التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

منتدى البحوث العلمية - بحوث كاملة - تقارير جاهزة منتدى البحوث العلمية - بحوث كاملة - تقارير جاهزة مطويات , مطويات جاهزه , تقارير كامله , بحث علمي جاهز , بحوث علميه جاهزه , مقالات , بحوث , تقارير


استرجاع كلمة المرور | طلب كود تفعيل العضوية | تفعيل العضوية
::[مواضيع لم يتم الرد عليها ]::

الإهداءات

بحث علمى عن ظاهرة الكسوف كامل بالتنسيق

ظاهرة الكسوف - بحث علمى عن ظاهرة الكسوف كامل بالتنسيق تعار يف ومصطلحات : قبل التحدث عن كسوف الشمس , لابد من شرح بعض التعابير أو المصطلحات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 18-Nov-2017, 02:38 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة

البيانات
التسجيل: Dec 2015
العضوية: 1002266
المشاركات: 10,833 [+]
بمعدل : 5.51 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس :
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 

الإتصالات
الحالة:
فاطمة91 غير متصل

المنتدى : منتدى البحوث العلمية - بحوث كاملة - تقارير جاهزة
افتراضي بحث علمى عن ظاهرة الكسوف كامل بالتنسيق


ظاهرة الكسوف - بحث علمى عن ظاهرة الكسوف كامل بالتنسيق



تعار يف ومصطلحات :
قبل التحدث عن كسوف الشمس , لابد من شرح بعض التعابير أو المصطلحات التي
يتضمنها هذا التقرير العلمي وأهميتها :-

