التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

منتدى الطلاب و التعليم منتدى الطلاب منتدى الطالبات التعليمي منتدى البحوث النتائج التقارير الجداول دفاتر التحضير التعليم في السعودية كتب المدارس مدرسة التدريس اسئلة الاختبارات اسئله القدرات طلاب المدارس الجامعات طلاب الثانويه المتوسط معلم مدرس في المرحله الابتدائيه دروس


استرجاع كلمة المرور | طلب كود تفعيل العضوية | تفعيل العضوية
::[مواضيع لم يتم الرد عليها ]::

الإهداءات

يتبع (( سلسلة علمائنا المسلمين )) الخوارزمي

هو أبو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي ، يقال أن أصله من خوارزم التي تقع اليوم في أوزبكستان، فيما يشير الطبري في تاريخه إلى نسبة أخرى في اسم الخوارزمي،

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 21-Mar-2008, 12:15 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
تاج على راسي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية alm7b

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 68517
المشاركات: 46,428 [+]
بمعدل : 9.83 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: z7mh.com
الجنس :
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 704
 

الإتصالات
الحالة:
alm7b غير متصل

المنتدى : منتدى الطلاب و التعليم
افتراضي يتبع (( سلسلة علمائنا المسلمين )) الخوارزمي


هو أبو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي ، يقال أن أصله من خوارزم التي تقع اليوم في أوزبكستان، فيما يشير الطبري في تاريخه إلى نسبة أخرى في اسم الخوارزمي، وهي إلى قطريبل الواقعة قرب بغداد بين النهرين. ونحن نجهل عام مولده، غير أنه عاصر المأمون. أقام في بغداد حيث ذاع اسمه وانتشر صيته بعدما برز في الفلك والرياضيات. اتصل بالخليفة المأمون الذي أكرمه، وأحاله للعمل في "بيت الحكمة" الذي أسسه الخليفة للعلماء، وأصبح من العلماء الموثوق بهم. وقد توفي بعد عام 232 هـ.


ترك الخوارزمي عدداً من المؤلفات أهمها: الزيج الأول، الزيج الثاني المعروف بالسند هند، كتاب الرخامة، كتاب العمل بالإسطرلاب، كتاب الجبر والمقابلة الذي ألَّفه لما يلزم الناس من الحاجة إليه في مواريثهم ووصاياهم، وفي مقاسمتهم وأحكامهم وتجارتهم، وفي جميع ما يتعاملون به بينهم من مساحة الأرضين وكرى الأنهار والهندسة، وغير ذلك من وجوهه وفنونه. ويعالج كتاب الجبر والمقابلة المعاملات التي تجري بين الناس كالبيع والشراء، وصرافة الدراهم، والتأجير، كما يبحث في أعمال مسح الأرض فيعين وحدة القياس، ويقوم بأعمال تطبيقية تتناول مساحة بعض السطوح، ومساحة الدائرة، ومساحة قطعة الدائرة، وقد عين لذلك قيمة النسبة التقريبية ط فكانت 7/1 3 أو 7/22، وتوصل أيضاً إلى حساب بعض الأجسام، كالهرم الثلاثي، والهرم الرباعي والمخروط.
ومما يمتاز به الخوارزمي أنه أول من فصل بين علمي الحساب والجبر، كما أنه أول من عالج الجبر بأسلوب منطقي علمي.


لا يعتبر الخوارزمي أحد أبرز العلماء العرب فحسب، وإنما أحد مشاهير العلم في العالم، إذ تعددت جوانب نبوغه. ففضلاً عن أنه واضع أسس علم الجبر الحديث، ترك آثاراً مهمة في علم الفلك وغدا (زيجه) مرجعاً لأرباب هذا العلم. كما أطلع الناس على الأرقام الهندسية، ومهر علم الحساب بطابع علمي لم يتوافر للهنود الذين أخذ عنهم هذه الأرقام. ويمكن القول أن نهضة أوروبا في العلوم الرياضية انطلقت ممّا أخذه عنه رياضيوها، ولولاه لكانت تأخرت هذه النهضة وتأخرت المدنية زمناً ليس باليسير.



