التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

منتدى البحوث العلمية - بحوث كاملة - تقارير جاهزة منتدى البحوث العلمية - بحوث كاملة - تقارير جاهزة مطويات , مطويات جاهزه , تقارير كامله , بحث علمي جاهز , بحوث علميه جاهزه , مقالات , بحوث , تقارير


استرجاع كلمة المرور | طلب كود تفعيل العضوية | تفعيل العضوية
::[مواضيع لم يتم الرد عليها ]::

الإهداءات

بحث عن الفضاء

الفضاء، هو كل ما يحيط بنا في هذا الكون الواسع، بما يحويه من كواكب ونجومٍ ومجرات ونيازك وشهب، وفراغٍ بين الأجرام السماوية، تُحيط بالفضاء الكثير من الحقائق المدهشة، والبعض منها

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 12-Feb-2018, 02:47 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ألمشرفة العامة
الرتبة:

 المــديـر الــعـــام


البيانات
التسجيل: Dec 2015
العضوية: 1002267
المشاركات: 37,664 [+]
بمعدل : 46.47 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس :
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 

الإتصالات
الحالة:
latifa Naf1 غير متصل

المنتدى : منتدى البحوث العلمية - بحوث كاملة - تقارير جاهزة
Icon25 بحث عن الفضاء




الفضاء، هو كل ما يحيط بنا في هذا الكون الواسع، بما يحويه من كواكب ونجومٍ ومجرات ونيازك وشهب، وفراغٍ بين الأجرام السماوية، تُحيط بالفضاء الكثير من الحقائق المدهشة، والبعض منها يكتنفها الغموض، فمهما علمنا لن نعرف إلا القليل عن الكون الذي نعيش فيه.

حتى وقتٍ قريب، كانت دراسة الفضاء ضرباً من التنجيم، الذي لا يستند إلى أيّة حقائق علمية، لكن التطور المذهل في علوم الفضاء، وتكثيف الدراسات من قبل العلماء المتخصصين جعل من الفضاء مادةً خصبةً للبحث، واكتشاف الحقائق، ووضع القوانين، حتى استطاع الإنسان البحث في الفضاء، وما يحويه من مجراتٍ وكواكب، ونجوم، وأجرامٍ سماويةٍ.

معلومات عن الفضاء

يحتوي الفضاء على أعدادٍ ضخمةٍ من الكواكب والنجوم والمجرات، لكن الكوكب الوحيد المتاح للحياة هو كوكب الأرض، لأن معظم الكواكب الأخرى إما حارة جداً، أو باردة جداً.
توجد للفضاء رائحة مميزة تشبه رائحة المعادن، والأبخرة الصادرة عن اللحام، ورائحة الفحم المحترق.
يحتوي مركز مجرّة درب التبانة في الفضاء على تراكيز كبيرة جداً لمركب إيثيل فورمات، وهو نفس المركب الذي يمنح الفراولة رائحتها المميزة، والمعروفة.
يقدر العلماء أن معدل تولد النجوم في في الفضاء يصل إلى مئتين وخمسةٍ وسبعين مليون نجمٍ في اليوم الواحد.
في الفضاء الخارجي، يظهر شروق الشمس وغروبها ست عشرة مرة في اليوم الواحد، وذلك لأنّ الشمس تشرق وتغرب بمعدل كل ساعة ونصف على مدار اليوم.
من الحقائق المثبتة عن الكواكب التي تنتشر في الفضاء أنّها جميعها تدور حول الشمس باتجاه عكس عقارب الساعة، باستثناء كوكب الزهرة الذي يدور حول الشمس بنفس اتجاه عقارب الساعة.
كوكب الأرض يملك أكبر كثافة ضمن جميع الكواكب الأخرى الموجودة في المجموعة الشمسية في الفضاء الكبير.
لا يحتوي الفضاء على أية أصواتٍ تُذكر، أو على الأقل لا تُسمع فيه أية أصوات؛ ذلك لأنّ الصوت لا ينتقل في الفراغ، والفضاء عبارة عن فراغ، ولا يحتوي على وسطٍ لانتقال الصوت فيه.
في الفضاء، لا يمكننا البكاء أبداً، لأن الدموع لا تسقط على الإطلاق.
في الفضاء، يزداد طول رواد الفضاء على الأقل خمسة سنتيمترات.
يبدو لون الشمس من الفضاء أبيض، وليس أصفر كما نراه من سطح الأرض.
أول كائن حي سافر للفضاء هو القط Felicette، وذلك في عام ألفٍ وتسعمئةٍ وثلاثةٍ وستين.
يحتوي الفضاء على عدد هائل من المجرات، يقدر بمئة وسبعين مليار مجرة، تختلف عن بعضها البعض من حيث الحجم والشكل، وعلى سبيل المثال، فإن مجرتنا درب التبانة لولبية الشكل.
تعريف الفضاء