- مخروط الظل (Umbra) :
بما أن الأرض والقمر جرمان كرويان فان أشعة الشمس الساقطة عليهم تخلف وراء كل منهما ظلا مخروطي الشكل تحتضن قاعدة الجرم, بينما يمتد رأسه بعيدا في الفضاء , ويطلق علي هذا المخروط اسم (مخروط الظل ) .
- مخروط الظليل أو شبه الظل (penumbra) :
كما يتشكل في نفس الوقت بالإضافة (مخروط الظل) خلف كل من الأرض والقمر , أخر مقطوع الرأس . أي مخروط ناقص يحيط بمخروط الظل إنما يعاكسه في الوضع , إذ أن الفضاء متجاوزة راس مخروط الظل , وهذا المخروط الثاني هو ما يسمى بمخروط الظليل أو شبه الظل و وقد سمي بذلك , لأنه اقل إعتاما من مخروط الظل وأكثر شفافية منه .
- عقدتا الصعود والنزول:
إن النقطتين التين يتقاطع عندهما القمر ,مع خط الاستواء , ومع دوائر البروج التي تسمى الدائرة الكسوفية أو دائرة الكسوف أو الخسوف تسميان بالعقدتان .
الأولى منهما تدعى عقدت النزول والثانية تدعى عقدة الصعود , وقد دعيت الأولى بعقدة النزول , لأن القمر ينزل عن هده النقطة ,وهو يتحرك على مداره من سماء نصف الكرة الشمالي ,الى سماء نصف الكرة الجنوبي , و ذلك في منتصف الشهر القمري أي في اليوم الخامس عشر منه , حيث يكون القمر في تلك الليلة (بدرا) .
كما دعيت العقدة الثانية بعقدة الصعود , لأن القمر يصعد عند هذه النقطة , وهو يتحرك على مداره , من سماء نصف الكرة الجنوبي , الى سماء نصف الكرة الشمالي , وذلك في أخر ليلة من ليالي الشهر القمري , أي إذ لا يرى ليلتها .
- حالة الاقتران :
في أخر ليلة من ليالي الشهر القمري يبلغ القمر عقدة الصعود ويكون عندها واقعا بينا الشمس والأرض , فإذا صادفا إن كانت مراكز تلك الأجرام الثلاثة يومها على استقامة واحدة دعيت تلك الحالة بحالة الاقتران .
-حالة التقابل :
في ليلة النصف من الشهر القمري , يكون القمر أمام عقدة النزول , وتكون ليلتها واقعة بين الشمس والقمر, فإذا ما صادفا إن كانت مراكز تلك الأجرام ثلاثية على استقامة واحدة , دعيت تلك الحالة بحالة التقابل .
- تعريف ظاهرة الكسوف :
الكسوف نوعان رئيسيان ,كلي وجزئي ,وإذا ما حدث أحداهما , فلا يكون ذلك إلا في آخر ليلة من ليالي الشهر القمري حيث يكون القمر في المحاق , وتكون مراكز الأجرام السماوية الثلاثة الشمس والقمر والأرض على استقامة واحدة , أو قريبة جدا من ذلك , وان يبلغ رأس مخروط ظل القمر سطح الأرض في حالة الكسوف الكلي ومخروط ظليلة فقط في حالة الكسوف الجزئي . أو جزءا من مخروط ضله .
- الكسوف الكلي للشمس :
يحدث حين يبلغ مخروط ضل القمر سطح الأرض , مما يؤذي إلي احتجاب نور الشمس كليا عن المنطقة التي غطاها ذلك المخروط من سطح الأرض ,كما يشاهد قرص الشمس عندها قرصا مظلما حالك السواد , تحيط به هالة من نور وهاج .
شروط تحقيق الكسوف الكلي:
لا يحدث الكسوف الكلي ,الا إذا تحققت ثلاثة شروط اساسية :-
ان يكون القمر محاقا أي في اخر ليلة من ليالي الشهر القمري .
ان يكون القمر قريبا جدا من الخط الواصل بين العقدين .
ان تكون الشمس والأرض وبينهما القمر في حالة اقتران او قريبا من ذلك .
ان تكون المسافة يومها ,بين الارض والقمر كافية لبلوغ مخروط ضل القمر سطح الارض إذ أن عدم انتظام خط سير القمر, على مداره حول الارض بسبب جدبها وجذب الشمس له , يجعل المسافة بينه وبين الارض, تتغير بين شهر وأخر قربا وبعدا.
المراحل التي يمر بها الكسوف الكلي :
عندما تقترب الشمس والأرض وبينهما القمر من حالة الاقتران الكامل , وتكون المسافة بين القمر والأرض , اصغر م طول مخروط ظل القمر , يكون حدوث الكسوف الكلي و وتبدأ مؤشراته بحدوث كسوف جزئي , يستمر مدة ساعتان , في المنطقة التي يكون مخروط ظليل القمر قد غطاها , حيث يتحول قرص الشمس الساطع , الي قرص كامد النور, يحيل النهار البهيج الى نهار كالح .
وعندما تصبح الشمس والأرض وبينهما القمر ,في حالة اقتران يكون مخروط ظل القمر قد بلغ المنطقة التي كان يغمرها مخروط ظليلة وعندها تظهر على حافة الشمس اليسرى, ظلمة سودا ولا تلبث ان تمتد بسرعة نحو يمين الشمس, وتكون محدودة بقوسين, أحداهما تمثل حافة الشمس والثانية تمثل حافة القمر . ومع ازدياد اتاع رقعة تلك الظلمة , على قرص الشمس ,يزداد نور النهار ضعيفا وكابة .
وعندما لايبقى من ذلك القرص , الا هلال صغير منير في يمينها , يمكننا ان نرى بالمنظار الفلكي توهجات حلقية الشكل تدعي (الحلقات الماسية ) او خرزات بيلي , وقد سميت بذلك تكريما للفلكي (بيلي) الذي قام بالكشف عنها وبدراستها .
وعند اخفاء اخر جزء من قرص الشمس ,عن تلك البقعة من الارض , يظلم الجو منها تماما , وتبدو النجوم لامعة في السماء وتهبط الحرارة فجاة , ويصحب ذلك هبوب رياح ,اوعواصف و قد تسقط الأمطار , كما تلجأ الحيوانات إلى أوكارها , أو أماكن مأواها , كما تسرع الطيور الى أعشاشها .