ترك الخوارزمي عدداً من المؤلفات أهمها: الزيج الأول، الزيج الثاني المعروف بالسند هند، كتاب الرخامة، كتاب العمل بالإسطرلاب، كتاب الجبر والمقابلة الذي ألَّفه لما يلزم الناس من الحاجة إليه في مواريثهم ووصاياهم، وفي مقاسمتهم وأحكامهم وتجارتهم، وفي جميع ما يتعاملون به بينهم من مساحة الأرضين وجريان الأنهار والهندسة، وغير ذلك من وجوهه وفنونه. ويعالج كتاب الجبر والمقابلة المعاملات التي تجري بين الناس كالبيع والشراء، وصرافة الدراهم، والتأجير، كما يبحث في أعمال مسح الأرض فيعين وحدة القياس، ويقوم بأعمال تطبيقية تتناول مساحة بعض السطوح، ومساحة الدائرة، ومساحة قطعة الدائرة، وقد عين لذلك قيمة النسبة التقريبية ط فكانت 7/1 3 أو 7/22، وتوصل أيضاً إلى حساب أحجام بعض الأجسام، كالهرم الثلاثي، والهرم الرباعي والمخروط.



كما انصرف الخوارزمي إلى دراسة الرياضيات والجغرافية والفلك والتاريخ. فألف كتبه قبل العصر الذي ازدهر فيه النقل عن العلوم اليونانية. وكان الخوارزمي أحد منجمي المأمون، وقد اشترك في حساب ميلان الشمس في ذلك العهد. وتناول أيضا مسائل في التنجيم من الناحية العملية. وبحث إلى أي حد وصل اقتران الكواكب برسالة النبي صلى الله عليه وسلم عند مولده. كما أعد الخوارزمي أيضا مجموعة من صور السموات والعالم نزولا على طلب المأمون.




إلا أن شهرة الخوارزمي الحقيقية تعود إلى أنه أول من ابتكر علم الجبر ليبقى في مقدمة العلوم الرياضية طوال ثلاثة قرون متتالية. وبين معادلات الدرجة الثانية بأنواعها الثلاثة من الحدود معرفا الجذر (س) والمال (س2) والعدد المفرد (الحد الخالي من س). وقد بدأ بذكر المعادلات التي تحتوي على حدين اثنين من هذه الحدود، فعدد أشكالها الثلاثة على الترتيب: أ س = ب س، أ س2 = حـ، ب س = حـ.
وشرح طريقة حل كل منها بأمثلة عددية مقتصرا على الكميات الموجبة المحددة.


وقد استطاع الخوارزمي أن ينسق بين الرياضيات الإغريقية والهندية، فمن الهندية أدخل نظام الأرقام بدلا من الحروف الأبجدية. كما أدخل على الأعداد النظام العشري، واستخدم الصفر . ومن أهم أعماله أيضا أنه وضع جداول الجيوب والتماس في المثلثات، والتمثيل الهندسي للقطوع المخروطية وتطوير علم حساب الخطأين الذي قاده إلى مفهوم التفاضل. كما قدم الخوارزمي إسهامات في الجغرافية والخرائط الجغرافية. وكتب عن المزاول والساعات الشمسية والأسطرلابات.



ولقد أثر الخوارزمي في الحضارة الغربية كثيرا، حتى ارتبط اسمه الخوارزمي بمصطلح "الخوارزميات" ويعني أحكام خطوات حل المسائل الرياضية. وقد عرف هذا المصطلح في اللغات الأوروبية بـ Algorithim (اللوغاريثمات) كما كان له الفضل لدخول كلمات أخرى غير الجب، مثل الصفر Zero إلى اللغات اللاتينية.



ومما لا شك فيه أن أعمال الخوارزمي الكبيرة في مجال الرياضيات كانت نتيجة لأبحاثه الخاصة، إلا انه أنجز علاوة عليها الكثير في مجال تجميع وتطوير المعلومات التي كانت موجودة مسبقا عند الإغريق والهنود، فأعطاها طابعه الخاص من الالتزام بالمنطق. وبفضل الخوارزمي، أخذ العالم يستخدم الأعداد العربية التي غيرت وبشكل جذري المفهوم السائد عنها.



