التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الطب والصحة - طب الاعشاب - الطب البديل - الطب النفسي منتدى الطب منتدى الاطباء منتدى العلاج الاعشاب الصحة التداوي بالاعشاب والطب البديل والوقاية من الامراض دواء كل دواء أعشاب طبيه فوائد الخضروات والفواكة التغذية السليمة حافظ على وزنك طب الاسنان طب الأسنان العيون نفسي طب شعبي رجيم الاعشاب اسرع رجيم


استرجاع كلمة المرور | طلب كود تفعيل العضوية | تفعيل العضوية
::[مواضيع لم يتم الرد عليها ]::

الإهداءات

دليلك عن الدهون الثلاثية في الجسم والغذاء

يلجأ أهل الأدب إلى استخدام «الحبكة الدرامية» في عرض حقيقة ما يجرى خلال احداث الراوية المراد تمثيلها. وتلك الحبكة تمثل العقدة المفصلية، أو قمة الأحداث، التي يبدأ العرض صعوداً للوصول

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 26-Apr-2008, 06:24 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
شخصية هامه
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية MR.3body

البيانات
التسجيل: Nov 2007
العضوية: 184593
المشاركات: 3,679 [+]
بمعدل : 1.57 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: في قلوب لا تشعر بوجودي
الجنس :
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 274
 

الإتصالات
الحالة:
MR.3body غير متصل

المنتدى : الطب والصحة - طب الاعشاب - الطب البديل - الطب النفسي
دليلك عن الدهون الثلاثية في الجسم والغذاء


دليلك الدهون الثلاثية الجسم والغذاء eTZ22366.jpg


يلجأ أهل الأدب إلى استخدام «الحبكة الدرامية» في عرض حقيقة ما يجرى خلال احداث الراوية المراد تمثيلها. وتلك الحبكة تمثل العقدة المفصلية، أو قمة الأحداث، التي يبدأ العرض صعوداً للوصول إليها.

والأمراض بالأصل مسرحيات متكررة لنفس القصص الدرامية، لها أبطالها المعروفون وممثلوها الثانويون، وتتشكل من فصول متوالية، تتغير فيها الديكورات باختلاف الأعضاء التي تُصاب بالمرض. وما هو مطلوب من الطبيب، لتشخيص المرض ومتابعة المعالجة، هو ملاحظة وفهم المشاهد تلك، كي تتضح القصة وتفهم الأحداث الجارية داخل جسم المريض.

وخشبة المسرح، في العرض المتكرر للقصة، تختلف باختلاف الشخص الذي تجري بداخله الأحداث تلك. وهذا الفهم المسرحي للأحداث لا يختص بالأطباء فقط، بل الواحد منّا بحاجة إلى تلك المتابعة للأحداث في فهمه لعرض كيفية حصول الأمراض.

والجزء الأهم بالمتابعة والفهم هو تلك «الحبكة الدرامية» للمشكلة الجارية. ولذا فإن فهم الطب لآلية ظهور واستمرار المرض، ومن ثم ظهور تداعياته وكل السيناريوهات التالية، محكوم بمدى معرفتنا بكامل تفاصيل القصة، وخاصة أجزاء «الحبكة الدرامية» فيها.

ودعونا نستعرض المسرحية الطبية التالية، التي تقوم بدور البطولة فيها «الدهون الثلاثية»، وتُروى يومياً بشكل درامي محزن. ولنحاول معرفة كيف بالإمكان تحويلها إلى قصة من نوع آخر، أي قصة ممتعة.

دراما الدهون الثلاثية تقول رابطة القلب الأميركية إن الهيئة الكيميائية الأكثر وجوداً للمركبات الدهنية، في الجسم وفي الطعام، هي الدهون الثلاثية Triglycerides، أو ما تُترجم أحيانا بـ«الغلريسليد الثُلاثي». وتضيف أنه في الجسم، على وجه الخصوص، إما أن تكون تلك الدهون الثلاثية في هيئة حرة، تسبح في الدم منفردة ضمن تشكيل محتويات «الناقلات البروتينية الدهنية» الحاملة على متنها مركب الكولسترول ومركب الدهون الثلاثية بنسب متفاوتة، وإما ان تكون حبيسة التراكم في خلايا الأنسجة الشحمية fat tissue وغيرها.