و تبدو حول الشمس , هالة من النور , يختلف اتساعها و شكلها باختلاف الحالة , التي تكون عليها الشمس, من هدوء او هياج و لا يستمر الكسوف الكلي , اى بقاء كامل .
قرص الشمس مظلما , اكثر من اربع دقائق , الا اذا كانت المنطقة التي اصابها الكسوف , واقعة فوق خط الاستواء فعندها يستمر الكسوف هناك لمدة سبع دقائق و نصف تقريبا .
و بعد انقضاء تلك الدقائق التي استمر خلالها الكسوف الكلي , يتراح مخروط ظل القمر شيئاً فشياً عن المنطقة التي كان قد غمرها , من سطح الارض مع انزياح القمر عن مكانه , بين الارض و الشمس .
و عندما يظهر في يسار الشمس , هلال منير كالهلال الذي كان قد ظهر في يمينها قبل ان يتم كسوفها , و تظهر عليه الحلقات الماسية او خرزات بيلي . و مع انقشاع الظلمة شيئا فشيئا عن قرص الشمس , يعود شىء من نور النهار , الى المنطقة التي اصابها الكسوف , حتى اذا ما انزاحت الظلمة نهائيا عن وجه الشمس , يزداد نور النهار وضوحا , و لكنه يظل كالحا , اذ ان منطقة الكسوف , لا تزال واقعة تحت تاثير و غمر مخروط شبه ظل القمر , بعد ان انسحب مخروط ظلة عنها .

و يستمر هذا الوضع ساعتين , حيث يكون مخروط ظل القمر قد انهى انسحابه , و عندها يعود لقرص الشمس , سطوعه و توهجه و يعود للمنطقة نهارها البهي البهيج .

و على هذا فان الكسوف الكامل , مع مايسبقه و ما يعقبه من كسوف جزئي , يستغرق حوالي اربع ساعات و اربع دقائق , الا اذا حدث فوق خط الاستواء , فان فترته تمتد الى اربع ساعات و سبع و نصف دقيقة .
و المنطقة التي تتعرض للكسوف الكلي , تبدو للراصد من الجو على سطح شكل دائرة مظلمة , لا يتجاوز قطرها 300كم يغطيها تلك الظلمة مخروط ظل القمر . و يحيط بتلك الدائرة المظلمة حلقة كبيرة ذات نور كالح يشكلها مخروط ظليل القمر الذي يحيط بمخروط ظله.

و تنتقل تلك الدائرة المظلمة , مع حلقة النور الكالح المحيطة بها , على سطح الارض , من الشرق الى الغرب , مسافة تقارب 20 الف كيلو متر اى حوالي نصف محيط الارض , خلال خمس ساعات مع انتقال القمر في دورته حول الارض , بسرعة 3660 كم في الساعة وسطيا .

و تبين الحسابات الفلكية الى ان المنطقة التي يحدث فيها الكسوف الكلي او الكسوف الجزئي الحلقي من سطح الارض , لن تتعرض لاحد هذين النوعين من الكسوف مرة ثانية , الا بعد مرور فترة 300 سنة .
و يقصد كثير من علماء الفلك و من دول العالم المختلفة منطقة ذلك الكسوف الكلي قاطعين الاف الكيلو مترات احيانا , لا ليشاهدوا و يسجلوا ملاحظاتهم حول هذه الحادثة المهيبة فقط , و انما ليقوموا برصد و دراسة الهالة الشمسية في افضل ظروف تساعد على ذلك , مما يمنحهم معرفة اكبر و ادق عن تركيب الشمس , و التفاعلات القائمة فيها , و ما ينتج عنها من احداث تبدو مشاهدتها جلية في تلك الهالة .

و يحذر العلماء من النظر الى الشمس مباشرة و اثناء اطوار الكسوف الشمسي اذ ان نورها وحده قادر على الحاق الاذى بالعين , و قد يسبب لها العمى المؤقت احيانا او العمى الدائم في احيان اخرى , باستثناء الطور الكلي للكسوف الذي يمكن مشاهدته بامان بالعين المجردة
سبب الظاهرة :

تحدث ظاهرة كسوف الشمس في بداية أو نهاية الشهر القمري عندما يحجب القمرُ ضوءَ الشمس عن الأرض. بنفس معدل خسوف القمر لأن كل خسوف يرافقه كسوف إما قبله أو بعده بنصف شهر، ولكن كسوف الشمس لا يراه كل من تظهر عندهم الشمس لأن ظل القمر لا يمكنه أن يغطي كل وجه الأرض بسبب حجمه.