ولقد عرف الخوارزمي جميع عناصر المعادلة الجبرية كما نفهمها اليوم. والجبر عند الخوارزمي يعني نقل الحدود السالبة من مكانها في أحد طرفي المعادلة الجبرية إلى الطرف الآخر، أما المقابلة فتعني حذف الحدود المتشابهة في الطرفين. ولقد قدم الخوارزمي الأصناف الستة للمعادلات كما يلي:
أ س = ب س، أ س2 = جـ، ب س = جـ
أ س2 + ب س = جـ، أ س2 + جـ = ب س، أ س2 = ب س + جـ
ولقد برهن الخوارزمي على مختلف صيغ الحلول عن طريق تساوي المساحات. ومن أهم المسائل الستة الجبرية التي نسب إليها الخوارزمي كل ما يعمل من حساب جبر ومقابلة هي برهان المعادلة التي عرفت باسمه (معادلة الخوارزمي) وهي على الصورة التالية:
س2 + 10 س = 39


ولقد جاء الرياضيون المسلمون من بعد الخوارزمي وعملوا على تطوير معادلاته وتعميمها.



وقد ألف الخوارزمي كتاباً آخر يعتقد أنه قصد به أن يكون كتاباً تعليمياً صغير الحجم في علم الحساب، شرح فيه نظام استخدام الأعداد والأرقام الهندية، كما شرح طرق الجمع والطرح والقسمة والضرب وحساب الكسور، ونقل هذا الكتيب إلى إسبانيا، وترجم إلى اللاتينية في القرن الثاني عشر وقد حمل الكتاب المترجم إلى الأراضي الألمانية وترجع أول نسخة منه إلى عام 1143 ميلادية وهي مكتوبة بخط اليد وموجودة في مكتبة البلاط في فيينا، ووجدت النسخة الثانية منه في دير سالم وهي محفوظة الآن بهايدلبرج. ولم يلبث الألمان أن جعلوا من اسم الخوارزمي شيئاً يسهل عليهم نطقه فأسموه الجروسميس ونظموا الأشعار باللاتينية تعليقاً على نظريته.



ولم يقتصر جهد الخوارزمي على تعليم الغرب كتابة الأعداد والحساب، فقد تخطى تلك المرحلة إلى المعقد من مشاكل الرياضيات. ومازالت القاعدة الحسابية الجروسميس حتى اليوم تحمل اسمه كعلم من أعلامها. وعرف أنصاره في ألمانيا وإسبانيا وإنجلترا والذين كافحوا كفاحاً مريراً من أجل نشر طريقته الرياضية باسم الخوارزميين، وكان ظفرهم على أنصار الطريقة الحسابية المعروفة باسم أباكوس عظيماً، فانتشرت الأرقام العربية التسعة يتقدمها الصفر في كل أنحاء أوروبا، وعندما نقل الغرب عن العرب أرقامهم نقلوا معها طريقتهم في قراءة الأرقام من اليمين إلى اليسار، الآحاد أولاً ثم العشرات.


والخوارزمي حينما تناول في كتابه موقع الصفر في عمليات الجمع والطرح مثل ثمانية وثلاثين ناقص ثمانية وعشرين يساوي عشرة، قال: "في عمليات الطرح إذ لم يكن هناك باقٍ نضع صفراً، ولا نترك المكان خالياً حتى لا يحدث لبس بين خانة الآحاد وخانة العشرات". ويضيف: "إن الصفر يجب أن يكون على يمين الرقم، لأن الصفر عن يسار الواحد مثلاً لا يغير من قيمته ولا يجعل منه عشرة"، ونرى فيما بعد أن المترجمين الغربيين للمصادر العربية قد ترجموها حرفياً إلى اللاتينية ونقلوا منها نظام كتابتها وقراءتها عند العرب، أي من اليمين إلى اليسار.