وبهذا تمهد الرابطة في عرضها لأهمية الدهون الثلاثية، طرح الإشكاليات الأهم في شأن تلك النوعية من الدهون وهي:
ـ أن ما يُوجد في دم الإنسان، أو أنسجة جسمه، من دهون ثلاثية ليس مصدره ما نتناوله من الشحوم أو الزيوت ضمن وجبات طعامنا فحسب، بل ثمة مصدر آخر ومهم لتكوّن دهون ثلاثية بالجسم، وهو قيام الجسم بصناعة تلك الدهون الثلاثية من مصادر أخرى للطاقة، مثل المواد الكربوهيدراتية.

ـ حينما يتناول أحدنا وجبة من الطعام، ولا يتمكن جسمه من الاستهلاك المباشر لكل ما فيها من مصادر للطاقة، أي من الكربوهيدرات أو البروتينات أو الدهون، فإن الجسم سيلجأ لا محالة إلى تحويل كميات منها إلى دهون ثلاثية. والأصل أن تحصل هذه العملية بشكل طبيعي في الجسم، كي يتم خزن كمية معتدلة من الطاقة، على هيئة دهون ثلاثية في خلايا الأنسجة الشحمية، لاستخدامها في الفترات التي يتناول الإنسان فيها الطعام.

ـ ثمة هرمونات تُنظم عملية استخراج الدهون الثلاثية من مستودعات خزنها في الأنسجة الشحمية، وبالتالي توفير وقود لإنتاج خلايا الجسم للطاقة التي تحتاجها في عملها.

ـ حالة ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية في الدم، عامل مستقل في التسبب بأمراض شرايين القلب والدماغ وغيرهما.

ـ هناك حالات مرضية مستقلة يصحبها ارتفاع في نسبة الدهون الثلاثية في الدم.
وبهذه العناصر الخمسة، تحصل مشاكل الدهون الثلاثية في الجسم، وتحصل أيضاً تداعيات تلك المشاكل. والمرحلة الحاسمة في قصة الدهون الثلاثية هي أن زيادة تناول طاقة الطعام، سيُؤدي إلى زيادة تكوين الدهون الثلاثية. وبالتالي إما أن تُستهلك ويتخلص الجسم منها، أو تتراكم لتترسب في الأنسجة الشحمية، لتبدأ مشاكلها.

ارتفاع الدهون الثلاثية
وما تُؤكده المصادر الطبية في نشراتها الحديثة، أن ارتفاع الدهون الثلاثية عامل مستقل في التسبب بمرض تصلب الشرايين، أي مثل ارتفاع ضغط الدم وغيره. وهو ما يعني أن ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية في الدم دليل على احتمال الإصابة بأمراض شرايين القلب والدماغ، وخاصة عند تدني نسبة الكولسترول الثقيل.

وغالباً ما يُصاحب وجود بعض عوامل خطورة ارتفاع الإصابة بأمراض الشرايين، وجود ارتفاع في نسبة الدهون الثلاثية، مثل السمنة ومتلازمة الأيض metabolic syndrome، أو ما تسمى بمتلازمة التمثيل الغذائي. وهي المتلازمة المرضية المتميزة بوجود سمنة البطن، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة الدهون الثلاثية، واضطرابات نسب أنواع الكولسترول في الدم، وزيادة مقاومة أنسجة الجسم للاستجابة لمفعول الأنسولين، وبالتالي ارتفاع نسبة سكر الدم مع ارتفاع نسبة هرمون الأنسولين.