1- كسوف كلي (Total-Central): ويحدث عندما يصل ظل القمر إلى سطح الأرض وفي هذه الحالة ينكسف كامل قرص الشمس. ويحدث الكسوف الكلي في مناطق التقاء رأس مخروط ظل القمر بالأرض ، شكل5-2. ويتخذ الكسوف الكلي مساراً محدداً بسبب حركة الأرض والقمر.
ويقل توهج الشمس في حالة الكسوف بحيث يمكن تركيز النظر فيها مباشرة من دون أن تعشي، ولكن خطورة النظر المباشر للشمس على العين عموماً والشبكية بالخصوص ، تبقى حتى في الكسوف الكلي، لأن الهالة الشمسية الخارجية (corona) تظل تطلق الأشعة الضارة للعين مثل الأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء. ويحدث عند بداية الكسوف الكلي شكلٌ يشبه الخاتم الماسي، ولذلك تسمى هذه المرحلة بمرحلة الخاتم الماسي.
لماذا لا يحدث الكسوف كل شهر ؟

عند بداية أو نهاية الشهر القمري فإن القمر يتوسط بين الأرض والشمس ولو كان القمر يدور في نفس مستوى دوران الأرض حول الشمس لكان الخسوف والكسوف يحدثان كل شهر، ولكن لأن مستوى دوران القمر حول الشمس يميل بزاوية مقدارها خمس درجات تقريباً. لذلك السبب لا يحدث الكسوف أو الخسوف إلا عندما تمر الشمس (بسبب دوران الأرض حول الشمس) في نقطة التقاء المستويين أو ما تسميان بالعقدتين. وتمر الشمس مرتين كل سنة فيهما. لذلك تحدث تلك الظاهرة بمعدل مرتين كل سنة مثل ظاهرة خسوف القمر.
وتسمى الفترة التي تبقى الشمس في العقدتين بفترة الخسوف والكسوف حيث تبقى في كل عقدة أكثر من شهر وهو ما يجعل كل كسوف شمس يرافقه على الأقل خسوف قمر إما قبله أو بعده بنصف شهر والعكس صحيح. وتستغرق الشمس فترة 346.62 يوم كي تعود إلى نفس العقدة وتلك الفترة تسمى السنة الكسوفية لذلك يتوقع بعد تلك الفترة أو نصفها حدوث خسوف وكسوف ما على سطح الأرض. وبسبب الفرق بين السنة الكسوفية والسنة الشمسية فإن القمر يعود إلى نفس النقطة التي يحدث فيها الخسوف أو الكسوف بعد 18 سنة و 11.3 يوم أو ما تسمى بدورة الساروس للقمر والتي اكتشفها البابليون في عصور قبل الميلاد.
بدأ الكسوف الرابع للشمس في القرن الحادي والعشرين عند شروق الشمس على الطرف الشرقي للبرازيل في الساعة الثامنة وست وثلاثين دقيقة بتوقيت غرينتش، وتابع مسيرته عبر الكرة الأرضية باتجاه الشرق على مدى ثلاث ساعات واثنتي عشرة دقيقة، لينينتهي في منغوليا في شرق آسيا.

وحدثت مسيرة الكسوف عبر شريط ضيق من بلدة ناتال في البرازيل، وحتى منغوليا، مروراً بغانا وتوغو وبنين ونيجيريا والنيجر وليبيا، ثم اليونان وتركيا وجورجيا، فجنوب روسيا وكازاخستان ومنغوليا.