وبعد أن انتشرت تلك الأرقام العربية في إيطاليا، كان عليها أن تعبر جبال الألب إلى أوروبا، وكانت رحلتها شاقة محفوفة بالعقبات، فقد نظر الكثيرون إليها نظرة الشك والريبة، وتساءل رجال المال والأعمال: ألا يمكن بمنتهى البساطة لمن شاء الخداع أن يغير الصفر مثلاً ليصبح ستة؟ إن الطريقة الجديدة تسهل علينا أعمالنا، ولكنها تفتح باب الخداع على مصراعيه، فكيف نأمنها في ابرام العقود والمواثيق؟



ولكن الأرقام الجديدة بدأت برغم هذا تثبت وجودها، فيكفي كتابة أربعة أرقام على كنيسة لنسجل عام بنائها، واستهوت تلك الأرقام السهلة الناس، فكتبوها على مقابر الموتى، ثم دخلت رويداً رويداً إلى سجلات الموظفين والتجار فحلت محل الأرقام الرومانية الطويلة التي كانت تشغل صفحات وصفحات. واحتاج الأمر برغم كل هذا إلى عدة قرون قبل أن تخر الأرقام الرومانية صريعة إلى غير رجعة، فالأرقام الرومانية كانت هي الأرقام الرسمية منذ أن علم الرومان القبائل الجرمانية نقشها على مبانيهم ونقودهم ونشروها عن طريق تجارهم وجيوشهم وأديرتهم، ونسى الناس على مر السنين أن تلك الأرقام غريبة عليهم، فالألمان مثلاً غضبوا لتلك الأرقام العربية الوافدة، وكان من الصعب على الناس أن يتعلموا كتابة الأرقام العربية الجديدة وقراءتها، فنظموها أراجيز تربط بين شكل الأرقام العربية وأشكال أخرى مألوفة لهم حتى يسهل حفظها وكتابتها، وغنى الناس تلك الكلمات ما شاء لهم أن يغنوا، فلم يمنع هذا الأرقام الرومانية من أن تصارع الأرقام الجديدة بقصد المزيد من البقاء، وكان تفهم الناس لمعنى الخانات وقيمة الأرقام في العشرات أو المئات أكبر مشكلة واجهت الراغبين في تعلم الأرقام العربية.


وركزت عشرات من كتب الحساب مجهودها في إفهام الناس معنى الخانات وطرق استخدام تلك الأرقام. ووقع الناس في حيرة من أمرهم، فهم لا يستطيعون نسيان ما اعتادوا عليه قروناً طوالاً من أرقام رومانية وهم في الوقت نفسه يتوقون إلى تعلم تلك الأرقام العربية البسيطة.



صحح الخوارزمي أبحاث العالم الإغريقي بطليموس في الجغرافية، معتمدا على أبحاثه الخاصة. كما انه قد اشرف على عمل 70 جغرافيا لإنجاز أول خريطة للعالم. وعندما أصبحت أبحاثه معروفة في أوروبا بعد ترجمتها إلى اللاتينية، كان لها دور كبير في تقدم العلم في الغرب.



djfu (( sgsgm uglhzkh hglsgldk )) hgo,hv.ld





آخر مواضيعي

0 القاموس الرائع اوكسفورد
0 لسنا سوى ايام ...
0 برنامج يعالج 95% من مشاكل الكمبيوتر AntiCrash 3.6.1
0 مقابله مع اقوى هكر سعودي (( الجانح ))
0 فقدان الشهية العصبي Anorexia Nervosa
0 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
0 تبغى تضحك!!!!!!!!!
0 معلومات عامه
0 ¸.•´¯`•.¸ وبالوالدين احسانا ¸.•´¯`•.¸
0 اخي الشاب من اي القلوب قلبك

 
عرض البوم صور alm7b   رد مع اقتباس


قديم 21-Mar-2008, 12:59 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
نبض المكان
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ღღ hano ღღ

البيانات
التسجيل: Nov 2007
العضوية: 184891
المشاركات: 10,328 [+]
بمعدل : 2.26 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس :
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1159
 

