أسلوب التعليم من بعد فى برامج التعليم أثناء الخدمة عدداً من المتطلبات الأساسية، وبعد الإطلاع على كتابات وآراء: ( كولن باور، 1997 ، 218 )، (تيسير الكيلانى، 2002، 244)، ( سهم أبو عطية، 2002، 24 )، (يعقوب نشوان، 2002، 242 -243)، )،( فاطمة بهنسى، 2003، 260 )، ( محمد سرحان، 2003، 32 -33 )، ( ياسين المقطرى، 2003، 33- 34 )، ( يحيى الصايدى، 2003، 27 ) يمكن تقديم قائمة بمتطلبات التعليم من بعد فيما يلى:

1- توافر البنية الأساسية اللازمة والمتطلبات التكنولوجية الميسرة لنظام التعليم من بعد.

2- الموافقة الإدارية لإنشاء وتطوير أنظمة التعليم والتعليم من بعد.

3- إدارة وتمويل مؤسسات التعليم والتعليم من بعد؛ والتى تتناول تحديد الأسلوب الإدارى المناسب من القوى البشرية وكوادر مؤهلة، وتوفير نفقات إعداد برامج التعليم.

4- تقديم الدعم اللازم لنظام التعليم من بعد؛ بتوفير مناخ تعليمى - تعليمى مناسب، من منطلق أن الإبداع والابتكار مطلب أساسى لتحقيق التقدم واكتساب المعرفة.

5- تبنى مؤسسات التعليم مبدأ تطوير كوادرها البشرية بصورة مستمرة.

6- قيام مراكز التعليم من بعد بتوسيع قاعدة التعريف بأنشطتها وبرامجها لمختلف المجالات.

7- الإشراف الأكاديمى فى مجال التعليم من بعد؛ بتوفير كادر إشرافى ثابت لمؤسسات التعليم والتعليم من بعد؛ قادراً على التعليم والتعليم المستمر.

8- تعليم العاملين فى مؤسسات التعليم والتعليم من بعد على استخدام وتشغيل التقنيات الحديثة، وبخاصة شبكات المعلومات.

9- التحديث المستمر لبرامج التعليم؛ لمجاراة التطور السريع فى مجال التقنيات التعليمية الحديثة، وما يستجد من أمور فيما يتعلق باستخدامها فى التعليم والتعليم.

10- تكوين منهجية التعليم من بعد؛ وخاصةً فى مجال إنتاج البرامج والمواد التعليمية.

11- تطبيق معايير الجودة النوعية فى التعليم من بعد؛ مثل تحديد خصائص المتعلمين واحتياجاتهم التعليمية، وتحديد الجودة النوعية فى إعداد المحتوى العلمى المقدم لهم.

12- البدء بتعليم طلاب الجامعات على هذا النوع من التعليم.

13- مشاركة كليات التربية فى نشر ثقافة التعليم من بعد، وإعداد الكوادر البشرية المعلمة، وإجراء الأبحاث والدراسات، وعقد الندوات والمؤتمرات فى مجال التعليم من بعد.

وعلى ما سبق فإن التعليم من بعد يعتمد على مجموعة من المتطلبات الأساسية واللازمة لجميع أساليبه، وقد تكون هناك متطلبات أخرى تختلف باختلاف أسلوب التعليم المستخدم، فاستخدام التعليم بالتلفاز يختلف عن التعليم بالمذياع، وكذلك استخدام الفيديو كاسيت، أو التعليم بالإنترنت، أو باستخدام شبكة المؤتمرات المرئية، فلكل أسلوب متطلبات خاصة به تميزه عن غيره، على الرغم من اتفاق نظم التعليم من بعد عامة فى المتطلبات الأساسية سابقة الذكر، والتى لا تفرق بين أسلوب وآخر.

ويعرض ( محمد جابر، 2006) متطلبات التعليم من بعد فيما يلى:

1- متطلبات مادية:

يتطلب أسلوب التعليم من بعد متطلبات مادية، وهى تتمثل فى:

أ- توفير البنية الأساسية اللازمة لإيصال التعليم، وعليه ففى حال التعليم بالإنترنت يتطلب توفير: ( خطوط اتصال بالإنترنت - أجهزة حاسوب وملحقاتها التفاعلية - برامج تصفح الإنترنت ).

ب- برمجة محتوى البرنامج التعليمى باستخدام برامج تتناسب مع طبيعة شبكة الإنترنت.

جـ- توفير التمويل المادى اللازم للإنفاق على هذا النوع من التعليم: ( إنتاج برمجيات - اشتراك فى خدمات الشبكات - تجهيز المعامل ).

د- تجهيز مكان مناسب لاستقبال التعليم: (المؤسسة التعليمية– المنزل – مقهى انترنت).

2- متطلبات بشرية:

يتطلب أسلوب التعليم من بعد متطلبات بشرية، وهى تتمثل فى:

أ- إعداد المعلمين المؤهلين لتقديم هذه المهارات باستخدام التعليم من بعد.

ب- إعداد وتأهيل المتعلمين أثناء فترة إعدادهم بالمراحل التعليمية المختلفة قبل الخدمة.

المصدر: د محمد جابر خلف الله مدرس تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة الازهر







fpe uk hgjugdl fu] ;hlg 2017





آخر مواضيعي

0 ممارسات هامة في تنمية التفكير الإبداعي
0 إلى من يتقنون فــنّ الأذى
0 استمارة متابعة الحفظ أول أبتدائي مادة القرأن الكريم الفصل الثاني 1437هـ
0 الحزن الذي سافر في دمي
0 مذكرة الأملاء لمادة لغتي للصف السادس ف2 لعام 1437 هـ ملزمة الكتابة
0 انمي الدم الحقيقي حلقة 8 الجزء 1
0 خلطه طبيعيه مجربه للتخلص من الحبوب
0 نصائح للاستحمام في الشتاء دون الإصابة بنزلات البرد
0 فلم أنمى قصير رائع جدا
0 التعامل مع كره الطفل لبعض المواد الدراسية

 
عرض البوم صور melle loubna   رد مع اقتباس

إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(عرض تفاصيل اكثر الاعضاء الذين شاهدو الموضوع : 1
melle loubna
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بحث عن تفعيل دور التكنولوجيا فى العملية التعليمية 2017 melle loubna منتدى البحوث العلمية - بحوث كاملة - تقارير جاهزة 0 18-Feb-2017 01:33 PM
بحث عن وسائل الإتصالات الحديثة وأثرها على المجال المدرسى 2017 melle loubna منتدى البحوث العلمية - بحوث كاملة - تقارير جاهزة 0 03-Feb-2017 01:19 PM
تفعيل دور التكنولوجيا فى العملية التعليمية melle loubna منتدى الطلاب و التعليم 0 10-Jan-2017 01:08 PM
أهمية التعليم الالكتروني في عملية التدريس latifa Naf1 منتدى الطلاب و التعليم 0 21-Dec-2016 12:53 PM
بحث كامل عن التعليم الجامعي بين الأداء والتقويم latifa Naf1 منتدى البحوث العلمية - بحوث كاملة - تقارير جاهزة 0 09-Sep-2016 03:42 PM



الساعة الآن 07:59 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1