كما قد ينجم ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية في الدم، عن عدم انضباط نسبة سكر الدم لدى مرضى السكري، أو في حال وجود تدن في معدل إفراز هرمون الغدة الدرقية hypothyroidism، أو عند الإصابة بأمراض مزمنة تتأثر فيها وظائف الكبد أو الكلى. وكذلك قد يُؤدي تناول أدوية معينة إلى ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية في الدم. وهناك حالات وراثية نادرة يصحبها الارتفاع ذاك، إلا أن تناول الكحول، يظل أحد الأسباب الرئيسية في شأن ارتفاع الدهون الثلاثية.
الدهون الثلاثية والكولسترول
الدهون الثلاثية شيء مختلف تماماً عن الكولسترول، من ناحية التركيب الكيميائي ومن ناحية الوظيفة في الجسم. ومما يطول شرحه تفصيل الاختلاف الجذري في ما بين تركيب الدهون الثلاثية، والمكون من ارتباط ثلاثة أحماض شحمية مع مركب الغليسرين، وبين تركيب الكولسترول. إلا أن الجانب المهم يتعلق بأمرين: الأول، هو اختلاف الدور الفعلي لكل منهما في الجسم.

واستفادة الجسم من الدهون الثلاثية مُركزة في إنتاج الطاقة. بينما يستفاد من الكولسترول، كمادة شمعية، في بناء جدران الخلايا الحية، وفي إنتاج الهرمونات الجنسية وغيرها، وفي تراكيب أجزاء مهمة من الجهاز العصبي، أي أن الكولسترول لا يحرقه الجسم ولا يستخدمه في إنتاج الطاقة.

لكن ما يجمع الكولسترول مع الدهون الثلاثية هو أحد خصائصها الفيزيائية، وهو عدم قدرتهما على الذوبان في الماء. ومن هنا حصل الربط بينهما، لأن وجودهما في سائل الدم، أي الوسيط الناقل، يتطلب وضعهما في «مغلفات ناقلة». وما يصنع بالدرجة الرئيسة هذه «المغلفات الناقلة» هو الكبد.

وهي ناقلات مكونة من البروتينات والدهون li@_@@_@@_@roteins. وثمة في الدم أنواع عدة منها، مثل البروتين الدهني الخفيف (LDL) ، الذي يُسمى اختصاراً بالكولسترول الخفيف الضار. وهو ما يحمل كميات الكولسترول من الكبد كي تترسب في جدران الشرايين. وهناك البروتين الدهني الثقيل (HDL)، الذي يُسمى اختصاراً بالكولسترول الثقيل الحميد.

وهو ما يحمل الكولسترول من الشرايين ليُعيده إلى الكبد. وهناك أيضاً البروتين الدهني الخفيف جداً (VLDL)، وهو ما يحمل الدهون الثلاثية. وثمة أنواع أخرى لا مجال لعرضها.

ووفق ما نصت عليه لجنة الخبراء في تقريرها الثالث في البرنامج القومي الأميركي للتثقيف بالكولسترول، فإن الطبيعي أن تكون نسبة الدهون الثلاثية في الدم أقل من 150 ملغم لكل ديسيلتر من الدم. وما بين 150 و199 ملغم/ ديسيلتر هو ارتفاع على الحافة Borderline high. وما بين 200 و500 ملغم/ ديسيلتر هو ارتفاع، وما فوق 500 ملغم/ ديسيلتر ارتفاع شديد.
ويُجرى التحليل بأخذ عينة من دم الوريد، بعد إتمام المرء صيام 12 ساعة عن الأكل أو الشرب، ما عدا الماء. وهناك طريقة منزلية لإجراء تحليل الدهون الثلاثية، بأخذ قطرة من دم الأصبع. إلا أنه لا يُوجد رأي واضح لرابطة القلب الأميركية حول مدى الاعتماد على ذلك في متابعة حالات ارتفاعه.



]gdg; uk hg]i,k hgeghedm td hg[sl ,hgy`hx





آخر مواضيعي

0 كيف نتجنب سوء الهضم
0 أيهما أهـــم بحياااتك كرامتك أم قلبك؟
0 الوسادة وفأرة الحاسوب وراء آلام الرقبة!
0 حماية الكُلى تبدأ بشرب كميات وفيرة من الماء يومياً
0 حــــوار مع فتاة ســـــــــــــــــعودية
0 » كعكة شوكولاتة بالخلطة السرية
0 بمدرسة نييويورك‏
0 هام جدا للادارة
0 ما أصعب ان تضحك وداخلك جرح يصرخ
0 11 نصيحة .. لغذائك أثناء العطلات