الإتصالات
الحالة:
ღღ hano ღღ غير متصل

كاتب الموضوع : alm7b المنتدى : منتدى الطلاب و التعليم
افتراضي


يعطيك الف عافيه اخوي المحب


من جد معلومات روووعه كنت اجهلها

الله لا يحرمنا منك

كل طرحك ابداع
لاهنت يالغلا
تحياتي





آخر مواضيعي

0 قلت الوداع
0 تحدي للاعضاء المميزين....(( اعلان نتيجة الاستفتاء الثالث هنا ))
0 التصويت في التحدي الثاني (( تحدي القروبات ))ؤسيغلق التصويت اليوم المسا
0 استفتاء الجوله الاولى (( تحدي القروبات ))
0 في عينيك
0 خواطر رائعه
0 نصيحه حلوه
0 كلام رائع
0 قوانين القسم العام ..تم تعديــلهـا.. (ارجو الاطلاع)
0 تركتموني,,,والآن هذا حالي

 
عرض البوم صور ღღ hano ღღ   رد مع اقتباس

قديم 21-Mar-2008, 04:09 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
تاج على راسي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية alm7b

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 68517
المشاركات: 46,428 [+]
بمعدل : 9.83 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: z7mh.com
الجنس :
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 704
 

الإتصالات
الحالة:
alm7b غير متصل

كاتب الموضوع : alm7b المنتدى : منتدى الطلاب و التعليم
افتراضي


اشكرك اختي الغاليه على مرورك العطر

تحياتي لك





آخر مواضيعي

0 مرتفعات أزونجول شمال تركيا
0 سبحان الخالق
0 اخطب لبنتك ولا تخطب لولدك ....(( بقلمي ))
0 وينـك ؟ تـرى قلبـي تقطـع مـن الـشـوق ....
0 التصويت للجوله الاولى (( تحدي القروبات ))
0 قــــــالت بدو !!!!
0 استفتاء (( لوحة الشرف )) للمشرفه دايخه _ مثبت لمدة يومين
0 جايب لكم (( لبن العصفور ))
0 موقع للترجمه من قوقل
0 فيلم الرعب Tears of Kali 2007

 
عرض البوم صور alm7b   رد مع اقتباس

قديم 25-Mar-2008, 04:27 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
رۉح آلمنٺدى
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ܔْށالقاسيܔْށ

البيانات
التسجيل: Feb 2008
العضوية: 261862
المشاركات: 9,966 [+]
بمعدل : 2.22 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: ღღ جمب البحر ღღ
الجنس :
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 755
 

الإتصالات
الحالة:
ܔْށالقاسيܔْށ غير متصل

كاتب الموضوع : alm7b المنتدى : منتدى الطلاب و التعليم
افتراضي


الله يعطيك العافيه


وسلمت يداك


مع شوقنا لجديدك وابداعك


تحياتي وتقديري





آخر مواضيعي

0 اخر اصدار من برنامج Tuneup Utilities 2009 English+السريل حصريا
0 حول اي ملف في المكتب; من يوتوب; ومن الانترنت الى اي صيغة تريدها
0 من الطارق
0 جنى مسلم ينقذ فتاه من الهلاك عن طريق المسنجر
0 اسرار كاستليفانيا لامنت اوف لنوس انك
0 $$$ التنويم المغناطيسي $$$
0 اهدائي {{ gher {{ ~
0 Teenage Mutant Ninja Turtles اسرار
0 صوره لحرامي سيارات بلاستيشن3
0 موقع يحسب سرعة كتابتك في الدقيقة ......

 
عرض البوم صور ܔْށالقاسيܔْށ   رد مع اقتباس

قديم 25-Mar-2008, 08:22 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
تاج على راسي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية alm7b

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 68517
المشاركات: 46,428 [+]
بمعدل : 9.83 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: z7mh.com
الجنس :
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 704
 

الإتصالات
الحالة:
alm7b غير متصل

كاتب الموضوع : alm7b المنتدى : منتدى الطلاب و التعليم
افتراضي


اشكرك على مرورك العطر

تحياتي لك





آخر مواضيعي

0 في أثبات جديد على تفوق العلماء السعوديين: خاتم حساس ينقذ السباحين من الغرق
0 لمن يعاني من الخمول والكسل
0 •°• لمذاكره افضل •°•
0 طريقه تساعدك في المذاكره
0 البرشلوني يدخل (( ثيمات ))
0 سبحان الله (( أختبار بسيط جربه بنفسك وأحكم ))
0 يتبع (( سلسلة - علمائنا المسلمين )) جابر بن حيان
0 مسابقة النقاط ( قيم نفسك بنفسك )
0 هذا مافعله غاندي .... انت ماذا تفعل في نفس الموقف ..؟؟
0 العنف ضد الزوجات ..... لماذا ؟؟؟؟؟