وكانت منطقة واو الناموس في قلب الصحراء الليبية على بعد نحو 2000 كلم جنوب طرابلس محط أنظار العالم، لأن أفضل رؤية للكسوف كانت متاحة هناك.
وأثناء حدوث الكسوف في نقطة معينة، كان القمر يحجب نور الشمس بقدر كبير، مما جعل الظلام يحل في عز النهار.
ووجهت سلطات البلدان التي كان الكسوف مرئياً فيها تحذيرات وارشادات الى السكان لكي يتجنبوا النظر مباشرة الى نور الشمس، فيما أغلق العديد من المدارس حماية للأطفال.
وقال كبير علماء الفلك في مرصد غرينويتش الملكي في بريطانيا الدكتور روبيرت ماساي ان “كسوف الشمس هو المشهد الكوني الأعظم”، مضيفاً: “ان كسوفات الشمس هي أحداث عظيمة رؤيتها نادرة ومثيرة جداً الى درجة ان الناس يسافرون الى أماكن بعيدة لمشاهدتها.
وبعد ان شاهد البرازيليون وزوارهم الأجانب الكسوف اما في مناطق الرؤية واما عبر شاشات التلفزيون، حلت ظلمة النهار في غانا عند الساعة التاسعة وثماني دقائق بتوقيت غرينتش ليقابل الكسوف بالتصفيق والتهليل والتكبير في هذا البلد المتدين الذي يضم مسلمين ومسيحيين.
وقد أغرق الكسوف الثلث الجنوبي من غانا في ظلام دامس، وأضيئت المصابيح في الشوارع، وتوقف العمل لفترة في جميع أنحاء البلاد.
وقد حدث أطول كسوف في بقعة واحدة لمدة أربع دقائق وسبع ثوان، وذلك في منطقة واو الناموس الليبية بالقرب من الحدود مع التشاد.
واستقبل الكسوف في المنطقة بالتصفيق والتهليل والتكبير في المساجد، ثم انتقلت مشاهدة الكسوف الكلي على الاثر شرقاً الى منطقة جالو، على بعد 1600 كيلومتر جنوب شرق طرابلس، حيث استمر أربع دقائق وثلاث ثوان.
ثم تمكن سكان منطقة بئر الغبي، على بعد 1800 كيلومتر شرق طرابلس من مشاهدة الكسوف الكلي على مدى ثلاث دقائق و58 ثانية.
وكانت الهيئة العامة للأوقاف في ليبيا قد دعت الثلاثاء المساجد كافة الى إقامة صلاة جماعية للكسوف والتضرع الى الله “لدفع البلاء عن البلاد”.
ووزعت وزارة السياحة على المدارس مئات ألوف النظارات الخاصة ليتمكن الطلاب الليبيون من مراقبة الكسوف من دون ان يلحقوا الأذى بعيونهم.
وكررت وسائل الإعلام تحذيراتها الى الليبيين بتجنب النظر الى الكسوف إلا عبر نظارات خاصة.
وقد خصصت ليبيا عشرة مطارات لاستقبال الزوار بهذه المناسبة، هبط فيها حوالي 7000 زائر أجنبي بينهم علماء من وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) ومن بلدان أخرى. كما استقبلت الموانئ البحرية في ليبيا حوالي 3000 زائر.
وأقام العلماء مركزاً للمراقبة نشروا فيه أجهزتهم واعتدتهم في مدرج روماني قديم في منطقة البردى.
وقد سعت وزارة السياحة الليبية الى الإفادة من ظاهرة الكسوف لإعطاء دفع للنشاط السياحي الذي أهمل منذ أكثر من ثلاثين عاماً لمصلحة الصناعة والنفط.
وقال مدير احدى الشركات السياحية عبدالرزاق الروشد انه تم استقبال الزوار في مخيمات مجهزة بترتيبات فخمة ومنصوبة في الصحراء .
الكسوف الكلي ظاهرة للشمس علمية نوعية بامتياز
منذ فجر التاريخ ارتبطت بعلم الفلك علوم اخرى كثيرة من اهمها كسوف الشمس وفي قديم الزمان احتكرت المعلومات الضئيلة التى كانت معروفة عن اجرام الكون وظواهره . ولان ظاهرة كسوف الشمس معروفة مسبقا ، فقد بادرت كثير من الدول المتقدمة في الابحاث الفضائية الى الاستعداد لهذا الحدث العلمي النادر منذ سنوات فبعضها اقام مراصد ارضية فلكية جديدة تماما كما حدث في الجماهيرية العظمى وبالتحديد في منطقة ( واو الناموس )
وفي كل ظاهرة من ظواهر كسوف الشمس تجرى آلاف البحوث ثم تقام الندوات وتعقد المؤتمرات وتحتدم المناقشات وترتفع الاصوات .. لان الحياة كما يقول العلماء تفاعلات كيمائية معقدة اشد تعقيدا ، لكنها منظمة اعظم تنظيم ، وقد يتداخل في التنظيم ماليس منه ، فيصبح خطرا لاحيلة لاحد فيه . .وحول ظاهرة الكسوف الكلي للشمس الذي شهدته الكرة الارضية يوم الاربعاء 29 من شهر الربيع مارس 2006 ف اكد رئيس البرنامج العالمي للترددات المنخفضة بوكالة الفضاء الامريكية ( ناسا ) جوزيف دافيلا ان موقع ( واو الناموس ) كان موقعا مهما لمشاهدة ظاهرة الكسوف الكلي للشمس وقال في تصريح لمندوب وكالة الجماهيرية للانباء بموقع ( واو الناموس ) .