 
عرض البوم صور MR.3body   رد مع اقتباس


قديم 26-Apr-2008, 06:25 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
شخصية هامه
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية MR.3body

البيانات
التسجيل: Nov 2007
العضوية: 184593
المشاركات: 3,679 [+]
بمعدل : 1.57 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: في قلوب لا تشعر بوجودي
الجنس :
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 274
 

الإتصالات
الحالة:
MR.3body غير متصل

كاتب الموضوع : MR.3body المنتدى : الطب والصحة - طب الاعشاب - الطب البديل - الطب النفسي
افتراضي


استراتيجيات معالجة ارتفاع الدهون الثلاثية
هناك أربعة جوانب لمعالجة ارتفاع الدهون الثلاثية، وللوقاية من ارتفاعها وهي:

ـ المعالجة الطبية السليمة للحالة المرضية أو السلوكية التي تسببت بارتفاع الدهون الثلاثية. ـ العودة إلى تناول الوجبات الصحية بالكميات والمحتوى المناسب لحالة الإنسان. وهو ما يُسمى مجازاً اتباع الحمية الغذائية.

ـ ممارسة الرياضة البدنية، بانتظام في التكرار والقدر.

ـ استخدام أدوية لخفض الدهون عند وصفها من قبل الطبيب. وهناك أسباب مرضية أو سلوكية، تُؤدي إلى التسبب بارتفاع الدهون الثلاثية. وهنا يعتبر النجاح في السيطرة عليها، أول خطوة في تحقيق ضبط لهذا الارتفاع. وتحديداً، العمل على خفض ارتفاع نسبة سكر الغلوكوز في الدم لدى مرض السكري أو مرضى اضطراب نسبة سكر الدم.

وتعويض الجسم لهرمون الغدة الدرقية لدى مرضى كسل الغدة الدرقية. والعمل على تخفيف الوزن، والامتناع عن تناول الكحول، خاصة في حال وجود ارتفاع في الدهون الثلاثية مع زيادة تراكم الشحوم في الكبد. وتخفيف تأثيرات فشل الكلى أو الكبد على الجسم.

ولو كان ارتفاع الدهون الثلاثية أحد التأثيرات الجانبية لتناول بعض الأدوية، فمن الأفضل بحث الطبيب عن بدائل لها. وممارسة الرياضة البدنية، من نوع تمارين الإيروبيك الهوائية قد تكون هي الحل.

وهذه التمارين المُمارسة يومياً تعمل زيادة استهلاك الدهون الثلاثية، وبالتالي تخفيف ارتفاعها. والأهم أنها أيضاً ترفع من معدل نسبة الكولسترول الثقيل الحميد. ومعلوم أن ضرر ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية أكبر عند انخفاض نسبة الكولسترول الثقيل.

وتحت الإشراف الطبي، وبالإضافة إلى اتباع الإستراتيجيات العلاجية الأخرى، يكون اللجوء إما إلى تناول أدوية خفض الكولسترول الضار من فئة ستاتين statins، مثل ليبيتور أو زوكور أو ليبوستات أو غيرها، أو اللجوء إلى إضافة أدوية فئة فايبريت fibrates، مثل لوبيد، أو من فئة أحماض النيكوتين nicotinic acids، مثل نياسين، أو اللجوء إلى تناولهما معاً، مع ملاحظة احتمال حصول الآثار الجانبية على الكبد والعضلات.
الحمية الغذائية لخفض الدهون الثلاثية باعتبار أن الدهون الثلاثية هي من أنواع الشحوم والزيوت، فإن الكثيرين يعتقدون أن مصدر ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية في الدم هو كثرة تناول الشحوم أو الزيوت.

وعليه يعتقد أولئك أن خفض تناولهم للشحوم والزيوت هو الأفضل في سبيل خفض نسبة الدهون الثلاثية في الدم لديهم. لكن هذا ليس صحيحاً، بل ما تشير إليه المصادر الطبية المعنية بصحة القلب هو أن المصدر الغذائي الرئيسي والأهم في التسبب بارتفاع الدهون الثلاثية في الدم هو كثرة تناول الكربوهيدرات، أي السكريات.