 
عرض البوم صور alm7b   رد مع اقتباس

قديم 26-Mar-2008, 02:55 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
رۉح آلمنٺدى
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ~♥ أميرة ♥~

البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 218775
المشاركات: 3,809 [+]
بمعدل : 0.84 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: مبعثرة بين السطور
الجنس :
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1254
 

الإتصالات
الحالة:
~♥ أميرة ♥~ غير متصل

كاتب الموضوع : alm7b المنتدى : منتدى الطلاب و التعليم
افتراضي



تسلم الانامل المحب على المعلومات الراااائعة

والموضوع القيم

تحيتي لك..

كول على كول





آخر مواضيعي

0 اختبر نفسك في امتحان قصير من 30 سؤال
0 احفظ هذه الكلمات وكن كأي مواطن إنجليزي!!!
0 مشروع عن حياة الدكتور غازي القصيبي
0 مسابقة أفضل محاور (حصرياً) للعضو الأكثر إقناعاً..
0 سرقتك بالزمن لحظه وعشتك بالفراق اوقات..
0 نتائج مسابقة "أفضل محاور" للعضو الأكثر إقناعاً ..
0 موضوع لفلاويين زحمة الخليجيين ..
0 أفكار وخطرات حول ما كنت ..وما صرت إليه!!
0 ادخلي واعرضي مشكلتكِ هنا وان شاءالله تلاقين لها حل00
0 امرأة في اليد وحبيبة في القلب؟؟!!!

 
عرض البوم صور ~♥ أميرة ♥~   رد مع اقتباس

قديم 26-Mar-2008, 06:19 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
تاج على راسي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية alm7b

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 68517
المشاركات: 46,428 [+]
بمعدل : 9.83 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: z7mh.com
الجنس :
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 704
 

الإتصالات
الحالة:
alm7b غير متصل

كاتب الموضوع : alm7b المنتدى : منتدى الطلاب و التعليم
افتراضي


اشكرك على مرورك العطر

تحياتي لك





آخر مواضيعي

0 ’’’’’ للي يبي يسافر لبنان ’’’’’
0 لذاكره شابه مدى العمر
0 مافيه- ابغا سياره يعني ابغا سياره !!!!!!!
0 صور سيارات
0 * * وضعه تحت المخده .. فأنفجر !!! * *
0 موقع للترجمه من قوقل
0 جراحات الطعان لها التئام ... ولا يلتئم ما جرح اللسان
0 يتبع (( سلسلة - علمائنا المسلمين )) شهاب الدين أحمد بن فضل الله العمري
0 تقويم هجري - ميلادي لايفوتكم
0 مصطلحات نجديه

 
عرض البوم صور alm7b   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(عرض تفاصيل اكثر الاعضاء الذين شاهدو الموضوع : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سجل حضورك اليومي بالدعاء لمرضى المسلمين alm7b الطب والصحة - طب الاعشاب - الطب البديل - الطب النفسي 6503 14-Jan-2016 03:16 PM
بمشاركة المسلمين : دعوة لمحاربة الإسلام ! šĥąற££ற الاسلام والشريعة 0 12-Oct-2009 11:49 AM
دورة الخليج الكروية للعبة غواية جماهير المسلمين هي إشارة موافقة على هدم المسجد الأقصى ajyal الاسلام والشريعة 0 05-Jan-2009 07:59 PM
دورة الخليج الكروية للعبة غواية جماهير المسلمين هي إشارة موافقة على هدم المسجد الأقصى ajyal الارشيف 0 05-Jan-2009 07:58 PM
رساله الى جميع المسلمين dooode الاسلام والشريعة 2 06-Dec-2008 02:12 PM



الساعة الآن 07:39 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1