يُعرف الفضاء على أنّه ذلك الفراغ القائم ما بين الأجرام السماوية، الفضاء ليس فارغاً بالمعنى الحرفي للكلمة؛ حيث يحتوي على جزيئات مُعيّنة ولكن بكثافة متدنية، بالإضافة إلى احتوائه على بعض الإشعاعات، أمّا فيما يتعلّق بحد الفضاء الخارجي بالنسبة لسكان الكرة الأرضية، فإنه لا يمكن فعلياً تحديده، غير أنّه اصطلح على تعيين خط كارمان والذي يقع على ارتفاع مئة كيلومتر تقريباً فوق سطح البحر ليكون خط البداية للفضاء الخارجي.

أتاح هذا الاصطلاح للدارسين والباحثين من مختلف التخصّصات ذات العلاقة أن يتعمّقوا أكثر في أبحاثهم ودراساتهم، بالإضافة إلى تأثيره على الاتفاقيات، والمعاهدات الدولية التي لها ارتباط واعتلاق بالفضاء.

الإنسان والفضاء

اهتمّ الإنسان منذ القدم بالفضاء وعلومه؛ حيث تطوّرت هذه العلوم مع الزمن بشكل متدرّج إلى أن وصلت إلى ما وصلت إليه اليوم؛ فاليوم وبعد هذه الدراسات المعمّقة للفضاء الخارجي، وبعد أن تطوّرت التقنيات بشكل كبير ولافت استطاع العلماء أن يؤكدوا، ويضيفوا، وينفوا بعض الحقائق والمعلومات التي كانت سائدةً فيما مضى، ممّا أدّى إلى توضيح المجهول، وإزالة اللبس والغموض فيما يتعلّق بهذا الخلق المعجز -تبارك صانعه-.

خلال القرن المنصرم، أخد اهتمام الإنسان بالعلوم الفضائيّة ينحو منحىً جديداً، وذلك من خلال إطلاق العديد من الصواريخ على مراحل زمنية متباعدة إلى حدٍّ ما من قبل جهات رسمية في الدول العظمى تعنى بالفلك والفضاء الخارجي، وقد انقسمت الرحلات الفضائية إلى رحلات فضائية مأهولة، وأخرى غير مأهولة، غير أنّ الأولى لم تستطع أن تصل إلى مديّات بعيدة كما الثانية؛ فالرحلات الفضائية غير المأهولة استطاعت أن تصل إلى مختلف كواكب المجموعة الشمسية، على عكس المأهولة التي بقيت محصورةً في نطاقات محددة.

يُعتبر عالم الفضاء عالماً خطراً؛ فهو ليس كعالم الأرض، لذا فلطالما شكّل الفضاء تحدٍّ خطر لكافة الدارسين، والباحثين، والراغبين في سبر أغواره، ومن أبرز المخاطر التي تُواجه الإنسان إذا ما صار في الفضاء الخارجي أنّ أعضاءه، ووظائفه الحيوية ستتهدّد بسبب انعدام الجاذبية، كما أنّ الفضاء يعجّ بالإشعاعات التي تؤثّر سلباً على صحة الإنسان، إلى جانب العديد من المخاطر الأخرى.

عالم الفضاء في الفن

استطاعت بعض الأعمال الفنيّة العملاقة أن تتناول وتُوضّح للمتلقّين طبيعة عالم الفضاء، ونخص بالذكر والتوضيح هنا الأعمال السينمائية، فمن أبرز الأعمال التي تمحورت حول الرحلات الفضائية، وطبيعة هذا العالم الغامض فيلم Apollo 13 من بطولة توم هانكس، ومن إخراج رون هوارد، والذي يروي قصّة إعادة المركبة Apollo 13 إلى الأرض.

من الأفلام الأخرى التي لاقت استحساناً كبيراً فيلما Interstellar للمخرج كريستوفر نولان، و The Martian للمخرج ريدلي سكوت؛ حيث يمتاز هذان الفيلمان بتسليطهما الضوء على بعض النظريات، والنواحي العلمية المتعلقة بالفضاء، والفيزياء، على أنهما مختلفان تماماً من حيث القصة والأحداث، وليست هناك علاقة بينهما.