وعليه فإن الخطوة الغذائية الأهم في التعامل مع الدهون الثلاثية هو وجبات منخفضة المحتوى من النشويات والسكريات، وذات كمية سعرات حرارية (كالوري) أقل من المعتاد. وتحديداً تقليل تناول السكر العادي، لأن تناوله يرفع بشكل سريع نسبة سكر الدم، وبالتالي يرتفع بشكل مفاجئ إنتاج البنكرياس للأنسولين.

وكل من ارتفاع نسبة سكر الدم وارتفاع الأنسولين في الدم، يُسهمان في ارتفاع تكوين الدهون الثلاثية. وضرورة انتقاء تناول دهون صحية، أي من الزيوت النباتية غير المشبعة، وخاصة كما يُشير الباحثون من مايو كلينك، الابتعاد عن تناول الشحوم الحيوانية في اللحوم الحمراء، والحرص على تناول تلك الأنواع الأحادية، كما في زيت الزيتون أو زبدة الفول السوداني أو زيت كانولا.
هذا بالإضافة إلى الاهتمام بتناول زيوت أوميغا-3، كما في زيوت الأنواع الدهنية من الأسماك، كالسردين والسلمون والماكريل. وتلخص الرابطة الأميركية للقلب نصائحها الخاصة بالعمل على تخفيف حدة ارتفاع الدهون الثلاثية في العناصر التالية:

ـ لو كان وزن جسمك أكثر من الطبيعي، قلل كمية طاقة الكالوري (السعرات) في وجبات غذائك اليومية، لتصل إلى وزن طبيعي. وهو ما يشمل الكمية المتناولة من الدهون والكربوهيدرات والبروتينات.

ـ قلل تناول الدهون المشبعة في الشحوم الحيوانية، وتناول الكولسترول. وتوقف عن تناول الدهون المتحولة.

ـ لاحظ أنه حتى تناول كميات قليلة من الكحول يسبب ارتفاعا كبيرا في نسبة الدهون الثلاثية في الدم. ودور الكحول في رفع الدهون الثلاثية بالدم لا علاقة له بمقدار كمية الكحول المتناولة.

ـ مارس الرياضة البدنية، لمدة نصف ساعة في غالبية أيام الأسبوع.
ـ توجه إلى تناول لحوم الأسماك، المحتوية على أوميغا-3، والزيوت النباتية الأحادية، مثل زيت الزيتون. وتجنب تناول اللحوم الحمراء المحتوية على الدهون المشبعة.





آخر مواضيعي

0 هذا دعاء لطرد الشيطان
0 إذا أردتم أوزاناً مثالية فاحصلوا على نوم مثالي!!
0 علاج جديد يعزز إحتمالات النجاة بعد السكتات الدماغية
0 ما هو سر في أنجذاب المخ نحو الحلويات ؟
0 ومن الحب ماقتــل
0 الميلك شيك بالتوفي اللذيذ
0 متى نستحق لقب انســــان ,,,
0 هام جدا للادارة
0 كبر حجم البطن ربما يكون مميتا حتى بين أصحاب الوزن العادي
0 سندويش دجاج خفيف

 
عرض البوم صور MR.3body   رد مع اقتباس

قديم 26-Apr-2008, 10:19 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
تاج على راسي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية alm7b

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 68517
المشاركات: 46,551 [+]
بمعدل : 18.72 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: z7mh.com
الجنس :
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 704
 

الإتصالات
الحالة:
alm7b غير متصل

كاتب الموضوع : MR.3body المنتدى : الطب والصحة - طب الاعشاب - الطب البديل - الطب النفسي
افتراضي