ان الكثير من العلماء والمختصين وهواة الفلك والسواح قد حضروا الى ليبيا لمشاهدة هذه الظاهرة وهو ما يبرز الصورة الايجابية عنها في مختلف انحاء العالم مشيدا بالاستعدادات والامكانيات التى وفرتها الجماهيرية العظمى لهؤلاء العلماء والمختصين والسواح لمشاهدة هذه الظاهرة .
مؤكدا انها امكانيات ممتازة وكبيرة ساهمت في توفير مناخ ملائم لدراسة هذه الظاهرة علميا .. واوضح بان علماء من وكالة الفضاء الامريكية ناسا شاركوا في الندوة العلمية التى نظمتها جامعة سبها في مكان الحدث معلنا انه قد تم خلال هذه الندوة اقتراح العديد من البرامج العلمية المختصة التى ستكون محل تعاون بين وكالة ناسا والعلماء في الجماهيرية العظمى .
ويقول العلماء ان الشمس ولدت قبل خمسة بلايين سنة فى طرف مجرة طريق التبانة وكانت اساسا غيوماً هائلة من الهيدروجين وادت الجاذبية الى تماسكها كما اسفر الضغط عن توليد حرارة عالية ادت الى قيام التفاعل الذري داخل الشمس ، ويترتب على ذلك فناء خمسة ملايين طن من الهيدروجين متحولة الى نار وطوفان من الاشعة السينية واشعة جاما واشعاعات قصيرة الذبذبات ومجالات كهرومغناطيسية هائلة ، ومازال هذا التفاعل مستمرا منذ ذلك الحين وهو يحول 600 مليون طن من الهيدروجين الى هيليوم في كل ثانية .
وان الدراسات الجارية لمعرفة اسرار الشمس مستمرة وهناك علماء في كل انحاء العالم يتابعون السر العظيم وراء الطاقة الهائلة التى تطلقها وتاثيراتها على الارض نظرا لان ما يهم الانسان هو مدى تاثير اشعاعات الشمس على الحياة فوق الارض .
وقد فسر العلماء الظواهر الطبيعية التى تحدث في الشمس منذ بضع سنوات .. فهنالك من يعتقد ان ريحا شمسية تهب من الشمس في كافة الاتجاهات وهذه الريح عبارة عن جزئيات مشحونة تنطلق بسرعة تبلغ مليون ميل في الساعة وهي مسؤولة عن التاثيرات المغناطيسية وهذا هو السبب الذي يجعل اذناب النجوم المذنبة تتجه بعيدا عن الشمس اينما كانت في الفضاء ويمتد تاثير الشمس الى كافة الكواكب ومنها زحل ونبتون اللذان يبعد عن الشمس بمقدار ثلاثين مرة عن بعد الشمس منهما
ويعتقد جميع العلماء ان الشمس عبارة عن نجم وان النجوم لا تعيش الى الابد والشمس بلغت منتصف العمر وبقى لها خمسة بلايين سنة وتدور الارض حول الشمس في مدار واحد وتسمى المدة التى يستغرقها الدوران سنة كاملة .. وتدور الشمس مع مجموعة نجوم اخرى تشكل مجرة طريق التباته مرة كل 250 مليون سنة وقد قامت هذه المجرة بعشرين دورة حتى الآن وبقى لها ان تدور 20 مرة اخرى .
ويؤكد العلماء انه لابد وان تتغير اصول وخصوم الطاقة الشمسية على مدى السنوات فالهيدروجين سينفدبعد تحوله الى الهيليوم وسيلي ذلك احتراق الهيليوم نفسه وستزداد الحرارة من جراء ذلك ، وسيزداد احمرار الشمس وتمددها وستتحول الى نجم احمر هائل وسينجر على ذلك ذوبان كوكبي الزهرة وعطارد نظرا لقربهما من الشمس ويؤكد العلماء ان وهج الشمس هو من اعنف الظواهر التى تقع في النظام الشمسي ولا يقتصر اثره على الشمس بل يمتد الى الارض والكواكب الاخرى التى تدور حول الشمس .
فالوهجات الشمسية هي انتفاضات مغناطيسية وهي عبارة عن صمامات امان لانطلاق قوى كهرومغناطيسية كامنة في فرن الصهر بقلب الارض وتعطي هذه الظاهرة مدلولا مهما هو أننا على سطح الارض نعيش في المحيط الخارجي للشمس .
ويقول العلماء حول ظاهرة كسوف الشمس بما أن الارض والقمر جرمان كرويان فان اشعة الشمس الساقطة عليهما تخلف وراءكل منهما ظلا مخروطي الشكل تحتضن قاعدة الجرم بينما يمتد رأ سه بعيدا في الفضاء ويطلق على هذا المخروط اسم مخروط الظل كما يتشكل في نفس الوقت بالاضافة الى مخروط الظل خلف كل من الارض والقمر آخر مقطوع الرأس اي مخروط ناقص يحيط بمخروط الظل انما يعاكسه في الوضع اذ ان الفضاء متجاوزه راس مخروط الظل وهذا المخروط الثاني هو ما يسمى بمخروط الظليل أو شبه الظل وقد سمى بذلك لانه اقل اعتاما من مخروط الظل واكثر شفافية منه .