رحلة الأمير سلطان بن سلمان آل سعود



في عام 1985 قامت المنظمة العربية للاتصالات الفضائية باختيار الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز في عام 1985. وهو في الأصل طيار مدني و لديه خبرة في قيادة بعض الطائرات (1,000 ساعة طيران) و هو يحمل أيضاً رخصة طيران تجاري


كان الأمير سلطان يبلغ من العمر حينها 28 عامًا، وقد خضع قبل رحلته هذه لمراحل تدريبية عالية المستوى منها:

كيفية التصوير باستخدام آلة تصوير من طراز (هاسلبلاد - 500) لالتقاط صورالتضاريس الجيولوجية لشبه الجزيرة العربية.

كيفية نشر القمر الصناعي العربي على بعد 320كم من سطح الأرض


وفي يوم 29 رمضان 1405هـ الموافق 17 يونيو 1985م جاءت بعض الوفود من جميع أنحاء الأرض لتقوم بأخذ أماكنها المخصصة في المدرجات المطلة على المنصة االتي تحمل المكوك الفضائي ديسكفري


تم الإنطلاق التاريخي في موعده المحدد، وفي تلك اللحظات أخذ العالم ـ ولا سيما العربي والإسلامي ـ يتابع تفاصيل الانطلاق لأول رائد فضاء مُسلم عربي في التاريخ، ليقوم بذلك بالإنطلاق بالعرب من مرحلة مراقبة التقدم التقني الحديث في مجال الفضاء إلى مرحلة المشاركة و المراكبة في هذا المجال


في أول يوم للرحلة بدأ البث التليفزيوني لنشر الأقمار الصناعية ، وفي اليوم التالي تم إطلاق القمر الصناعي العربي، أما اليوم الثالث فققد قام رائد الفضاء العربي الأمير سلطان بالانطلاق مع زميله الفرنسي باتريك بودري إلى إجراء مجموعة من التجارب الخاصة بتجربتهم المشتركة لرصد سلوك أعضاء الجسم البشري عند انعدام الوزن.


وهكذا تواصلت الرحلة الفضائية بنجاح وكانت العودة والاستقبال الشعبي الكبير في العاصمة الرياض يوم الخميس 11 يوليو عام 1985م.





fpe uk hgtqhx





آخر مواضيعي

0 نكتة كهربائى راح يصلح سلك
0 السعوديون يحبسون أنفاسهم ترقّب للتسجيل بحساب المواطن وفشل وطمأنة
0 وفاة نقولا كرم شقيق الفنانة نجوى كرم
0 فيلم عجميستا 2017
0 قرية بيجيكديره التابعة لمركز شيلة في اسطنبول
0 لن تصدق ارباح بائعي السيارات من كل سيارة تبيعها 2017
0 مايا نعمة تتحضر لأغنيتين جديدتين وهل تدخل التمثيل قريبا
0 أذاعة مميزة وجديدة عن اليوم الوطني
0 بلال فارس يحتفل مع الأمهات بعيدهن ..بالصور
0 مطلوب موظفات تمريض لمستشفى – الأحساء 2017

 
عرض البوم صور latifa Naf1   رد مع اقتباس

إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(عرض تفاصيل اكثر الاعضاء الذين شاهدو الموضوع : 1
latifa Naf1
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بحث عن رواد الفضاء فاطمة91 منتدى البحوث العلمية - بحوث كاملة - تقارير جاهزة 0 06-Nov-2017 02:07 PM
بحث علمي عن العواصف الفضائيه 2017 melle loubna منتدى البحوث العلمية - بحوث كاملة - تقارير جاهزة 0 21-Mar-2017 01:35 PM
بدء فعاليات مؤتمر الفضاء العالمي في أبوظبي latifa Naf1 منتدى الاخبار - اخبار حوادث و جرائم و اثارة 0 31-Jan-2017 12:02 PM
بحث عن رواد الفضاء melle loubna منتدى البحوث العلمية - بحوث كاملة - تقارير جاهزة 1 06-Aug-2016 03:05 AM
تيم بيك, أول رائد بريطاني يسير فى الفضاء لإصلاح محطة الفضاء الدولية فاطمة91 منتدى الاخبار - اخبار حوادث و جرائم و اثارة 1 09-Jan-2016 01:21 PM



الساعة الآن 07:07 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1