الله يعطيك العافيه


وتسلم يدك


وننتظر جديدك بكل شوق وحب


ولك مني ارق تحيه





آخر مواضيعي

0 لطلاب الثانوي (مادة الانقلش)
0 انواع الفيروسات وكيف تحمي حاسوبك منها
0 رح يارسول الشوق لي حد بابـه ...
0 اسئله .... لم يجدو لها أجابات!!!
0 جراحات الطعان لها التئام ... ولا يلتئم ما جرح اللسان
0 ياما رهنت الشوق .. كله لماضيك ...
0 ادوية تخفيض الوزن لها آثار جانبيه
0 موضوع للنقاش ((2 ))
0 (( صور مسن )) A distinguished
0 ﻬஐ¤ღكــلمـــــــــــات ღ¤ஐﻬ

 
عرض البوم صور alm7b   رد مع اقتباس

قديم 26-Apr-2008, 10:35 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
شخصيه هامه
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مـلـك روحـي

البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 77914
المشاركات: 22,792 [+]
بمعدل : 9.21 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: ღ!! عًٍلْىًٍ بًٍـآِلًْـًٍهًٍـْ !!ღ
الجنس :
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 438
 

الإتصالات
الحالة:
مـلـك روحـي غير متصل

كاتب الموضوع : MR.3body المنتدى : الطب والصحة - طب الاعشاب - الطب البديل - الطب النفسي
افتراضي


موضوع رائــع
يعطيك العاافية

تحيتي لكـ





آخر مواضيعي

0 طريقة تسوين فيها تجعيد نانسي وإليسا وهيفا
0 يا ليتكـ بس تفقدني .. مثل ما افقدكـ واشتاقـ ..!!
0 "" ودي أعرف وش خطاي إللي جنيته ..؟ ؟ ""
0 الله يـآ حبـڪ شڪثر مجنني .. ] ~ Topics
0 ╚▒█╗ جـ√ـموح الوفــ√ـاء بأخـ√ـلاقــنا╚█▒╗
0 ღ Pink ღ
0 ^~*¤©[£] تشيز كيك بالأوريو...جونااان...[£]©¤*~^
0 20 وصفة بالليمون للجمال
0 أبيّكْ تُكوٍنّ ذآكْ إلليّ قصيّدة ] عٍشقْ [ سميّتهْ ..}
0 السلام عليكم

 
عرض البوم صور مـلـك روحـي   رد مع اقتباس

قديم 27-Apr-2008, 12:32 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
رۉح آلمنٺدى
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ملكة الخيال===

البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 221966
المشاركات: 4,140 [+]
بمعدل : 1.81 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: مملكة الخيال
الجنس :
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 55
 

الإتصالات
الحالة:
ملكة الخيال=== غير متصل

كاتب الموضوع : MR.3body المنتدى : الطب والصحة - طب الاعشاب - الطب البديل - الطب النفسي
افتراضي


يسلمو على الموضوع





آخر مواضيعي

0 ذبذبات لم تكتمل
0 ارجو الاجابه على السؤال؟
0 اليوم الوطني
0 أدعية من المسجد الحرام
0 ‡§ طــلـّـع مــن الصــــورهــ .. مســـــج ‡§
0 صور متحركة
0 لمساعدتك اثناء الرسوب # لا يفوتك #
0 سماء قلبي
0 تركني عند تساقط أوراق الخريف
0 留言

 
عرض البوم صور ملكة الخيال===   رد مع اقتباس

قديم 27-Apr-2008, 01:42 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
نبض المكان
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سعوديه ماتنهز

البيانات
التسجيل: Feb 2008
العضوية: 265476
المشاركات: 5,619 [+]
بمعدل : 2.49 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: بين شموخي وعزتي
الجنس :
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 790
 

الإتصالات
الحالة:
سعوديه ماتنهز غير متصل

كاتب الموضوع : MR.3body المنتدى : الطب والصحة - طب الاعشاب - الطب البديل - الطب النفسي
افتراضي


لاهنت عالطرح الرائع

يعطيك الف عااااافيه





آخر مواضيعي

0 لايفوتكم عدنان وش مسوي
0 الشيخ يوسف الأحمد يرد على من حرف كلامه في موضوع توسعة المسجد الحرام
0 هيلد و شون
0 مدينه من البسكوت
0 ـآح‘ـبك كثر مآتبرى ج‘ـروحً لآمسة يمنآك ...
0 انت بخير هذآ اللي يهم
0 شبآآب عنيزه والتزحلق هع ((مميز))
0 محاولة اغتيال البلاك بيري
0 سبحان الله فيما خلق !!!!!!!!!!!!
0 يايمه والله اني اعشقه