ويشير العلماء الى عقدتي الصعود والنزول فيؤكدون ان النقطتين اللتين يتقاطع عندهما القمر مع خط الاستواء ومع دوائر البروج التى تسمى الدائرة الكسوفية او دائرة الكسوف او الخسوف تسميان بالعقدتين ..
الاولى منها تسمى عقدة النزول والثانية تسمى عقدة الصعود وقد سميت الاولى بعقدة النزول لان القمر ينزل عن هذه النقطة وهو يتحرك على مداره من سماء نصف الكرة الشمالي الى سماء نصف الكرة الجنوبي ، وذلك في منتصف الشهر القمري اي في اليوم الخامس عشر منه حيث يكون القمر في تلك الليلة بدرا .
كما سميت العقدة الثانية بعقدة الصعود لان القمر يصعد عند هذه النقطة وهو يتحرك على مداره من سماء نصف الكرة الجنوبي الى سماء نصف الكرة الشمالي وذلك في آخر ليلة من ليالي الشهر القمري أي اذ لايرى القمر ليلتها
وفي آخر ليلة من ليالي الشهر القمري يبلغ القمر عقدة الصعود ويكون عندها واقعا بين الشمس والأرض فاذا صادف ان كانت مراكز تلك الاجرام الثلاثة على استقامة واحدة سميت تلك الحالة بحالة الاقتران وفي ليلة النصف من الشهر القمري يكون القمر امام عقدة النزول وتكون ليلتها واقعة بين الشمس والقمر .. فاذا ماصادف ان تكون مراكز تلك الاجرام الثلاثة على استقامة واحدة سميت تلك الحالة بحالة التقابل .
ويعرف العلماء ظاهرة الكسوف بانهما نوعين رئيسيين وهما كلي وجزئي واذا ماحدث احدهما فلا يكون ذلك الا في آخر ليلة من ليالي الشهر القمري ، حيث يكون القمر في المحاق وتكون مراكز الاجرام السماوية الثلاثة الشمس والقمر والارض على استقامة واحدة او قريبة جداً من ذلك .
ويحدث الكسوف الكلي للللشمس حين يبلغ مخروط ظل القمر سطح الارض مما يؤدي الى احتجاب نور الشمس كليا عن المنطقة التى غطاها ذلك المخروط من سطح الارض ، كما يشاهد قرص الشمس عندها قرصا مظلما حالك السواد تحيط به هالة من نور وهاج .
ويقول العلماء لايحدث الكسوف الكلي للشمس الا اذا توفرت ثلاثة شروط اساسية وهي ان يكون القمر محاقا اي في آخر ليلة من ليالي الشهر القمري وان يكون القمر قريبا جدا من الخط الواصل بين العقدين ... وان تكون الشمس والارض وبينهما القمر في حالة اقتران أو قريبا من ذلك ، وان تكون المسافة يومها بين الارض والقمر كافية لبلوغ مخروط ظل القمر سطح الارض .. اذ ان عدم انتظام خط سير القمر على مداره حول الارض بسبب جذبها وجذب الشمس له يجعل المسافة بينه وبين الارض تتغير بين شهر وآخر قربا وبعداً ويؤكد العلماء بان المراحل التى يمر بها الكسوف الكلي للشمس عندما تقترب الشمس والارض وبينهما القمر من حالة الاقتراب الكامل وتكون المسافة بين القمر والارض اصغر طولا من مخروط ظل القمر عندها يحدث الكسوف الكلي وتبدأ مؤشراته بحدوث كسوف جزئي ويستمر مدة ساعتين في المنطقة التى يكون مخروط ظليل القمر قد غطاها حيث يتحول قرص الشمس الساطع الى قرص كامد النور يحيل النهار البهيج الى نهار كالح .
وتبين الحسابات الفلكية الى ان المنطقة التي يحدث فيها الكسوف الكلي أو الكسوف الجزئى الحلقي من سطح الارض لن تتعرض لاحد هذين النوعين من الكسوف مرة ثانية الا بعد مرور فترة 300 سنة
وياتي علماء الفلك من جميع انحاء العالم الى المنطقة التى يحدث فيها الكسوف الكلي للشمس ليشاهدوا ويسجلوا ملاحظاتهم حول هذه الظاهرة الكونية المهيبة .. وانما ليقوموا برصد ودراسة الحالة الشمسية في افضل ظروف تساعد على ذلك ، وهذا ما وفرته الجماهيرية العظمى لهؤلاء العلماء والسواح والمختصين لانجاح مهمتهم العلمية مما يمنحهم معرفة اكبر وادق عن تركيب الشمس والتفاعلات القائمة فيها وما ينتج عنها من احداث .
لذلك فان الاستعدادات لرصد ظاهرة الكسوف الكلي للشمس في عصر الفضاء قد اختلفت تماماً عما كان يتبعه الاجداد كما ان بعض الدول قد تضافرت جهودها لتقوية او تجديد عدسات مراصدها الفلكية الارضية والفضائية لنفس الغرض . لذلك ليس عجبا ان تكشف هذه الجهود عن المزيد من اسرار الكون بعد ان يتم تحليل ما يتجمع منها من معلومات عن ظاهرة الكسوف الكلي للشمس .