 
عرض البوم صور سعوديه ماتنهز   رد مع اقتباس

قديم 27-Apr-2008, 02:24 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
شخصية هامه
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية MR.3body

البيانات
التسجيل: Nov 2007
العضوية: 184593
المشاركات: 3,679 [+]
بمعدل : 1.57 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: في قلوب لا تشعر بوجودي
الجنس :
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 274
 

الإتصالات
الحالة:
MR.3body غير متصل

كاتب الموضوع : MR.3body المنتدى : الطب والصحة - طب الاعشاب - الطب البديل - الطب النفسي
افتراضي


يسلمووووووووووووووالمرور يا أحلى أعضاء
وشكر خاص لاخو ي المحب واختي سعودية





آخر مواضيعي

0 » ميلك تشيك فراوله
0 إنتل تطور أقراص صلبة تعمل بتكنولوجيا فلاش ميموري
0 اصابة تامر حسني بـ 10 غرز أثناء تصوير فيلمه "هيما"
0 ((هل تعرف مقاس قلبك؟))
0 حبوب الجلوكوفاج بديلاً عن الانسولين لعلاج سكر الحمل
0 علامات الاستفهام ممكن أزيلها وممكن أزيدها
0 لو دقت عليك وحده... وقالت : عطني قبله ... وش تسوي
0 الوسادة وفأرة الحاسوب وراء آلام الرقبة!
0 مايكروسوفت تحذر من ثغرة أمنية ببرنامج إكسيل
0 الشيكولاتة تقلل من مخاطر الحمل وتحسّن من سلوك الأطفال

 
عرض البوم صور MR.3body   رد مع اقتباس

قديم 27-Apr-2008, 05:32 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
شخصية هامة

البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 75214
المشاركات: 3,014 [+]
بمعدل : 1.22 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس :
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1537
 

الإتصالات
الحالة:
المنطوي غير متصل

كاتب الموضوع : MR.3body المنتدى : الطب والصحة - طب الاعشاب - الطب البديل - الطب النفسي
افتراضي


ثــااااااااااااااانكـــس يالغــالــي عالموضووووع الرائـع والمتكـامـل .





تحيــاتــي :

م. الــمــنــطــوي .





آخر مواضيعي

0 الجــراحــه العصــبيــة ....... تعـرفوا عليهـا بالكـامــل .
0 من أسئلة هذا العصر: خطيبتي مصابة بالسكري وأنا أحبها فهل أتزوجها؟
0 الأخـــبـــار الــســريعـه ........................ Fast News
0 اخطار استنشاق و بلع الاجسام الغريبة لدى الاطفال .
0 شرح لبــــــــــــعـــــــــــض أنـــــــــوااااع الشبـــــــــــــكـــــــــات##
0 قائمة برشلونة المستدعاة للقاء لشبونة
0 المنتخب الاسيوي الأفضل في كــأس اسيـا 2007
0 الحلقة الأولى من برنـامــج (( تشـريـح جســم الإنسـان )) .
0 الكــرة الرسمية لكأس القارات 2009
0 لقطـات مباراة ارسنال ومانشستر سيتي

 
عرض البوم صور المنطوي   رد مع اقتباس

قديم 27-Apr-2008, 08:16 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
شخصية هامه
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية MR.3body

البيانات
التسجيل: Nov 2007
العضوية: 184593
المشاركات: 3,679 [+]
بمعدل : 1.57 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: في قلوب لا تشعر بوجودي
الجنس :
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 274
 

الإتصالات
الحالة:
MR.3body غير متصل

كاتب الموضوع : MR.3body المنتدى : الطب والصحة - طب الاعشاب - الطب البديل - الطب النفسي
افتراضي


يسلمووووووووووووووووووووووووووو المنطوي على مرورك العطر
والف شكر على الوسام يعطيك الف عافية
أتمنى تعجبك كل مواضيعي





آخر مواضيعي

0 الدجاج المتبل بالبهارات مع الفيتوتشيني
0 ₪ < أصحـابـ القلوبـ الخضراء > ₪
0 ๑ஜ๑ لاتمنح قلبك لمن لايقدر قربك ๑ஜ๑
0 الحقائق المرة لكثرة تناول السكر في غذائنا
0 نصيحة هامة .. لأن الأكل ليس معناه حصولنا على العناصر الغذائية
0 زيت شجرة الشاي يعالج القرح الأكالة و يساعد على سرعة التئامها
0 ايطاليا تبتكر علاجا جديدا لمرض الذئبة الحمراء
0 أول دواء في العالم لتخفيض الإصابة بسرطان البروستاتا
0 شركة كوبية تكتشف لقاحًا يداوي خمسة أمراض
0 بيتزا التونة

 
عرض البوم صور MR.3body   رد مع اقتباس

قديم 27-Apr-2008, 10:25 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الخـآ‘رج عن القـٍـٍـٍآإنونٍ
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية » άŻỔž

البيانات
التسجيل: Jan 2007
العضوية: 14571
المشاركات: 30,940 [+]
بمعدل : 11.68 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: المٍلحَق
الجنس :
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1402
 

الإتصالات
الحالة:
» άŻỔž غير متصل

كاتب الموضوع : MR.3body المنتدى : الطب والصحة - طب الاعشاب - الطب البديل - الطب النفسي
افتراضي


يعطيك العاافيه يالغلا ع الموضوع الهاام ..





آخر مواضيعي

0 *.مــآ رأيــك..بــمـن يــطرح موضوع للنقاش ويـرد بشـكرآآ لـمرؤركـ؟ *.
0 ﬗ▁▂▃▅▆★ ►二مسابقة التميز الفائز لهذا الأسبوع ₪ ـ ₪ 二 ► ★ ▆▅▃▂▁ﬗ
0 :.. قمة الإحراج في قصر أفراح ..:
0 بشرى للسعوديين:مانشستر يأتي للسعوديه الصيف القادم
0 ஐღஐღ][ غصــــــونـ الأشـــــواقــ ][ღஐღஐღ
0 :. الميلان يحدد ثلاثة لاعبين لجلبهم الصيف القادم + جميعهم يلعبون لـ ريال مدريد ! .:
0 :. [ حصرياً للـ Mu4ArAb.CoM ] : مقابلة مطوله مع كريستيانو رونالدو .:
0 آآلمــبـأأأره السـأأأدسـه بيــن :: دايـخــة x المـبدع ::
0 ][رابـطة الأرسنال]لكل عشاق الارسنال
0 .. ( كلمات البوم ســـلامــات / راشد الماجد 2007 ) ...

 

التعديل الأخير تم بواسطة » άŻỔž ; 27-Apr-2008 الساعة 10:32 PM
عرض البوم صور » άŻỔž   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اكبر مكتبة العاب في العالم ادخلو بسرعة Άŋĩмё ѕѳη افلام انمي - افلام كرتون - تحميل انمي - حلقات انمي 5 22-Feb-2011 11:22 AM
دموع الورد mer_bean مسلسلات - تحميل و مشاهدة المسلسلات 2 15-Sep-2010 07:11 AM
حصريا Fifa 2009 Full كاملة بحجم 1.37 Gb علي اكثر من سيرفر YOЏSSiF قسم تقارير والعاب الـ Ps3 والـ Xbox 360 - تحميل العاب - العاب كمبيوتر 3 19-Jan-2010 11:53 PM
أكثر الانميات المشهورة مع افلامها ادخل ولن تندم^^ •◦◦MДŇ$ђДfT◦◦• افلام انمي - افلام كرتون - تحميل انمي - حلقات انمي 10 15-Mar-2009 12:43 AM
مسلسل سندباد جميع الحلقات ((كامل 52 حلقه )) ( الرحال ) افلام انمي - افلام كرتون - تحميل انمي - حلقات انمي 0 19-Dec-2008 04:00 AM



الساعة الآن 01:35 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1