fpe ugln uk /hivm hg;s,t ;hlg fhgjksdr





آخر مواضيعي

0 الهلال يحاول نسيان أحزانه الآسيوية أمام أهلي جدة
0 الأموال الزكوية
0 تحميل كتاب العمل الصالح المؤلف سامي محمد
0 سجل درجات مادة اللغة الانجليزية للمرحلة المتوسطة 1439هـ / 2018 م
0 مسلسل الصينى الرومنسى انا وسيدى الحلقة 8 مترجمة كاملة
0 اقوى نكت روعة
0 صور أطفال انمي مميزة 2016
0 نكت اماراتية مضـحـكـة جــدا
0 بحث عن مدرسة العدين بالتنسيق
0 لغز تكون برج الشياطين

 
عرض البوم صور فاطمة91   رد مع اقتباس

إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(عرض تفاصيل اكثر الاعضاء الذين شاهدو الموضوع : 1
فاطمة91
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بحث علمى عن البترول كامل ومنسق فاطمة91 منتدى البحوث العلمية - بحوث كاملة - تقارير جاهزة 0 18-Sep-2017 12:14 PM
بحث كامل عن أسرار خسوف القمر 2017 melle loubna منتدى البحوث العلمية - بحوث كاملة - تقارير جاهزة 0 20-Mar-2017 01:56 PM
بحث حول الكسوف الشمسي 2017 melle loubna منتدى البحوث العلمية - بحوث كاملة - تقارير جاهزة 0 13-Feb-2017 01:49 PM
بحث علمي كامل عن تطورات الثقافة الرقمية 2017 latifa Naf1 منتدى البحوث العلمية - بحوث كاملة - تقارير جاهزة 0 22-Dec-2016 06:15 PM
فيلم خيال علمي وفانتازيا كوميدي مترجم عربي كامل 2017 latifa Naf1 افلام - مشاهدة افلام - تحميل افلام 0 26-Nov-2016 01:16 PM



الساعة الآن 06:58 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1